الإسلام و العالم

بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ

الفساد الكنسي… من أين وإلى أين؟ – 2

أندراوس عزيز طالب بكشف المستور من أجل إصلاح الكنيسة

 

كتبه/ أبو معاذ السلفي

 تحدثنا فى المقال الأول عن الفساد فى الكنيسة وقد تناولنا حالة القس برسوم المحرقي… وسوف اكمل معكم المسيرة بأمر الله تعالى و سوف نرى ماذا يحدث داخل جدران الكنيسة …..

اليوم سوف اتحدث على لسان القمص المشلوح اندراوس عزيز وهو يتحدث عن الفاسد داخل الكنسية. يقول اندراوس عزيز: بيشوى يغري زوجات القساوسة بالاموال ليتجسسن على ازواجهن وبعض الرهبان يرتكبون الزنا بعلم الكنيسة التى ترفض زواجهم!!!

فى البداية يقول أندراوس عزيز أن بعض الكهنة يفشون أسرار الاعتراف ويحدث هذا فى العظات الكنسية أو فى الجلسات الخاصة مع أنه من المفروض ان الكاهن بمجرد خروجه من غرفة الاعتراف ينسى كل شيء. وأخطر العقوبات فى القانون الكنسي هي الهرطقة أي اتهام رجل الاكليروس بأنه أخطأ في العقيدة مما يعنى خروجاً عن قانون الإيمان ومن ثم فإن هذا الراهب يستحق الشلح. أما الأخطاء المادية البعيدة عن الهرطقة فيجب أن يعاقب المخطئ بالوقوف عن الصلاة لمدة معينة حسب نوع التهمة. كما أن الكاهن لايجب أن يحاكمه المجلس الاكليريكى بل يحاكمه أسقفه – رئيس أيبراشيته – لذلك ليس من حق المجلس الاكليريكى ومقره القاهرة أن يحاكم كاهن فى أسوان وليس من حق الأنبا بيشوي أن يمسك بملف كاهن ليحاكمه، لذلك فإن لجنة المحاكمات الكنسية ليس لها أساس وهي مجرد اختراع، مما يؤكد نفوذ الانبا بيشوى أنه عندما تم اختطافي بعد اتهامي بتزوير عقود الزواج رغم اننى كنت أزوج هذه الحالات بعلم بعض رجال المجلس الاكليركى قال الانبا بيشوى لمن اختطفوني: اتركوه.. البابا شنوده عارف عنه كل حاجة.

وأشار أندراوس عزيز إلى أنه قام بتزويج راهب جاءه بإمراءة كانت حاملاً منه وهو مايختلف مع رأى البابا شنودة والذى يرى أن الراهب لا يجب ان يخطئ أان الرهبنة نذر ولا يستطيع الراهب أن يتزوج. فى حبن يرى الأب متى المسكين أن الرهبنة دعوة، مما يؤكد أن هذا الرأي هو وجهة نظر البابا شنودة، وليس الكنيسة ويمكن للراهب أن يتزوج ولكن بشرط أن يتنازل عن الرهبنة ويكتب اقراراً بذلك.

وفجر أندراوس عزيز مفاجأة بقوله: أن الراهب الذى تزوج بعد أن أخطأ مع امرأة مازال في الكنيسة وما زال كاهن مذبح مما يمثل خطأ شنيعاً في القوانين الكنسية لأن الكتاب المقدس في رسالة بولس الرسول يقول “إن الزواج أفضل من التحرق”.

وأكد أندراوس عزيز أن الأنبا بيشوي يحاول اختراق أسر الآباء المشكوك فى تصرفاتهم، وغالباً ما يستقطب الأنبا بيشوي زوجة الكاهن محاولاً تجنيدها لتتجسس على زوجها لتمد سكرتير المجمع المقدس بالمعلومات مقابل مبالغ مالية ولكن الأنبا بيشوى يقوم بكل ما يفعله بموافقة البابا شنودة لأنه فى النهاية – يقصد بيشوي – بمثابة عصا تأديب في يد البابا شنودة والذى يريد تحويل الكنيسة من كنيسة دينية روحية لملكوت السموات، إلى حزب سياسي.

وما زلنا داخل جدران الكنيسة وبعد ان انتهى القمص المشلوح من كلامه يجب ان اذكركم أن داخل الكنيسة الكثير والكثير من الفساد الأخلاقي والمالي وغيره من انواع الفساد – التي سوف ننشرها على اجزاء بإذن الله – وأن موضوع الفساد هذا ظهر على أيدى القساوسة والرهبان والعامة من النصاري ليوضح لنا أن خلف أسوار الكنيسة عالم اخر كان مختفي عن أنظارنا ولكن اآان كل شئ أصبح أمامنا ……

انتظروا فساد الأنبا بيشوي سكرتير المجمع المقدس الجزء القادم إن شاء الله…

 

(إضغط على الصورة لتكبيرها)

 

إقرأ أيضاً

الفساد الكنسي… من أين وإلى أين؟ – 1

فضائح نصرانية

 

5 تعليقات to “الفساد الكنسي… من أين وإلى أين؟ – 2”

  1. masry said

    ((((((((((((((((((((((بهجت الأباصيرى افتدانا من لعنة الناموس)))))))))))))
    بقلم / محمود القاعود
    حقيقة .. يعجب المرء من مقدار الصفاقة والوقاحة والبجاحة التى يتمتع بها دعاة النصرانية والذين يروّجون لأساطيرهم وخرافاتهم وخزعبلاتهم الغبية ليُغرّروا ببسطاء المسلمين .. وليُثبتوا أتباعهم على الإفك والبهتان والضلال والإجرام ..
    تجد دعاة النصرانية لا يقدرون على تسويق دينهم المضحك إلا من خلال سب وشتم الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم والطعن فى القرآن الكريم ثم بعد ذلك تجدهم يقولون ببجاحة ووقاحة وخسة : يسوع مات من أجلك .. يسوع يحبك .. الأب أرسل الابن .. الابن مات من أجل اسعاد البشرية .. الابن مات من أجل الخطية … إلخ قاموسهم الغبى البذئ ..
    لا يهم إن كانوا يستخفون بالعقول أم لا .. الأهم أن يُشوّهوا صورة الرسول الأعظم لاعتقادهم أن ذلك سيساعد البسطاء والسذج لقبول خرافة تجسد خالق الكون فى جسد يسوع .. لقبول موت خالق الكون والعياذ بالله .. لقبول صلب الإله وسحله والبصق فى وجهه .. لقبول عبادة الخروف .. لقبول عبادة ثلاثة آلهة .. لقبول كتاب كيف تمارس الجنس فى أربعة أيام بدون معلم ، على أنه وحى مقدس .. فشعر العانة كلام مقدس والمؤخرة والثدى والسرة وأيور الحمير ومنى الخيول والجوع الجنسى ودغدغة الترائب وزغزغة الثدى كل هذا كلام مقدس .. وفى الليل على فراشى ، ويمينه تحت رأسى وشماله تعانقنى هذا كلام مقدس .. بالإضافة لقبول الأخطاء الفاحشة على أنها وحى إلهى .. فشرب الماء وحده مضر ، وحى إلهى ! والنظر للشمس ، كلام مقدس ، وضربة القمر – على غرار ضربة الشمس – كلام مقدس ، والخرفان تتوحم ، كلام مقدس ، والحيطان تُصاب بالبرص ، كلام مقدس ، بل وقبول ضياع النصوص الأصلية للكتاب المقدس على أنه معجزة ، فضياع أسفار كاملة ، ووجود أسفار مجهولة ، واختيار أربعة أناجيل من بين مئات الأناجيل بعد مئات السنين من وفاة المسيح عليه السلام ، كل هذا إعجاز !!
    يطول بنا المقام إن أردنا استعراض حقيقة النصرانية التى يروّج لها الكذبة عبدة الخروف .. ولكنى هنا فقط أوجه سؤالاً لدعاة النصرانية الكذبة الذين يقولون أن يسوع مات من أجلنا ..
    هل هناك إله قدير يموت ؟!
    إن كان الناسوت هو الذى مات واللاهوت لم يمت .. فيسوع لم يمت من أجل البشرية كما تدعون ..
    وإن كان اللاهوت قد مات ، فهذه كارثة .. إذ كيف يموت خالق الكون ؟؟
    وإن كان أحد الأقانيم مات وظل الآخر حياً ، فهذا دليل كبير على أن هناك اختلافات بين الثلاثة ، وأن القول بوحدانية الثالوث هو خرافة عظمى لا يقرها لا عقل ولا حتى أقوالكم ..
    وإن كانت الأقانيم مختلفة فهل هى مخلوقة أم خالقة ؟؟ بمعنى هل الآب خالق قدير ، وكذلك الابن خالق وقدير وكذلك الروح القدس خالق وقدير ؟!
    إن كانت الإجابة نعم فهذا تثليث وعبادة لثلاثة آلهة .. وإن كانت الإجابة لا .. الابن مخلوق والروح القدس مخلوق .. فهل سمعتم يا أقل العالمين عقولا عن إله مخلوق ؟!

    ثم أى إله هذا الذى يأخذ البشرية بذنب آدم وحواء ؟! ما هذا الإله الظالم ؟! بل ما هذا الإله الفاشل المرتبك الذى يأتى بعد آلاف السنين ويقرر فداء البشرية بانتحاره على الصليب ؟!

    والأغرب أنك إن طالبت النصارى بنص يقول فيه يسوع : أنا الله أو أنا الله المتجسد أو أنا خالق الكون أو اعبدونى أيها الناس أو أنا الأقنوم الثانى أو أنا إله مثلث الأقانيم أو أنا الله ابن الله أو أنا الإله الكلمة ؟؟ إن طالبت النصارى بذلك لن يردوا بل سيقولون لك : لقد قال يسوع كذا ونستنتج من كذا أنه يقصد كذا !!
    إن ما يروّجه دعاة النصرانية بقولهم أن يسوع مات من أجلنا ، يُذكرنى بما فعله ” عادل إمام ” فى مسرحية ” مدرسة المشاغبين ” إذ كان يقوم بدور الطالب الفاشل المشاغب ” بهجت الأباصيرى ” وادعى أنه مات ، وبعد أن قام من الموت قال لـ ” سهير البابلى ” : شوفتينى وأنا ميت !؟
    اضغط على الفيديو لتشاهد:

    بهجت الأباصيرى افتدانا من لعنة الناموس .. شوفتينى وأنا ميت

    أرأيتم كيف مات بهجت الأباصيرى من أجلنا وافتدانا من لعنة الناموس ؟!
    يا دعاة النصرانية : والله لتُسألن يوم القيامة عن إضلال أتباعكم .. والله ثم والله ثم والله أنتم تعلمون أننا نعلم أنكم تعلمون أنكم على الباطل ، ولكن الكبر والعناد والصلف يتحكم فى عقولكم ..
    يا كل نصرانى محترم .. فكر بعقلك وقلبك : هل يمكن أن يموت خالق الكون ؟؟ هل يُمكن أن يكون الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم يدعى ويفترى على الله – وحاشاه ؟؟ ادعو الله وابتهل إليه واسأله أن يُرشدك ويُنير قلبك ويُعرفك الحق .. قل له : يا من تُجيب من يدعوك .. يا خالقى ورازقى ومالك أمرى اكشف لى الحقيقة .. هل أنت تجسدت كما يقول الكهنة والقساوسة ؟؟
    يا كل نصرانى محترم .. لا تضع فى قلبك أحكاماً مسبقة جراء حملات التشويه التى تجرعتها من الكنيسة ومواقع الإنترنيت ضد الإسلام .. لكن ابتهل لله بقلب سليم .. ليكن لديك رغبة فى معرفة الحقيقة .. فالمصير الأبدى يحتاج منك إلى تفكير عميق .. تطهر واغتسل إن كنت على جنابة واقرأ القرآن الكريم بتمعن .. استمع لآياته بانصات دون أن تُصفق أو تسخر منه أو تشتمه .. جرّب أن تقلد صلاة المسلمين .. اركع واسجد .. لترى هل تشعر بفارق بين صلاة الركوع والسجود وبين صلاة أبانا الذى فى السماوات ..
    حاول أن تخرج من مستنقع السب والاستهزاء ضد الرسول الأعظم .. اسأل نفسك : ماذا إذا كان محمد هو رسول الله حقاً ؟؟ ما هو عقابى على جميع الشتم الذى اشتمه له من خلف شاشات الكمبيوتر كل يوم ؟؟
    قد تسألنى : فلماذا لا تفعل أنت مع الكتاب المقدس ما تقول .. وتقرأه بتمعن وتتدبر آياته وتنزع عنك الأحكام المسبقة ؟؟
    وهو سؤال منطقى .. وأقسم بالله العظيم أنى فعلت ذلك وأكثر منه .. وأنى دعوت الله أن يُرينى الطريق الصحيح .. لقد أتت علىّ فترة كنت أخرج إلى الشارع بالكتاب المقدس من كثرة قراءته .. كنت أضعه بجوار رأسى عند النوم .. استيقظ لأجد نفسى فى سفر الملوك .. سفر صموئيل .. الأخبار الأول .. نشيد الأنشاد .. الجامعة .. حزقيال .. التكوين .. الخروج اللاويين .. ثم انتقل إلى مرقص .. متى .. لوقا .. يوحنا .. رسائل بولس .. سفر الرؤيا .. أحاول أن أقف على هذه الحقيقة التى يتحدث عنها النصارى .. ادعو الله وابتهل إليه .. إن كنت قد انتحرت على الصليب من أجلنا فاظهر لى هذه الحقيقة .. إذا لم ترشدنى للطريق فأكون مسيراً !!
    من منا لا يُريد أن يصل إلى الحقيقة ؟؟ نعم الوراثة لها عامل كبير فى الدين .. لكن لا يجوز أن نتحول إلى حمير لا تفقه حقيقة الدين .. ولاتعرف الصحيح من الخطأ ..
    من دراستى للكتاب المقدس ودعائى لله .. اكتشفت الحقيقة العظمى الخالدة .. أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له .. لم يتجسد فى جسد بشرى .. لم يوح بكلام جنسى فاضح .. يتنزه عن الشبيه والمثيل .. ليس كمثله شئ .. وأشهد أن محمداً عبده ورسوله .. بلغ الرسالة وأدى الأمانة .. وأشهد أن المسيح بن مريم عبد الله ورسوله .. لم يدع الألوهية .. ولم يأت بهذا الكتاب الذى ينسبه له نصارى اليوم ..
    أيها النصرانى المحترم .. فكر بهدوء .. لا تشتم ولا تسب ولا تجادل من أجل الجدال .. ولا تتعصب لدينك بالباطل .. فكر .. ولا ترضى لعقلك أن يرضى بموت ” بهجت الأباصيرى ” من أجلنا ! ولا ترضى أن يكون شعارك : ” بهجت الأباصيرى افتدانا من لعنة الناموس إذ صار لعنة لأجلنا لأنه مكتوب ملعون كل من علق على خشبة ” ! ?????????======================================================================(((((((((((((((ليبرالية قوم لوط .)))))))))))))

    بقلم / محمود القاعود

    عبدالرحمن الراشد الليبرالى ( مدير قناة العبرية والمشرف على جريدة الشرق الأوسط الصهيونية ) يبتسم بسعادة بالغة وهو فى حضرة سيده وإلهه السفاح الصليبى جورج دبليو بوش

    كان قوم لوط – عليهم لعنات الله المتوالية إلى يوم الدين – يُمارسون الشذوذ الجنسى ، وزادوا على ذلك أنهم كانوا يعتقدون أن من يخالفهم ، شاذ .. مريض .. خارج على النواميس .. !!

    كانوا يرون فى عملهم الخبيث حرية و ليبرالية وتقدم ورفض لـ الرديكالية .. وأن من يُصر على العفاف والطهر والنقاء ، يستحق الرجم والنفى ! يقول الحق سبحانه وتعالى :

    ” وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُم بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِّن الْعَالَمِينَ إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ شَهْوَةً مِّن دُونِ النِّسَاء بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ مُّسْرِفُونَ وَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلاَّ أَن قَالُواْ أَخْرِجُوهُم مِّن قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ فَأَنجَيْنَاهُ وَأَهْلَهُ إِلاَّ امْرَأَتَهُ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِم مَّطَرًا فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُجْرِمِينَ ” ( الأعراف : 80 – 84 ) .

    كانت حجة قوم لوط فى إخراج الفضلاء الشرفاء هى أنهم ” يتطهرون ” !! صار الطهر مذمة ورذيلة !! صار العفاف فاحشة وكبيرة !! وهو منطق يثبت بما لا يدع مجالاً للشك أن الشواذ جنسياً مصابون بشذوذ فكرى يكاد يتفوق على الشذوذ الجنسى .

    واليوم وفى القرن الواحد والعشرين .. نرى قوم لوط الجُدد .. نراهم فى عالمنا العربى يتخذون من ” الليبرالية ” ستاراً لشذوذهم الجنسى والفكرى .. نراهم يصرخون بأعلى صوتهم ضد من يخالفهم .. إنهم أناس يتطهرون ..
    أن يقوم صعلوك فاشل بكتابة رواية يصف فيها الله تعالى بأنه – وتعالى عن ذلك جل جلاله علواً كبيراً – ” فنان فاشل ” وأن الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم – وحاشاه أشرف خلق الله – مزواج ، وأن القرآن الكريم كتاب الله الخالد – وحاشاه تقدست آياته – ” خراء ” .. فهذا من وجهة نظر قوم لوط الجُدد ليبرالية وحرية وكسر للكهنوت الإسلامى وكسر للتابوهات التى تضم الدين والجنس والسياسة !! بل والأغرب أن هذه البذاءات – كما يقول قوم لوط – إبداع وفن !!

    فماذا لو كانت هذه الرواية ضد النصرانية والكتاب المقدس ؟؟ ستجد قوم لوط يقولون لك : إزدراء الآخر .. رفض الآخر .. تهميش الآخر .. كراهية إخوة فى الوطن والإنسانية .. استهانة بمقدسات الآخر .. جرح شعور الآخر .. إسفاف .. إباحية .. رواية تافهة .. الإسلام لا يقبل بهذه الأفعال !!

    ويكأن متعة قوم لوط أولاد الأفاعى هى سب الإسلام بأقذر الألفاظ .. فى حين أن آلامهم وهموهم مصدرها الرد على الإساءات والافتراءات !!

    يسمح قوم لوط بانتقاد كل ما هو إسلامى ويروق لهم أن يُشرّحوا التاريخ الإسلامى وعصور الخلفاء والأمراء .. فى حين تراهم لا يجرؤون على الاقتراب من التاريخ الكنسى ومراحل جمع الأناجيل واختراعها وكتابتها وتأليفها والحروب الصليبية الدموية الإرهابية … فالنصرانية تحتمى بـ فيتو قوم لوط الذى يعارض أى كتابة عن النصرانية فى حين أن الموافقة والتهليل والابتهاج تكون لكل ما هو ضد الإسلام ..
    ترى عاهرة من قوم لوط تخرج بوجهها القبيح على شاشة فضائية لتسب الإسلام وتقول أنه ظلم المرأة .. وتجد مذيع من قوم لوط يبتسم ويضحك ولا يقاطعها .. فى حين يرفضون الحديث عن الأوضاع المهينة للمرأة فى النصرانية .. فالمرأة فى النصرانية من وجهة نظر قوم لوط معززة مكرمة ومن يقول بعكس ذلك فهو مغرض وحاقد ويتلقى الدعم الخارجى الذى يسعى لتقسيم وتفتيت وحدة البلاد وتعريض سلامتها وأمنها القومى للخطر ، وتحيا مصر !!

    ترى فيلماً رقيعاً ينتقص من الإسلام وتشريعاته .. فتجد قوم لوط يهبون فى نفس واحد : نرفض وصاية الأزهر .. لا نريد العودة إلى الوراء .. المتأسلمون يريدون خراب مصر .. نرفض المصادرة تحت أى سبب من الأسباب .. لن تحكمنا العمائم .. الدولة الدينية خطر على أمن مصر .. دولة الملالى .. الإرهاب قادم … ثم يتم عرض الفيلم ..
    وبعدها بأسبوع تجد فيلم يحكى قصة واقعية عند النصارى ، فتجد قوم لوط أيضاً يهبون فى نفس واحد : هذه الأعمال من شأنها إراقة الدماء .. لقداسة البابا كل الحق فى الاعتراض على هذا العمل .. نرفض الإساءة لأشقاء الوطن .. هذه أعمال تافهة يطمح أصحابها للشهرة .. كفانا إشعالاً للفتنة الطائفية .. مخطط مريب لتحويل مصر إلى لبنان جديد .. من يقف خلف أصحاب الفيلم المشبوه .. متى نكف عن ازدراء مقدسات الآخرين !!

    ففى الحالة الأولى التى تنتقص من الإسلام لا مشكلات ولا فتن ولا أى شئ .. وفى الحالة الثانية التى تكشف جزء يسير من واقع النصارى فمذنب من المريخ سيصطدم بمصر ويدمرها إذا تم عرض الفيلم !!
    تجد قوم لوط قد استبد بهم الحماس الزائد : نعم لتجديد الخطاب الدينى .. نعم لتطوير مناهج الأزهر .. الأزهر يفرخ الإرهابيين .. يجب تطوير عمل أئمة المساجد .. يجب تجريم ميكروفونات المساجد .. ما ذنب القبطى ليسمع آذان الفجر وهو نائم .. يجب وضع تفاسير جديدة للآيات القرآنية التى يفهم منها المتطرفون أنها تكفر الأشقاء الأقباط .. يجب تجريم أى حديث عن تكفير الأقباط فى خطب الجمعة أو أى دعاء على اليهود .. يجب وضع آيات من الكتاب المقدس فى مناهج اللغة العربية لنعرف معتقدات الآخر .. الخطاب الإخوانى الوهابى .. ضرورة تنقية كتب الأحاديث من الخرافات ..

    ولكن .. اسأل قوم لوط عن الخطاب الدينى النصرانى …؟؟ فلن يردوا بحرف واحد ..
    ماذا عن الخطاب النصرانى الإرهابى .. ماذا عن فقرات الكتاب المقدس التى تدعو لقتل الرضع وبقر بطون الحوامل وحرق الناس وهم أحياء ؟؟ ماذا عن آيات الكتاب المقدس التى تتحدث عن شعر عانة المرأة ودوائر فخذيها وسرتها و و فتحتى رجليك لكل عابر وليرويك ثدياها والذين أيورهم كأيور الحمير ومنيهم كمنى الخيول ؟؟ ماذا عن تكفير النصارى للمسلمين ؟؟ ماذا عن سب الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم فى الكنائس وقداسات الأحد ؟؟ ماذا الخطاب النصرانى المتطرف الذى يدعو لإخراج المسلمين من مصر باعتبارهم غزاة وأجانب حفاة عراة جاءوا من الجزيرة العربية ؟؟؟

    ولن يرد قوم لوط .. فالتعرض للنصرانية أو النصارى كفيل بحدوث انفجار كونى يدمر المجرات والأفلاك والمدارات .. وقد تجد الدماء انتقلت من مصر إلى كوكب بلوتو من كثرة الدماء التى أريقت عندما طالبنا بتجديد الخطاب النصرانى … أما تجديد الخطاب الإسلامى ، فهو المواطنة والأصالة والمعاصرة والعراقة وما بعد الحادى عشر من سبتمبر ونهاية صراع الحضارات والانتقال إلى دول العالم الأول !!

    يزيد قوم لوط من حديثهم عن اضطهاد نصارى مصر .. رغم أن نصارى مصر هم أسعد أقلية فوق كوكب الأرض .. ورغم ذلك إن طالبتهم بالحديث عن اضطهاد الأقليات المسلمة ؛ فإنهم يعدون ذلك تدخلاً فى شئون الدول الأخرى وفرض معتقداتنا على الآخرين .. !!

    تأمل فى حال قوم لوط من أزمة الحجاب فى فرنسا عام 2004م وقرار الحكومة بمنع نساء المسلمين من ارتداء الحجاب .. تسمع مثلا .. الحجاب ردة وتخلف .. عادة بدوية صحراوية قديمة .. متى نخرج من عباءة التخلف والتصحر .. الوهابيون يريدون حكم فرنسا .. كل دولة حرة فى قوانينها .. لن نجبر الآخرين على الإسلام .. اختزلنا الإسلام فى الحجاب .. المحجبات أغلبهن مجعدات الشعر .. يردن الهرب من ثمن ” الشامبو ” وتصفيف شعورهن .. الحجاب هو حجاب القلب !!

    وبمناسبة حجاب القلب التى يذكرها دائماً قوم لوط أحب أن أرشدهم على رأى جديد .. ما رأيكم أن تسير المرأة عارية ونقول الحجاب هو حجاب المهبل ؟! فأهم شئ ألا يدخل مهبلها أى جسم غريب .. ما عدا ذلك فهى تقية نقية ورعة .. وهل سيرها عارية سيحول بينها وبين التقدم والتحضر ؟! الإحصائيات والدراسات تقول أن العراة أكثر إنتاجاً وتقدماً .. ما هى فائدة البلوزة والبنطال ؟! أهم شئ أن تصون المرأة مهبلها !! لقد سمعنا كثيراً عن نساء يرتدين البلوزة والبنطال ورغم ذلك يقمن علاقات جنسية مع العديد من الرجال .. فى حين أن المرأة العارية تحافظ على عفتها وطهارتها ولا تلتفت إلى من يسخرون منها أو من يتحرشون بها ، وتكون نموذجاً للاحترام والعلم والرُقىّ !! مجتمعاتنا المتخلفة تنظر إلى المرأة العارية كأنها مذنبة !!

    ما رأيكم يا قوم لوط فى هذا الطرح ؟! هل أعجبكم ؟!

    تجد قوم لوط يدعون لسن قوانين تقيد تعدد الزوجات ويسخرون من هذا التشريع الإلهى الحكيم .. بل ويتطاولون على القرآن الكريم ، بل وتجد عاهرة تخرج بوجهها العفن عبر إحدى الفضائيات لتقول أن تعدد الزوجات كلام فارغ وغير صحيح وإن كان بالقرآن آية تقول ذلك فهى منسوخة !! هكذا بكل بساطة ..

    وفى ذات الوقت الذى يدعو فيه قوم لوط إلى تجريم تعدد الزوجات تجدهم يباركون ويؤيدون تعدد العشيقات والزانيات والخليلات …

    ثم الأغرب أنك تجدهم لا ينبسون ببنت شفة أمام ظلم النصرانية للمرأة وحرمانها من الطلاق بل وتجدهم يخرسون أمام قول شنودة الثالث عندما رفض حكم المحكمة بالسماح بالطلاق للنصرانيات : “ لا توجد قوة على الأرض تجبرنا على تنفيذ حكم ضد تعاليم الكتاب المقدس ووصايا الله الذى نعبده ” !

    لم يقل قوم لوط : نرفض تدخل البابافى أحكام القضاء .. أو لا للوصاية الدينية .. أو يجب تعديل هذه الفقرات التى يفهم منها البابا شنودة أنها تحرم الطلاق .. أو الإرهاب النصرانى فى مواجهة المطلقات .. لم نسمع أى اعتراض ..

    كأن قوم لوط لم يسمعوا هذا الكلام … وكأنهم ليسوا هم الذين طالبوا منذ قليل بحذف آيات من القرآن الكريم أو القول بأنها منسوخة .. وبالمثل تماماً تجدهم يقلبون الكون رأساً على عقب من أجل عرض رياضى لطلاب ينتمون لجماعة الإخوان ويقولن أنه ” ميليشيات مسلحة ” وأنه دعوة لـ ” قلب نظام الحكم ” وأنه ” إرهاب ” وأنه ” تخويف للأقباط ” و” عودة للجماعات المسلحة ” ، فى حين لا ينطقوا بحرف واحد عندما يحمل الرهبان النصارى أحدث الرشاشات والمدافع ويُمطروا المسلمين بوابل من الرصاص ويقتلون ويُصيبون العديد منهم ، كما حدث فى أبى فانا مايو 2008م .. كما أنهم عندما يجدون نصرانى قد تعرض لخدش يقُيموا الدنيا ولا يُقعدونها ، ولكن عندما يقتل الصهاينة مئات الأطفال والنساء والشيوخ الأبرياء من سكان غزة الشامخة ، ويقومون بإلقاء مئات القنابل الفسفورية فوقهم ليحرقوا عظامهم ، فهذا عمل لا يثير شفقة قوم لوط ولا تعاطفهم ..
    تجد قوم لوط عندما يتحدثون عن الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم أو صحابته الكرام أو حتى شيوخ الإسلام فإنهم يتحدثون بكل صفاقة ووقاحة وخسة وقلة أدب .. ولكنهم عندما يتحدثون عن شنودة الثالث لا يسبقون اسمه إلا بـ ” صاحب القداسة ” ! وتجد قوم لوط يباركون الرسومات الحقيرة التى رسمها خنزير دنماركى ليسخر فيها من الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم ، ويُعيدون نشر هذه الرسوم ، فى حين تثشل أياديهم ولا يجرؤا أن ينشروا أى رسم ينتقد شنودة الثالث أو بابا الفاتيكان ..بل وتجدهم يكيلون السباب المقذع للمتظاهرين الذين خرجوا للدفاع عن أشرف خلق الله والتعبير عن غضبهم من هذه الإهانات الحقيرة واتهامهم بالتخلف والغوغائية والهمجية ، ولكنهم يؤيدون ويباركون مظاهرات نصارى مصر التى تخرج تهتف بحياة آرئيل شارون و جورج دبليو بوش ويتم خلالها الاعتداء على الأمن والشرطة ؛ من أجل الدفاع عن قس زنا بخمسة آلاف نصرانية غالبيتهن حبلن منه ..

    تجد قوم لوط يتحدون الأزهر الشريف و مجمع البحوث الإسلامية ، بحجة رفض الإرهاب الإسلامى .. لكنهم فى ذات الوقت ما أن يشرعوا فى القيام بأى عمل عن النصارى ، تجدهم يستأذنون إلههم صاحب القداسة بحجة رفض الإساءة لأشقاء الوطن !!

    تجد قوم لوط يصفون كل سافل رعديد يتطاول على مقام الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم بـ ” المثير للجدل ” ! فى حين تجدهم يصفون من يفند أكاذيب النصارى والنصرانية بـ ” الإرهابى ” و ” الطائفى ” و ” الدموى ” و ” المتعصب ” و ” العميل ” و ” الوهابى ” و ” مثير الفتن ” … إلخ !!

    تجد قوم لوط يصفون كل أفاق سافل يفترى على القرآن الكريم و الرسول الأعظم ويدعو لحذف آيات قرآنية كريمة وأحاديث نبوية شريفة بأنه “ المفكر الإسلامى ” أو ” المفكر الإسلامى المستنير ” !!

    تجدهم فى العديد من المواقع الإليكترونية ينشرون مقالات تسب الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم وأمهات المؤمنين والصحابة الكرام ورغم ذلك إن أرسلت لهم مقالا يعترض النصرانية ؛ فهذا عمل لا أخلاقى مرفوض يؤجج مشاعر الكراهية والأحقاد والضغائن ويمنع انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان والعراق ويؤدى إلى خراب تام وشامل وانهيار البورصات العالمية !!

    تجد قوم لوط يطالبون ببناء الكنائس فى كل شارع وحارة وزقاق بمصر .. وفى ذات الوقت تجدهم يباركون هدم المساجد فى دول الغرب والشرق ..

    تجد قوم لوط يؤيدون السفاح الصليبى ” جورج دبليو بوش ” فى تدمير العراق وأفغانستان وسحق ملايين الأبرياء بحجة محاربة الإرهاب والتطرف ونشر الديمقراطية فى حين تجدهم ينهشون المواطن العراقى ” منتظر الزيدى ” عندما قام بإلقاء حذائه بوجه السفاح بوش كتعبير عن رفض جرائمه بديار العروبة والإسلام ، فتجدهم يرفضون ذلك بحجة أن بوش ضيف وأن هذا عمل لا يليق وأنه خروج على مقتضى آداب مهنة الصحافة ، وكأن سحق عظام الأبرياء هو الأدب وكرم الضيافة !!
    تجد قوم لوط يدعون لخلو الشرق الأوسط من الأسلحة النووية فى إشارة إلى إيران وباكستان ، وفى ذات الوقت لا يدعون الكيان الصهيونى إلى التخلى عن ثلاثمائة قنبلة نووية كفيلة بإفناء الشرق الأوسط عن بكرة أبيه ..
    تجد قوم لوط يصرخون بأعلى صوت : لا للدولة الدينية ! وفى ذات الوقت يرحبون بالدولة النصرانية التى يكون نظامها ولاية القسيس وأن يكون الأسقف هو رمز وحاكم هذه الدولة ..

    تجد قوم لوط يُطالبون بتخصيص أوقات فى التلفزيون المصرى للنصارى ، ولكنهم يتعامون عن ذبح المسلمين وحرقهم فى الهند والصين وشتى أنحاء العالم .

    تجد قوم لوط إذا ما واجهتهم بأنهم لديهم ازدواجية فى المعايير بخصوص دفاعهم عن نصارى مصر وتجاهلهم لما يتعرض له المسلمون فى شتى بقاع الأرض : الأقباط أصحاب البلد .. أما المسلمون فهم وافدون ومهاجرون وليسوا من السكان الأصليين لأوروبا وأمريكا !! .. وعندما تباغتهم بسؤال : فأين إذاً المواطنة التى تصدعون رؤوسنا بها والقول بالمساواة .. ؟؟ فلن يردوا عليك ..

    تجد قوم لوط يدعون لرفض الخرافات والأساطير وفى ذات الوقت يقبلون بأعظم خرافة فى التاريخ القديم والحديث وهى تجسد الله – وحاشاه – فى جسد بشرى ..

    قوم لوط ما فتئوا يدافعون بالإفك والزور والبهتان عن 4 مليون نصرانى مصرى فى حين يتجاهلون مشاكل ما يقارب الثمانين مليون مصرى مسلم ..

    قوم لوط دائماً ما يدعون المسلمين فى شتى أنحاء العالم إلى احترام دساتير وقوانين الدول النصرانية التى يعيشون فيها ، فى حين تراهم يشجعون نصارى مصر للخروج على الدساتير والقوانين بل وهجاء الإسلام والدعوة لتعديل أحكامه …

    تجد قوم لوط يحفلون بأى سباب مقذع ضد الإسلام ويقومن بنشره عدة مرات بحجة كسر المصادرة .. فى حين تجدهم لا يكسرون هذه المصادرة عندما يتعلق الأمر بانتقاد النصرانية والثالوث والكتاب المقدس ورب الأرباب الذى يعتقدون أنه ” خروف ” ..

    تجد قوم لوط حينما يعجزون عن إيجاد مبرر لشذوذهم الفكرى الذى يماثل شذوذهم الجنسى ، يتهمونك بأنك مريض نفسى بحاجة إلى دخول مصحة !!

    وكأن سب الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم والطعن فى عرض أمه الطاهرة وزوجاته العفيفات والطعن فى القرآن الكريم والدعوة لحذف آيات منه وشتم الصحابة .. كأن هذا قمة العقلانية .. أما الدفاع فهو مرض نفسى !!
    من شذوذهم الجنسى والفكرى يتناسون القانون الشهير الذى وصعه العالم الفيزيائى ” نيوتن ” : ” لكل فعل رد فعل مساوٍ له فى المقادر ، مضاد له فى الاتجاه ، ومن هنا ينشأ الاتزان ” .. قوم لوط يطبقون مع الإسلام قانونهم الخاص ” ليس لكل فعل ضد الإسلام رد فعل ، ولكل فعل ضد النصرانية ردود أفعال وبهذا تنشأ الليبرالية ” !

    إن قوم لوط الذين يدّعون الليبرالية فى العالم العربى بحاجة إلى علاج عاجل من الإيدز الفكرى الذى أُصيبوا به بعدما أُصيبوا بالإيدز الجنسى نتيجة ممارسة اللواط .. فليبرالية قوم لوط هى سب الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم وهجاء القرآن الكريم وانتقاد التاريخ الإسلامى وتشريح كل ما يمت للإسلام بصلة وفى ذات الوقت الدفاع عن النصرانية ومنع نقدها أو الاقتراب منها .. وبئس الليبرالية يا قوم لوط .
    ما أصدق كلامك يا رب العزة :

    ” وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ ” ( الأعراف : 197 ) .

    ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين .?????????????=================================================================(((((((((((((((الأُسقف والمُطلّقة))))))))))))))))))

    ( قصة قصيرة )

    بقلم / محمود القاعود

    اليوم هو الثالث من شهر أمشير ، الجو شديد البرودة ، الشوارع خالية من المارة ، السماء ملبدة بالغيوم ، السحب تكاد تنفجر من شدة ما تحمله من أمطار ، تمشى تريزا بخطوات سريعة ، صوت حذاءها يرج الشارع العتيق ، الرياح تطير خصلات شعرها الذهبية ، ترتدى جاكت فرو أزرق ، تحاول قفل أزراره من شدة الرياح ، تسرع فى الخطوات وتمسك بسلسلتها الذهبية التى يتدلى منها صليب ذهبى وتتوسط صدرها ، تحاول أن تضع السلسلة على الجاكت بعدما قفلت الأزرار ، بُخار كثيف يتصاعد من فمها كأنها تدخن .. ترتدى قفازاً رمادياً اضطرت لخلعه قبل أن تفتح حقيبة يدها .. أمسكت بالموبايل .. ووضعته على أذنها :

    – أيوة يا سيدنا أنا لسه شايفة الرنة دلوقتى .. خلا ص يا سيدنا دقيقتين وهكون عندك .. معلهش عشان خاطرى مش قادرة أستحمل تأخير .. سلام رب المجد .. باى باى .

    كان الأسقف الوقور يلقى عظته فى مقر الكاتدرائية ، الحضور ينصت باهتمام .. أوشك الأسقف على الانتهاء .. الجمهور يرسل أوراقا هائلة بها أسئلة عديدة .. يعتذر الأسقف بأن صحته اليوم على غير ما يُرام وأنه شاكر لهم تفهمهم .. يُقابل الأسقف بعاصفة من التصفيق كتعبير عن تضامن الجمهور مع صحته التى يسألون يسوع أن يدميها عليه وأن يحفظه لهم من كل سوء ..

    يُهرول الحراس خلف الأسقف ليمنعوا الجمهور عنه وليركب سيارته بسلام .. كان الأسقف يُحاول التلكؤ قدر الإمكان حتى تحضر تريزا .. فجأة التفت الأسقف على صراخ : أبونا .. أبونا .. سيدنا .. أنا تريزا ..
    الحراس يمنعون تريزا من الاقتراب من الأسقف وهى تصرخ فيهم .. وبإشارة واحدة – كان فيها شئ من التوبيخ للحراس – من الأسقف .. ابتعد عنها الحراس ، بل وزاد أحدهم أن أخذ بيدها لتصعد السلم الذى يؤدى إلى المسرح الذى يلقى الأسقف من عليه الوعظة ، وليهمس فى أذنها : آسف جداً يا مدام .. آسف !

    انطلقت تريزا لتصافح الأسقف .. ينظر لها الأسقف بإشفاق : هى الدنيا بتشتى ؟؟

    – أيوة يا ابونا .. لولا خوفى على زعل قُدسك كنت قعدت فى البيت ..

    يبتسم الأسقف فى خبث : خوفك على زعلى ولا مشكلتك ؟؟

    تضحك تريزا بمرارة : الاتنين يا ابونا !

    يصل الأسقف إلى غرفته الخاصة بالكاتدرائية .. الحضور ينصرف .. لم يبق إلا الحراس الذين ذهبوا إلى أماكنهم حول الكاتدرائية وفى الشوارع المحيطة بها .. يضيئ الأسقف الغرفة تدخل تريزا .. يجلس الأسقف على كرسيه الذهبى .. يضع عصاه التى يتوكأ عليها خلف الباب .. يغلق الباب .. ويجلس على المكتب ويوقد شموع عديدة .. يخلع عمامته الكبيرة السوداء ..

    تجلس تريزا أمامه وكأنها فى مكتب التحقيقات الفيدرالية .. تخشى أن تتحدث لئلا تغضبه .. فهى فى انتظار أن يبدأ هو بالكلام ثم ترد هى .. يطرق الأسقف رأسه فى الأرض ويصمت لعدة دقائق .. ثم يتنهد بصوت مرتفع ..

    ويقول :

    – خير يابنتى ؟ كلمنى المستشار جرجس عشر مرات بخصوصك وقاللى إن عندك مشكلة كبيرة .. وأصر إنى أسجل رقمك عندى عشان أعرفك لما تتصلى .. فى إيه ..

    تشعر تريزا برهبة وترد بسرعة :

    – خير يا أبونا .. أنا مشكلتى فى الدنيا كلها إنى كرهت حياتى بسبب جوزى ومش طايقة أعيش معاه .. كأننا اتنين مطلقين بس عايشين فى بيت واحد ..

    – وعايزانى أعمل إيه ؟؟

    – عاوزة أطلق منه يا أبونا !

    – إنتى بتستهبلى يابنتى .. إنتى عارفة إنو لا طلاق إلا لعلة الزنا .. وما يجمعه الله لا يفرقه الإنسان .. ثم حتى لو اتطلقتى مش هينفع تجوزى .. ومن يتزوج مطلقة فإنه يزنى !

    – آسفة يا أبونا .. بس أنا جاية عند قدسك عشان تحل المشكلة ، ولكنى لا يمكن أعيش بالطريقة دى مع واحد مش بحبه …

    – قوليلى بصراحة يابنتى إنتى فى حد فى حياتك ؟؟

    تطرق تريزا رأسها فى الأرض .. تتنهد .. يحمر وجهها .. تدخل فى حالة من الصمت ..

    يبدو على الأسقف الضيق والغضب : ردى عليا يابنتى أنا مش طبيب نفسانى .. مش فاضى للكلام ده ..

    تمر دقائق وتريزا ما زالت فى صمتها الرهيب .. تضع وجهها بين كفيها ..

    يخبط الأسقف بيده على المكتب بشدة ويقول لها : إنتى محتاجة تروحى مصحة نفسية .. يللا يا مدام اتفضلى واما تروحى حاولى تصلحى علاقتك بجوزك .. اللى بتطلبيه مستحيل .. مستحيل .. مستحيل .
    فجأة .. أفاقت تريزا على كلمة ” مستحيل ” رفعت رأسها .. نظرت للأسقف بغضب شديد وحدة أكثر شدة .. عيناها تلمعان من ضوء الشموع .. تصرخ بأعلى صوتها .. لا تتوقف عن الصراخ .. الأسقف يُصاب بحالة دهشة كبيرة .. تلطم تريزا خديها .. وتمزق شعر رأسها بيديها .. تخلع قفازها وكذا الجاكت الفرو .. ينهض الأسقف مسرعاً نحوها .. يمسك بها .. وما زالت تصرخ .. يلطمها الأسقف على وجهها .. ولكنها تصرخ بصوت يرج الكاتدرائية كلها .. فينهال الأسقف صفعاً على وجهها .. حتى تخور قواها وتسقط على الأرض .. شعر الأسقف بأنه تحول من رجل دين كبير إلى مجرد بلطجى لا يستطع حل مشاكل رعاياه .. بل حتى أن يصبح مثل الطبيب النفسى الذى يسمع مرضاه بجميع جرائمهم وفضائحهم ومشاكلهم دون أن يوبخهم أو يمد يده على أى فرد منهم .

    يصب الأسقف بعض الماء فوق وجه تريزا .. تفتح عينيها بضعف شديد .. تنظر بحذر .. فتجد الأسقف يبتسم لها ، ولحيته الطويلة تحك فى صدرها .. يضع الأسقف يده اليمنى تحت ظهرها ، واليسرى تحت رأسها .. يحاول أن يرفعها من الأرض .. لكن صحته لم تساعده .. يرتطم الصليب الذهبى الكبير الذى يعلقه فى صدره بوجه تريزا .. تصرخ تريزا .. يتحسس الأسقف مكان الارتطام بوجهها :

    باسم الصليب .. آسف .. معلهش ..

    يخلع القمص الصليب من عنقه ويقذفه بعيداً .. يقترب بوجهه من تريزا يضع رأسها على حجره .. يمسح لها وجهها بمنديل .. يسوى شعر رأسها بيده .. يتأمل فى وجهها ينظر إلى ثديها .. تبدو رائعة الجمال .. يضمها الأسقف إلى صدره .. يحاول أن يسبغ على هذا العمل شئ من الشرعية ، فيقول لها وهو يحتضنها :

    سامحينى يابنتى ! إنت أعصابك كانت تعبانة جداًً .. وبعدين مينفعش أسيبك تصرخى حد يسمع يفتكر إنى بعمل شئ بطال !

    ترد تريزا بدلال وصوت خفيض :

    – ولا يهمك يا أبونا .. خلاص سامحت قُدسك !

    – الرب يبارك حياتك .. يا بنتى .. يا حبيبتى !

    ينظر الأسقف إلى عيون تريزا .. تتأمل هى فى وجهه ولحيته الطويلة غير المهذبة تضع يدها على رأس الأسقف .. يقول لها :

    – أول مرة فى حياتى واحدة تحط إيديها على شعرى يا تريزا ..

    تبتسم تريزا .. وتتحس رأس الأسقف ..

    يقترب الأسقف من وجهها .. عيناه فوق عينيها .. تكاد شفتاه تلامسان شفتيها .. يسألها الأسقف :

    – مُصرة على الطلاق ؟!

    ترد تريزا بغنج :

    طبعا يا أبونا ..

    فجأة .. تلتقى العيون بقوة .. ثم الشفاه …. تتبادل معه القبلات..
    تريزا تقول للأسقف بدلع :

    اهدى شوية يا أبونا ..

    لا يُجيبها الأسقف .. يرفع رأسه قليلاً .. تصطدم عيناه بصورة يسوع وأمه .. يبعد نظره عن الصورة على الفور.. يبدو مضحكاً بلحيته المقززة الطويلة جدا وهو عارى تماماً..

    علمت تريزا أن الأسقف مريض..فقالت بتهكم

    – إنت طلعت منهم يا أبونا ..؟!

    بدا الأسقف محرجاً للغاية ، وبدا عليه الإرهاق .. وإمعاناً فى إذلاله قالت له تريزا :

    أبونا .. فى الكتاب بيقول : وهناك خصيان خصوا أنفسهم من أجل ملكوت السماوات .. ليه قدسك معملتش كده

    الأسقف فى أسى ومرارة :

    يا ريت يابنتى يا حبيبتى .. الرب يبارك حياتك ..

    تبتسم تريزا ويرتدى الأسقف جلبابه الأسود .

  2. masry said

    ((((((((هـل افتـدانا
    المسيح)))))))))))))(((((((((((((((((((((((((((( صلب المسيح عند النصارى: ))))))))))))))

    يعتبر النصارى حادثة صلب المسيح أحد أهم أحداث المعمورة، حيث يعتقدون أن الله أنزل ابنه السيد المسيح، ليموت على الصليب ليطهر البشر من أغلال خطيئة أبيهم آدم، بل وخطاياهم جميعاً.
    وتؤكد الأناجيل – في إصحاحات مطولة – صلب المسيح، ذاكرةً الكثير من تفاصيل القبض عليه، ومحاكمته، وصلبه، ثم دفنه، ثم قيامته، فصعوده إلى السماء.
    ومما يؤكد أهمية مسألة الصلب في الفكر النصراني أن النصارى يرون أن تجسد الإله في المسيح، هذا الحدث العظيم، إنما كان من أجل أن يصلب الإله، ويصور هذا الإصلاحي البرتستنتي الشهير توماس الأكويني (الملقب بالدكتور الملائكي) فيقول: ” توجد أراء مختلفة، فيزعم البعض أن ابن الله كان سيتجسد حتى لو لم يخطئ آدم، ويرى البعض خلاف ذلك، ويبدو من الأصوب الانتماء إلى الرأي الثاني… الكتاب يقول لنا دائماً: إن خطية الإنسان الأول هي الدافع لتجسد ابن الله، وعليه يظهر أن هذا السر إنما رتبه الله كدواء للخطيئة ؛ بحيث إنه لولا الخطيئة لما كان التجسد “. ( )
    ويصور الكاردينال الإنجليزي منينغ أهمية حادثة الصلب في كتابه ” كهنوت الأبدية” فيقول: “لا تخفى أهمية هذا البحث الموجب للحيرة، فإنه إذا لم تكن وفاة المسيح صلباً حقيقية، فحينئذ يكون بناء عقيدة الكنيسة قد هدم من الأساس، لأنه إذا لم يمت المسيح على الصليب، لا توجد الذبيحة، ولا النجاة، ولا التثليث.. فبولس والحواريون وجميع الكنائس، كلهم يدعون هذا، أي أنه إذا لم يمت المسيح لا تكون قيامة أيضاً “.
    ويقول جوردن مولتمان في كتابه ” الإله المصلوب ” : ” إن وفاة عيسى على الصليب هي عصب كل العقيدة المسيحية، إن كل النظريات المسيحية عن الله، وعن الخليقة، وعن الخطيئة، وعن الموت، تستمد محورها من المسيح المصلوب “. ( )
    وهذا ما أكد عليه بولس حين ألغى دور الناموس معتمداً على أن المسيح صلب مكفراً بصلبه الخطيئة، فافتدانا بذلك من لعنة الناموس، فيقول: ” وإن لم يكن المسيح قد قام، فباطل كرازتنا، وباطل أيضاً إيمانكم ” ( كورنثوس (1) 15/14).
    وعليه نرى جلياً أهمية هذا الحدث التاريخي في الفكر النصراني، إذ يعتبره النصارى المحور الذي تدور حوله الحياة الإنسانية على وجه هذه البسيطة.

    صلب المسيح عند المسلمين

    وأما الرأي الإسلامي فيتلخص في أن المسيح عليه السلام لم يصلب كما يدعي اليهود والنصارى.
    وقد استند المسلمون – في هذا الرأي المخالف لما أجمعت عليه الأناجيل – إلى آيات القرآن الكريم وهي تقرر ذلك.
    فقد أشارت الآيات إلى المؤامرة التي جرت للمسيح، وقررت أموراً يلحظها قارئ الآيات، فقد تحدثت الآيات عن نجاة المسيح من مؤامرة أعدائه، فقد قال تعالى – في معرض تعداده لنعم الله على المسيح -: وإذ كففت بني إسرائيل عنك  (المائدة: 110).
    وذلك ولا ريب في ذلك اليوم العصيب الذي جرت فيه مؤامرة الرومان مع اليهود بغية قتل المسيح وصلبه عليه السلام، ولكن الله مكر بهم فلم تفلح المؤامرة  ومكروا ومكر الله والله خير الماكرين  (آل عمران: 54 )، فقد أنجى الله نبيه – المسيح – من مؤامرتهم وكيدهم.
    وتخبر الآيات عن بعض ملامح هذه المؤامرة التي حاكها اليهود  وقولهم إنا قتلنا المسيح عيسى بن مريم رسول الله وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم وإن الذين اختلفوا فيه لفي شك منه ما لهم به من علم إلا اتباع الظن وما قتلوه يقيناً  بل رفعه الله إليه وكان الله عزيزاً حكيماً (النساء: 157-158).
    وثمة آية أخرى تشير إلى رفعه ونجاته، وهي قوله تعالى:  إني متوفيك ورافعك إلى ومطهرك من الذين كفروا وجاعل الذين اتبعوك فوق الذين كفروا إلى يوم القيامة  (آل عمران: 55).
    كما أشارت الآيات إلى نجاته في قوله:  ويكلم الناس في المهد وكهلاً  (آل عمران : 46) والمعلوم أن المسيح رفع وهو في الثلاثينيات من عمره، والكهولة في اللغة مقترنة بالمشيب، ولما يدركه المسيح حال وجوده الأول، فدل على أنه سيعيش ويبلغ الكهولة، ويكلم الناس حينذاك، ولو صرفت عن هذا المعنى لما بقي لذكر الكهولة – وكلامه فيها – وجه، إذ ذكرت بين معجزات المسيح، والكلام في الكهولة كل أحد يطيقه، ولا معجزة في ذلك.
    وقد ذكر القرآن في آية أخرى إشارة إلى نزوله عليه الصلاة والسلام في آخر الزمان وهي قوله تعالى:  وإنه لَعِلْم للساعة فلا تمترن بها (الزخرف: 61).
    ومثله قوله تعالى:  وإن من أهل الكتاب إلا ليؤمنن به قبل موته ويوم القيامة يكون عليهم شهيداً  (النساء : 159).
    ولا تذكر النصوص القرآنية ولا النبوية أي تفصيل عن كيفية نجاة المسيح، لذا فقد حاول المحققون المسلمون تلمس الحقيقة التي أخبر عنها القرآن في النقول التي نقلها إلينا مسلمة أهل الكتاب أو نقبوا بحثاً عن الحقيقة في طيات أسفار أهل الكتاب، بحثاً عن هذه الكيفية التي نجى بها السيد المسيح من مؤامرة اليهود.
    ولقد أفاد القرآن الكريم وقوع الصلب، ولكن على غير المسيح، وبين القرآن جهل اليهود وغيرهم بحقيقة المصلوب واختلافهم في شخصه، لما وقع من شبه المسيح عليه، وذلك في قوله تعالى: وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبّه لهم وإنّ الذين اختلفوا فيه لفي شك منه ما لهم به من علم إلا اتباع الظن  (النساء: 157).فالشك في الآية منصرف إلى شخصية المصلوب، ولم يحدد القرآن شخص هذا المصلوب، لكنه أكد على نجاة المسيح عليه الصلاة والسلام ورفعه للسماء وما قتلوه يقيناً  بل رّفعه ٱللّه إليه وكان ٱللّه عزيزاً حكيماً  (النساء: 157-158).
    إذاً القرآن ناطق بنجاة المسيح من مكر الماكرين، ورفعه إلى السماء، وأن أعداءه الذين أرادوا صلبه وقعوا في الشك وأخذوا غيره فصلبوه، فرفع الله المسيح عليه السلام، ولسوف يعود قبيل الساعة، فيكون مجيئه علامة على قرب انقضاء الدنيا صلى الله عليه وسلم.

    أهمية إبطال صلب المسيح عند المسلمين.
    يعتقد المسلمون أن الأنبياء كسائر البشر يموتون، وقد يكون موتهم قِتلةَ، ويحكي القرآن عن بني إسرائيل بأنهم كانوا يقتلون الأنبياء بغير حق، وعليه فلا حرج عندنا في موت نبي بأي قتلة قتله بها سفهاء قومه ومجرموهم، فالقتل لا يضير النبي المقتول، بل هو من اصطفاء الله له، إذ هو شهادة في سبيل الله ودينه.
    فلماذا ذكر القرآن نجاة المسيح، وأصر على تكذيب النصارى في هذه المسالة ؟
    إن القرآن الكريم ذكر نجاة المسيح لمجرد إثبات الحقيقة، وإثبات ضعف وعجز اليهود عن بلوغ مرامهم، والمسلمون حين يتحدثون عن نجاة المسيح إنما يريدون إثبات هذه الحقيقة التي بشر بها كتابهم.
    وأيضاً أدرك المسلمون الخطر التي تركته حادثة الصلب، والتي تحولت من حدث تاريخي إلى عقيدة عظيمة الشأن عند النصارى، فتقويضها يعني خواء النصرانية عن كل معنى، لذا يؤكد العلامة ديدات أن النصرانية لا تستطيع أن تقدم للناس أي فضيلة، سوى ما تزعمه من الخلاص بدم المسيح، فهي مثلاً لا تستطيع أن تقدم لنا نحن المسلمين الكرم أو النظافة أو…. فإذا ما بطل صلب المسيح، لم يبق للنصرانية مبرر للدعوة والوجود.
    وفي الآثار العقدية السلبية لفكرة الصلب ما يجعلها هدفاً للمسلمين ينبغي التركيز عليه، ومن هذه الآثار الاضطراب في نظرة المسيحية للإله.
    فقد ظهر في القرن الثاني الميلادي تلميذ شهير لبولس، اسمه مركيون، وكان يعتقد بأن إله اليهود الذي أعطى الناموس لموسى، وخالق العالم كان شريراً، وأما إله المحبة فقد ظهر في المسيح، وهو معارض تماماً لخالق العالم.
    ويتصور مركيون محاكمة من المسيح لخالق العالم ورب السماوات والأرض، فيقول: ” نزل يسوع إلى رب المخلوقات في هيئة لاهوته، ودخل معه في قصاص بسبب موته على الصليب قتلاً… قال له يسوع: إن الدينونة بيني وبينك، لا تدع أي شخص آخر يكون قاضياً، إنما شرائعك ذاتها تقضي لي … ألم تكتب في ناموسك أن من قتل يقتل ؟
    وعندئذٍ أجاب ( إله المخلوقات ): لقد كتبت هذا.. قال له يسوع: سلم نفسك إذن ليدي .. قال خالق العالم: لأني قد ذبحتك، فإني أعطيك عوضاً، كل أولئك الذين يؤمنون بك، تستطيع أن تفعل بهم ما يرضيك.
    عندئذٍ تركه يسوع، وحمل بولس بعيداً، وأراه الثمن، وأرسله ليكرز بأننا اشتُرينا بهذا الثمن، وأن كل من يؤمن بيسوع قد بيعوا عن طريق هذا الإله العادل إلى الإله الطيب “.( )
    فهذا الشطط في المعتقد إفراز طبيعي متجدد. يسببه تناقض العدل والرحمة، وأما القول بنجاة المسيح من القتل فيضع الأمور في ميزانها الصحيح، فتعبد البشرية ربها، وهي موقنة بأنها تعبد الرب العفُوّ الرحيم الكريم.
    وقصة النصارى في الخطيئة والفداء والشريعة يشبهها الأستاذ محمد حسن عبد الرحمن في كتابه “براهين تحتاج إلى تأمل في ألوهية المسيح” ، يشبهها بقصة ملك تمرد عليه شعبه، فأرسل إليهم رسلاً يدعونهم إلى الخير والرجوع لسلطانه والإذعان لقوانين العدل والسلام التي وضعها.
    لكن هؤلاء قتلوا رسله واستهزءوا بهم، وزادوا عتواً، فزاد غضب الملك عليهم، ثم ما لبث الملك أن أصدر قراراً بأنه سيبعث ابنه الوحيد ليضربوه ويقتلوه ويهينوه كفارة عن معاصيهم، فمن صدق ذلك فهو عنده الكريم المغفور له.
    كما أصدر أمراً آخر بإلغاء كل قوانين العدل والرخاء السابقة.
    وأصدر أمراً باعتبار الرضا بالقرارات السابقة كافياً للحكم على الراضي بأنه مواطن صالح مهما ارتكب من آثام وموبقات وجرائم.
    وقد كانت حيثيات هذا القرار: أن الملك عادل، ومن عدله يقتص من المجرمين المخربين المفسدين في مملكته، ولكنه حباً لهم، وحتى لا يهلك كل من في المملكة رضي بأن يقتص من ابنه الوحيد البريء، الذي يعدل القصاص منه كل جرائم شعبه، وأمر بأن يعذب ثم يصلب. فما رأي النصارى بهذا الملك؟
    ومثل هذا الملك لا يقال في حقه عادل أو ظالم، وإنما الأليق به أن يقال عنه بأنه غبي سفيه معتوه.
    هذه كما يرى الأستاذ محمد حسن هي صورة الإله الذي تريد النصرانية المحرفة أن نعبده. ( )
    وعقيدة الصلب والخطيئة والفداء وما تعلق بها سبب لنفور الناس من الدين وانتشار الإلحاد، إذ لم يرضَ الناس بعبادة رب ظالم، أو رب مصلوب كالذي تريد الكنيسة من الناس أن يعبدوه.
    ولعل من صور هذا الشطط ما نراه من انتشار الإلحاد الذي سببته عقيدة موت الإله بسبب الفداء كما قال نيتشة: ” إن كان من شأن فكرة الله أن تسقط ضلال الخطيئة على براءة الأرض، فإنه لابد للمؤمنين بالحس الأرضي أن يهووا بمعاولهم على تلك الفكرة “.
    ويقول: ” طوبى لأتقياء القلب، لأنهم لا يعاينون الله … لقد صرنا بشراً، ولهذا فإننا لا نريد إلا ملكوت الأرض، إلى أين مضى الله ؟ سأقول لكم إلى أين مضى؟ لقد قتلناه، أنتم وأنا، أجل، نحن الذين قتلناه، نحن جميعاً قاتلوه، ألا تشمون رائحة العفن الإلهي؟ إن الآلهة أيضاً تتعفن، لقد مات الله وسيظل ميتاً “. ( )
    بل إن سذاجة فكرة الخطيئة والفداء وغرابتها جعلها محلاً للسخرية والهزء كما يقول ج. ر سنوت في كتابه ” المسيحية الأصلية”: ” ومن المدهش أن هذه القضية الخاصة بيسوع ابن الله ليس محبوباً في العصر الحاضر، ويقال عن حمله خطايانا، ورفعه قصاصها عنا: إنه عمل غير عادل وغير أدبي وغير لائق، ويمكن تحويله إلى سخرية وهزء “. ( )

    نقد الروايات الإنجيلية لحادثة الصلب

    تناقل النصارى روايات صلب المسيح جيلاً بعد جيل، حتى إذا جاء القرن الميلادي السابع، أعلن محمد صلى الله عليه وسلم بطلان وقوع الصلب على المسيح.
    ويتساءل النصارى كيف له أن يقول ذلك، وأن يكذب الحواريين وشهود العيان الذين سجلوا لنا بشهاداتهم الخطية ما رأوه؟
    فالأناجيل التي كتبها الإنجيليون الأربعة هي برهان القوم لو سئلوا، وقيل لهم:  قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين  (البقرة: 111)، فالكتاب المقدس وفي أكثر من ألف لغة إنسانية يتحدث عن صلب المسيح. وهذا هو البرهان.
    ويرى العلامة ديدات أنه يفرض علينا تفحص هذا البرهان، والنظر في حال الشهود الأربعة الذين يشهدون بوقوع صلب المسيح.
    وهنا يسجل ديدات أول ملاحظات المسلمين على الشهود، وهي أن اثنين من الشهود الأربعة لم يروا المسيح، ولم يكونوا من تلاميذه، فكيف يعتبرون شهوداً؟ ويقصد مرقس ولوقا.
    والملاحظة الثانية: أن شهود الإثبات جميعاً لم يحضروا الواقعة التي يشهدون فيها، كما قال مرقس: ” فتركه الجميع وهربوا ” ( مرقس 14/50 )، ومثل هذه القضية لو عرضت على أي محكمة متحضرة لسارعت إلى رد شهادة هؤلاء الشهود في أقل من دقيقتين.
    ثم هذه الشهادة مسجلة على أكثر من خمسة آلاف مخطوط يتفاخر بكثرتها النصارى، ولا يوجد منها مخطوطتان متطابقتان، ثم لو تطابقت جميعها، فإن أياً منها لم يسجَّل بخط مؤلفه، وإن نُسب إليه.( )
    يقول اينوك باول في كتابه ” تطور الأناجيل ” : قصة صلب الرومان للمسيح لم تكن موجودة في النص الأصلي للأناجيل. وقد استند في ذلك على إعادته ترجمة نسخة متى اليونانية، فتبين له أن هناك أجزاء وردت مكررة في هذا الإنجيل، مما يوحي بأنه أعيدت كتابتها في مرحلة تالية. ( )
    ومن التغيرات التي لاحظها علماء الغرب في مخطوطات الكتاب وهي تتحدث عن الصلب أنه قد تمت إضافة أجزاء للقصة حسب رؤية النساخ وتقديرهم، فقد جاء في مرقس: ” وفي اليوم الأول من الفطير، حين كانوا يذبحون الفصح، قال له تلاميذه: أين تريد أن نمضي ونعد لتأكل الفصح؟ فأرسل اثنين من تلاميذه، وقال لهما: اذهبا إلى المدينة، فيلاقيكما إنسان حامل جرة ماء اتبعاه.. ” (مرقس 14/12 – 16 ).
    ويرى دنيس نينهام مفسر مرقس في تفسيره (ص 376) أن أغلب المفسرين يعتقدون أن هذه الفقرات أضيفت فيما بعد لرواية مرقس. وأنهم قد استندوا لأمرين: أولهما: أنه وصف اليوم الذي قيلت فيه القصة بأسلوب لا يستخدمه يهودي معاصر للمسيح. والثاني: أن كاتب العدد 17 ” ولما كان المساء جاء مع الإثني عشر .. ” ( مرقس 14/17 ) فهو يتحدث عن جلوس المسيح مع تلاميذه الإثني عشر، وهو لا يعلم شيئاً عن رحلة اثنين منهم [بطرس ويوحنا حسب لوقا 22/8] لإعداد الفصح، فلو كان كاتب العدد 17 يعلم محتويات تلك الفقرة, لكان عليه أن يتحث عن العشرة، وليس عن الاثني عشر, أي أن العدد 17 كان يجب أن يقرأ هكذا: ( ولما كان المساء جاء مع العشرة ).
    ومن التلاعب الذي تعرضت له نسخ الأناجيل أيضاً؛ ما ذكره جورج كيرد شارح إنجيل لوقا ، فقد جاء في لوقا أن المسيح قال على الصليب: ” يا أبتاه اغفر لهم، لأنهم لا يعلمون ماذا يفعلون ” (لوقا 23/33 – 34)، ولم يذكرها غيره من الإنجيليين، كما أغفلتها بعض المخطوطات الهامة للوقا، يقول كيرد (ص 251): ” لقد قيل إن هذه الصلاة ربما تكون قد محيت من إحدى النسخ الأولى للإنجيل بواسطة أحد كتبة القرن الثاني، الذي ظن أنه شيء لا يمكن تصديقه أن يغفر الله لليهود، وبملاحظة ما حدث من تدمير مزدوج لأورشليم في عامي 70م و 135م صار من المؤكد أن الله لم يغفر لهم”.( )
    أولاً : تناقضات روايات الصلب في الأناجيل

    وتتحدث الأناجيل الأربعة – وهي المصدر الأساس لقصة الصلب – عن تفاصيل كثيرة في رواية الصلب، والمفروض لو كانت هذه الروايات وحياً كما يدعي النصارى، أن تتكامل روايات الإنجيليين الأربعة وتتطابق.
    ولكن عند تفحص هذه الروايات نجد كثيراً من التناقضات والاختلافات التي لا يمكن الجمع بينها، ولا جواب عنها إلا التسليم بكذب بعض هذه الروايات، أو تكذيب رواية متى في مسألة، وتكذيب مرقس في أخرى …
    من هذه التناقضات:

    هل ذهب رؤساء الكهنة للقبض على المسيح؟
    مَن الذي ذهب للقبض على يسوع ؟ يقول متى: ” جمع كثير بسيوف وعصي من عند رؤساء الكهنة وشيوخ الشعب ” ( متى 26/52 )، وزاد مرقس بأن ذكر أن من الجمع الكتبةَ والشيوخ (انظر مرقس 14/43 )، فيما ذكر يوحنا أن الآتين هم جند الرومان وخدم من عند رؤساءَ الكهنة (انظر يوحنا 18/3 ) ولم يذكر أي من الثلاثة مجيء رؤساء الكهنة، ولو كانوا قد حضروا لما صح إغفال ذكرهم مع الحاضرين، فهم ليسوا أقل أهمية من الكتبة والشيوخ والدهماء.
    ولكن لوقا ذكر أن رؤساء الكهنة جاءوا بأنفسهم للقبض على المسيح إذ يقول: ” قال يسوع لرؤساء الكهنة وقواد جند الهيكل والشيوخ المقبلين عليه ” ( لوقا 22/52 ). فالتناقض بين لوقا والباقين ظاهر.

    متى حوكم المسيح؟
    وتذكر الأناجيل محاكمة المسيح، وتتفق في وصف الكثير مما جرى في أثناء المحاكمة، كاستفسار كبير الكهنة عن شخص الماثل بين يديه ، وإجابته له أن ابن الإنسان عن يمين قوة الله، وأنه سوف يأتي في سحاب السماء. (انظر لوقا 22/67-69، ومرقس 14/61-63، ومتى 26/63-64).
    ولكنهم اختلفوا في موعد هذه الجلسة من جلسات المحاكمة، إذ يجعلها لوقا صباح الليلة التي قبض عليه فيها فيقول: ” ولما كان النهار اجتمعت مشيخة الشعب رؤساء الكهنة والكتبة، وأَصعدوه إلى مجمعهم قائلين: إن كنت أنت المسيح فقل لنا؟…. ” ( لوقا 22/66 – 67 ).
    وأما الإنجيليون الثلاثة فإنهم يجعلون المحاكمة في ليلة القبض عليه، فيقول مرقس: ” فمضوا بيسوع إلى رئيس الكهنة، فاجتمع معه جميع رؤساء الكهنة والشيوخ والكتبة ….” ( مرقس 14/53 ) (وانظر: متى 26/57، ويوحنا 18/3 ).

    كم مرة سيصيح الديك؟
    وتبع بطرس المسيح من بعيد ليرى محاكمته، وقد أخبره المسيح بأنه سينكره في تلك الليلة ثلاث مرات قبل أن يصيح الديك مرتين حسب مرقس ” قبل أن يصيح الديك مرتين تنكرني ثلاث مرات” (مرقس 14/72 ) ومَرةً حسب الثلاثة، يقول لوقا: ” قبل أن يصيح الديك تنكرني ثلاث مرات” (لوقا 22/60) ( انظر: متى 26/74، يوحنا 18/27 ) وقد ذكر الثلاثة خلال القصة صياحاً واحداً فقط، خلافاً لما زعمه مرقس، فقد ذكر صياحين للديك.

    أين تعرفت الجارية على بطرس أول مرة؟
    وأثناء متابعة بطرس للمحاكمة تعرف بعض الموجودين في المحاكمة عليه، وعرفوا أنه من أتباع المسيح، مما اضطر بطرس لإنكار ذلك ثلاث مرات.
    وتتفق الأناجيل في أنه تعرفت عليه في المرة الأولى جارية، وتختلف في تحديد المكان الذي تعرفوا فيه على بطرس، فيذكر متى ويوحنا أنه كان حينذاك خارج الدار ” وأما بطرس فكان جالساً خارجاً في الدار. فجاءت إليه جارية قائلة: وأنت كنت مع يسوع الجليلي” ( متى 26/69، 75).
    وذكر مرقس ولوقا أنه كان داخل الدار يستدفئ من البرد، يقول مرقس: ” بينما كان بطرس في الدار أسفل جاءت إحدى جواري رئيس الكهنة. فلما رأت بطرس يستدفئ نظرت إليه وقالت: وأنت كنت مع يسوع الناصري” (مرقس 14/66)، وفي لوقا: “ولما أضرموا ناراً في وسط الدار وجلسوا معاً جلس بطرس بينهم. فرأته جارية جالساً عند النار، فتفرست فيه وقالت: وهذا كان معه ..” (لوقا 22/55-56 )، فهل كان بطرس داخل الدار أم خارجها؟
    كما نلحظ اختلافاً ثانياً بين الأناجيل في الفعل الذي كان يصنعه بطرس حين تعرفت الجارية عليه، فقد ذكر الإنجيليون الثلاثة أنه كان جالساً عند النار يستدفئ ، فخالفوا يوحنا الذي أخبرنا أن الجارية تعرفت عليه عند البوابة، فهذه الجارية مسؤولة عن البوابة، وقد صرح به يوحنا حين أخبرنا أن تلميذاً من تلاميذ المسيح توسط لبطرس عند رئيس الكهنة ليدخله إلى الدار، “فأدخل بطرس، فقالت الجاريةُ البوابةُ لبطرس: ألست أنت أيضاً من تلاميذ هذا الإنسان؟” (يوحنا 18/17)، إذاً اكتشف أمر بطرس عند البوابة، خلافاً لما ذكره الإنجيليون الثلاثة الذين أخبرونا بأنه كان جالساً عند النار.
    من الذي تعرف على بطرس في المرة الثانية والثالثة؟
    وأما المرة الثانية، فقد تعرفت عليه حسب مرقس نفس الجارية التي تعرفت عليه في المرة الأولى، يقول: ” فرأته الجارية أيضاً، وابتدأت تقول للحاضرين: إن هذا منهم” (مرقس 14/69).
    ولكن حسب متى فإن الذي تعرف عليه جارية أخرى غير الأولى ” ثم إذ خرج إلى الدهليز رأته أخرى فقالت للذين هناك: وهذا كان مع يسوع الناصري” ( متى 26/71 ).
    ويخالفهما جميعاً لوقا الذي ذكر أن الذي تعرف عليه هذه المرة رجل من الحضور وليس جارية، فيقول: ” وبعد قليل رآه آخر وقال: وأنت منهم، فقال بطرس: يا إنسان، لست أنا” (لوقا 22/58).
    ويحاول يوحنا الخروج من الخلاف والجمع بين الأقوال المتناقضة للثلاثة الذين سبقوه، فيستعير قصة الإنكار الثالث لبطرس حين أشار جمع إليه، فيجعلها في الإنكار الثاني، فيقول: “سمعان بطرس كان واقفاً يصطلي، فقالوا له: ألست أنت أيضاً من تلاميذه؟ فأنكر ذاك، وقال: لست أنا” (يوحنا 18/25).
    وهذه الصيغة في التعرف على بطرس بواسطة الجموع ذكرها مرقس ومتى في سياق الإنكار الثالث، حيث يقول مرقس: ” وبعد قليل أيضاً قال الحاضرون لبطرس: حقاً أنت منهم، لأنك جليلي أيضاً، ولغتك تشبه لغتهم. فابتدأ يلعن ويحلف: إني لا أعرف هذا الرجل الذي تقولون عنه” (مرقس 14/70-71).
    وكذا ذكرها متى في الإنكار الثالث، فقال: ” بعد قليل جاء القيام وقالوا لبطرس: حقاً أنت أيضاً منهم، فإن لغتك تظهرك، فابتدأ حينئذ يلعن ويحلف: إني لا أعرف” (متى 26/73-74).
    وأما لوقا ويوحنا فجعلا المتعرف على بطرس هذه المرة (الثالثة) رجل واحد، وليس مجموعة من الموجودين في المحكمة، يقول لوقا: ” ولما مضى نحو ساعة واحدة أكّد آخر قائلاً: بالحق إن هذا أيضاً كان معه، لأنه جليلي أيضاً، فقال بطرس: يا إنسان لست أعرف ما تقول” (لوقا 22/59-60).
    ويصادق على كلامه يوحنا، فيذكر أن هذا الرجل أحد عبيد رئيس الكهنة ” قال واحد من عبيد رئيس الكهنة، وهو نسيب الذي قطع بطرس أذنه: أما رأيتك أنا معه في البستان؟ فأنكر بطرس أيضاً” (يوحنا 18/26).
    فهل الذي تعرف على بطرس في المرة الثانية نفس الجارية؟ أم جارية أخرى؟ أم رجل؟ وهل أنكر بطرس المسيح في المرة الثالثة بسبب تعرف الجمع على لهجته؟ أم بسبب عبد رئيس الكهنة الذي رأى بطرس في البستان مع تلاميذ المسيح؟
    ويعترف بهذا التضارب بين الروايات الأب متى المسكين، فيقول: “أقوال القديس لوقا اختلفت عن أقوال القديس مرقس في المضمون وأنواع الأفراد الذين تصدوا لبطرس وأسباب كل مرة”.( )

    لماذا حبس بارباس؟
    وتختلف الأناجيل في تحديد السبب الذي من أجله حبس باراباس في سجن بيلاطس، فيذكر يوحنا بأنه كان لصاً “وكان باراباس لصاً” (يوحنا 18/40 ).
    واتفق مرقس ولوقا على أنه صاحب فتنة، وأنه حصل فيها قتل، فاستوجب حبسه، يقول لوقا: “أطلق لنا باراباس، وذاك كان قد طرح في السجن لأجل فتنة حدثت في المدينة وقتل” (لوقا 23/19، وانظر: مرقس 15/7).
    وأما سفر أعمال الرسل فينصُّ على أن بارباس كان قاتلاً، وليس مجرد لص أو مشارك في الفتنة، إذ يقول: ” أنتم أنكرتم القدوس البار، وطلبتم أن يوهب لكم رجل قاتل” (أعمال 3/14).

    من الذي حمل الصليب المسيح أم سمعان؟
    وصدر حكم بيلاطس بصلب المسيح، وخرج به اليهود لتنفيذ الحكم، وفيما هم خارجون لقيهم رجل يقال له سمعان، فجعلوه يحمل صليب المسيح يقول مرقس: ” ثم خرجوا لصلبه، فسخروا رجلا مجتازاً كان آتياً من الحقل، وهو سمعان القيرواني أبو الكسندروس وروفس ليحمل صليبه ” (مرقس 15/20 – 22 ) و (انظر: متى 27/32، لوقا 23/26).
    لكن يوحنا يخالف الإنجيليين الثلاثة، فيجعل المسيح حاملاً لصليبه بدلاً من سمعان، يقول يوحنا:
    ” فأخذوا يسوع ومضوا به، فخرج وهو حامل صليبه إلى الموضع الذي يقال له: الجمجمة ”
    (يوحنا 19/17)، ولم يذكر يوحنا شيئاً عن سمعان القيرواني، فمن الذي حمل الصليب ، سمعان أم المسيح عليه السلام؟

    قصة نهاية يهوذا
    ويتحدث العهد الجديد عن نهايتين مختلفتين للتلميذ الخائن يهوذا الأسخريوطي الذي خان المسيح، وسعى في الدلالة عليه وتسليمه مقابل ثلاثين درهماً من الفضة، فيقول متى: ” لما رأى يهوذا الذي أسلمه أنه قد دين ندم وردّ الثلاثين من الفضة إلى رؤساء الكهنة والشيوخ، قائلاً: قد أخطأت، إذ سلمت دماً بريئاً. فقالوا: ماذا علينا؟ أنت أبصر. فطرح الفضة في الهيكل وانصرف، ثم مضى وخنق نفسه، فأخذ رؤساء الكهنة الفضة، وقالوا: لا يحل أن نلقيها في الخزانة، لأنها ثمن دم. فتشاوروا واشتروا بها حقل الفخاري مقبرة للغرباء. لهذا سمي ذلك الحقل حقل الدم إلى هذا اليوم” (متى 27/2-5).
    ولكن سفر أعمال الرسل يحكي نهاية أخرى ليهوذا وردت في سياق خطبة بطرس، حيث قال: “أيها الرجال الإخوة، كان ينبغي أن يتم هذا المكتوب الذي سبق الروح القدس فقاله بفم داود عن يهوذا الذي صار دليلاً للذين قبضوا على يسوع، إذ كان معدوداً بيننا، وصار له نصيب في هذه الخدمة، فإن هذا اقتنى حقلاً من أجرة الظلم، وإذ سقط على وجهه انشق من الوسط، فانسكبت أحشاؤه كلها، وصار ذلك معلوماً عند جميع سكان أورشليم، حتى دعي ذلك الحقل في لغتهم حقل دما، أي حقل دم” (أعمال 1/16-20).
    فقد اختلف النصان في جملة من الأمور:
    – كيفية موت يهوذا، فإما أن يكون قد خنق نفسه ومات “ثم مضى وخنق نفسه”، وإما أن يكون قد مات بسقوطه، حيث انشقت بطنه وانسكبت أحشاؤه فمات “وإذ سقط على وجهه انشق من الوسط فانسكبت أحشاؤه كلها”، ولا يمكن أن يموت يهوذا مرتين، كما لا يمكن أن يكون قد مات بالطريقتين معاً، ويجدر هنا أن نذكر أن المؤرخ الأسقف بابياس (155م) ذكر أن يهوذا مات دهساً بعربة فانسكبت أحشاؤه!
    – من الذي اشترى الحقل، هل هو يهوذا “فإن هذا اقتنى حقلاً من أجرة الظلم”، أم الكهنة الذين أخذوا منه المال “فتشاوروا واشتروا بها حقل الفخاري”؟
    – هل مات يهوذا نادماً ” لما رأى يهوذا الذي أسلمه أنه قد دين ندم … قد أخطأت، إذ سلمت دماً بريئاً” أم معاقباً بذنبه كما يظهر من كلام بطرس؟
    – هل رد يهوذا المال للكهنة ” وردّ الثلاثين من الفضة إلى رؤساء الكهنة والشيوخ “، أم أخذه واشترى به حقلاً “فإن هذا اقتنى حقلاً من أجرة الظلم “؟
    – هل كان موت يهوذا قبل صلب المسيح وبعد المحاكمة “ودفعوه إلى بيلاطس البنطي الوالي، حينئذ لما رأى يهوذا الذي أسلمه أنه قد دين ندم … فطرح الفضة في الهيكل وانصرف ثم مضى وخنق نفسه” أم أن ذلك كان فيما بعد، حيث مضى واشترى حقلاً ثم مات في وقت الله أعلم متى كان؟
    – هل سمي الحقل حقل دم لأنه كان ثمناً لدم المسيح ” فأخذ رؤساء الكهنة الفضة وقالوا: لا يحل أن نلقيها في الخزانة، لأنها ثمن دم، فتشاوروا واشتروا بها حقل الفخاري مقبرة للغرباء، لهذا سمي ذلك الحقل حقل الدم إلى هذا اليوم”، أم سمي بذلك لأن دم يهوذا قد سال فيه لما انشق بطنه ” فإن هذا اقتنى حقلا من أجرة الظلم، وإذ سقط على وجهه انشق من الوسط، فانسكبت أحشاؤه كلها، وصار ذلك معلوماً عند جميع سكان أورشليم، حتى دعي ذلك الحقل في لغتهم حقل دما، أي حقل دم”.

    ما موقف المصلوبين من جارهما على الصليب؟
    وتتحدث الأناجيل عن تعليق المسيح على الصليب، وأنه صلب بين لصين أحدهما عن يمينه، والآخر عن يساره، ويذكر متى ومرقس أن اللصين استهزءا بالمسيح، يقول متى: ” بذلك أيضاً كان اللصّان اللذان صلبا معه يعيّرانه” (متى 27/44، ومثله في مرقس 15/32).
    بينما ذكر لوقا بأن أحدهما استهزء به، بينما انتهره الآخر، ولم يوافقه في استهزائه وسخريته بالمسيح، يقول لوقا: ” وكان واحد من المذنبين المعلقين يجدف عليه قائلاً: إن كنت أنت المسيح فخلّص نفسك وإيانا. فأجاب الآخر، وانتهره قائلاً: أولا تخاف الله .. فقال له يسوع: الحق أقول لك: إنك اليوم تكون معي في الفردوس” ( لوقا 23/39 – 43).

    من الذي طلب ترك المسيح ليحقق المعجزات؟
    ويحدثنا مرقس أن المسيح لما كان على الصليب صرخ يطلب الماء “فركض واحد، وملأ إسفنجة خلاً، وجعلها على قصبة، وسقاه قائلاً: اتركوا، لنر هل يأتي إيليا لينزله” (مرقس 15/36)، فقائل العبارة السابقة هو ذلك الذي سقى المسيح، ويوجه خطابه للآخرين قائلاً: ” اتركوا، لنر هل يأتي إيليا لينزله”.
    وهذا وصف ناقضه فيه متى حيث كتب: ” وللوقت ركض واحد منهم، وأخذ إسفنجة، وملأها خلاً، وجعلها على قصبة وسقاه. وأما الباقون فقالوا: اترك، لنرى هل يأتي إيليا يخلّصه” (متى 27/48-49)، فجعل القائل لتلك العبارة الآخرون ، فقد طلبوا من الذي يسقي المسيح أن يتركه “اترك”، فمن القائل؟ ومن المخاطَب؟.

    ما آخر ما قاله المصلوب قبل موته؟
    أما اللحظات الأخيرة في حياة المسيح فتذكرها الأناجيل، وتختلف في وصف المسيح حينذاك، فيصور متى ومرقس حاله حال اليائس القانط ينادي ويصرخ: ” إلهي إلهي لماذا تركتني ” ثم يُسلم الروح. ( متى 27/46 – 50، ومرقس 15/34 – 37 ).
    وأما لوقا فيرى أن هذه النهاية لا تليق بالمسيح، فيصوره بحال القوي الراضي بقضاء الله حيث قال: ” يا أبتاه في يديك أستودع روحي، ولما قال هذا أسلم الروح ” ( لوقا 23/46 ).
    ويتجنب يوحنا وصف مشاعر المسيح دفعاً للحرج، لكنه يسجل مقالة أخرى ينسبها إلى المسيح ويجعلها آخر كلماته على الصليب ، فيقول: “فلما أخذ يسوع الخل قال: قد أكمل. ونكس رأسه، وأسلم الروح” (يوحنا 19/30)، فأي الكلمات كانت آخر كلام المسيح، وأي الحالين كان حاله على الصليب؟

    متى انشق حجاب الهيكل؟
    ويرى الإنجيليون أنه لا يليق أن تكون نهاية المسيح عادية كسائر الأموات، بل لابد أن تصحبها بعض الأحداث الكبيرة، والتي يختلفون في نسجها وفقاً لخيالاتهم الخصبة، لكنهم على أي حال يتفقون على واحدة منها، وهي انشقاق حجاب الهيكل، من غير أن يتفقوا على لحظة حصوله، فمرقس يجعله بعد وفاة المسيح ، فيقول: “فصرخ يسوع بصوت عظيم، وأسلم الروح، وانشق حجاب الهيكل إلى اثنين، من فوق إلى أسفل” (مرقس 15/37-38).
    أما لوقا المتتبع لكل شيء بتدقيق فإنه يخالف البشير مرقس أول الإنجيلين تأليفاً، ويرى أن تلك الأعجوبة كانت قبل موت المسيح، فيقول: “وكان نحو الساعة السادسة، فكانت ظلمة على الأرض كلها إلى الساعة التاسعة، وأظلمت الشمس، وانشقّ حجاب الهيكل من وسطه، ونادى يسوع بصوت عظيم وقال: يا أبتاه، في يديك استودع روحي، ولما قال هذا، أسلم الروح” (لوقا 23/44-46)، فانشقاقه كان قبل موت المسيح خلافاً لما زعمه مرقس.

    ثانياً : تناقضات قصة القيامة
    وتتحدث الأناجيل الأربع عن قيامة المسيح بعد دفنه، وتمتلىء قصص القيامة في الأناجيل بالمتناقضات التي تجعل من هذه القصة أضعف قصص الأناجيل.

    متى أتت الزائرات إلى القبر؟
    تتحدث الأناجيل عن زائرات للقبر في يوم الأحد، ويجعله مرقس بعد طلوع الشمس، فيقول: “وباكراً جداً في أول الأسبوع أتين إلى القبر، إذ طلعت الشمس، وكنّ يقلن فيما بينهنّ من يدحرج لنا الحجر عن باب القبر، فتطلعن، ورأين أن الحجر قد دحرج ” (مرقس 16/2-3 ).
    لكن لوقا ومتَّى يجعلون الزيارة عند الفجر، وينصُّ يوحنا على أن الظلام باقٍ، يقول يوحنا: “في أول الأسبوع جاءت مريم المجدلية إلى القبر باكراً، والظلام باق، فنظرت الحجر مرفوعاً عن القبر” (يوحنا 20/1 )، ( انظر: متى 28/1، لوقا 24/1).
    ولنقرأ محاولة الأب متى المسكين في الجمع بين الفجر وطلوع الشمس، فقد قال: “فالاختلاف ناتج أن النسوة قمن باكراً جداً والظلام باق، وأتين إلى الباب، باب غربي المدينة، وانتظرن هناك إلى أن فتحوا الباب الذي لا يفتح إلا في شروق الشمس، وهكذا بين أن قمن ووصلن في الفجر عند الباب وخرجن والشمس قد طلعت؛ كانت المفارقة”.( )
    ولا ريب أن القارئ يدرك أن احداً من الإنجيليين ولا المؤرخين يدري عما يكتبه الأب المسكين عن باب المدينة المغلق، كما يدرك أن تفسير الأب للقصة يكذب ما قاله يوحنا الذي يقول: ” جاءت مريم المجدلية إلى القبر باكراً، والظلام باق”، لقد وصلت المجدلية إلى القبر والظلام باق، وليس إلى باب المدينة الغربي الذي لا يفتح إلا بعد شروق الشمس!

    من زار القبر؟
    أما الزائرات والزوار، فهم حسب يوحنا مريم المجدلية وحدها كما في النص السابق ” جاءت مريم المجدلية إلى القبر باكراً ” (يوحنا 20/1 – 3).
    وأضاف متى مريمَ أخرى أبهمها ” جاءت مريم المجدلية ومريم الأخرى لتنظرا القبر ” (متى 28/1).
    لكن مرقس يخبر قراءه أن الزائرات هن مريم المجدلية وأم يعقوب وسالومة، فيقول: “اشترت مريم المجدلية ومريم أم يعقوب وسالومة حنوطاً ليأتين ويدهنّه ” (مرقس 16/1 ).
    وأما لوقا فيخبر أن القادمات للزيارة كن نساء كثيرات ومعهن أناس، يقول لوقا: “وتبعته نساء كنّ قد أتين معه من الجليل ونظرن القبر وكيف وضع جسده. ثم في أول الأسبوع أول الفجر أتين إلى القبر حاملات الحنوط الذي أعددنه ومعهنّ أناس، فوجدن الحجر مدحرجاً عن القبر” (لوقا 23/ 55 – 24/1). وهذا كله إنما كان في زيارة واحدة.

    متى دحرج الحجر؟
    ثم هل وجد الزوار الحجر الذي يسد القبر مدحرجاً أم دُحرج وقت الزيارة؟
    يقول متى: ” وإذا زلزلة عظيمة حدثت، لأن ملاك الرب نزل من السماء، جاء ودحرج الحجر عن الباب، وجلس عليه ” ( متى 28/2 )، فيفهم منه أن الدحرجة حصلت وقتذاك.
    بينما يذكر الثلاثة أن الزائرات وجدن الحجر مدحرجاً، يقول لوقا: “أتين إلى القبر حاملات الحنوط الذي أعددنه ومعهنّ أناس. فوجدن الحجر مدحرجاً عن القبر” (لوقا 24/2) ( وانظر: مرقس 16/4، يوحنا 20/1 ).

    ماذا رأت الزائرات؟
    وقد شاهدت الزائرات في القبر شاباً جالساً عن اليمين، لابساً حُلة بيضاء حسب مرقس (انظر: مرقس 16/5)، ومتى جعل الشاب ملاكاً نزل من السماء. ( انظر: متى 28/2 )، ولوقا جعلهما رجلين بثياب براقة. (انظر: لوقا 24/4).
    وأما يوحنا فقد جعلهما ملَكين بثياب بيضٍ، أحدهما عند الرأس، والآخر عند الرجلين. ( انظر يوحنا 20/12 ).

    أين لقيت المجدلية المسيح؟ ومن الذي بشرها بقيامة المسيح؟
    لقد كانت زائرات القبر أول من رأين المسيح، فأين حصل هذا اللقاء.
    يجيب يوحنا بأنه كان داخل قبر المسيح، حين كانت المجدلية (وهي الزائرة الوحيدة حسب يوحنا) تتحدث إلى الملائكة، “فقالا لها: يا امرأة لماذا تبكين؟ قالت لهما: إنهم أخذوا سيدي، ولست أعلم أين وضعوه، ولما قالت هذا التفتت إلى الوراء ، فنظرت يسوع واقفاً، ولم تعلم أنه يسوع، قال لها يسوع: يا امرأة لماذا تبكين؟ من تطلبين؟ فظنت تلك أنه البستاني؛ فقالت له: يا سيد إن كنت أنت قد حملته؛ فقل لي: أين وضعته؟ وأنا آخذه، قال لها يسوع: يا مريم. فالتفتت تلك، وقالت له: ربوني الذي تفسيره يا معلّم” (يوحنا 20/14-16)، ونلحظ هنا أنها اكتشفت أن المسيح مازال حياً من غير إخبار الملائكة لها، فقد رأته وتعرفت عليه بعد برهة من حديثه معها.
    وأما إجابة متى عن السؤال فهي مختلفة ، فإنه يرى أن المجدلية وصاحبتها قد لقيتاه خارج القبر، بل بعيداً عنه، فقد قال لهما الملاك مبشراً بنجاة المسيح: ” لا تخافا أنتما. فإني أعلم أنكما تطلبان يسوع المصلوب، ليس هو ههنا، لأنه قام كما قال. هلم انظرا الموضع الذي كان الرب مضطجعاً فيه، واذهبا سريعاً، قولا لتلاميذه أنه قد قام من الأموات … فخرجتا سريعا من القبر بخوف وفرح عظيم راكضتين لتخبرا تلاميذه، وفيما هما منطلقتان لتخبرا تلاميذه؛ إذا يسوع لاقاهما، وقال: سلام لكما. فتقدمتا وأمسكتا بقدميه وسجدتا له. فقال لهما يسوع: لا تخافا. اذهبا، قولا لإخوتي أن يذهبوا إلى الجليل وهناك يرونني” (متى 28/8-10).
    وهكذا فحسب متى كان اللقاء بعيداً عن القبر، وكانت البشارة بقيامته من قبل الملائكة، لا المسيح نفسه، ليتجدد السؤال : أي الإنجيلين أصاب كبد الحقيقة وأيهما أخطأها؟ وهل يمكن أن يكون مصدر ذا وذاك الله؟

    هل أسرت الزائرات الخبر أم أشاعته؟
    ويتناقض مرقس مع لوقا في مسألة: هل أخبرت النساء أحداً بما رأين أم لا ؟ فمرقس يقول: “ولم يقلن لأحد شيئاً، لأنهن كن خائفات ” ( مرقس 16/8 )، ولوقا يقول: ” ورجعن من القبر، وأخبرن الأحد عشر وجميع الباقين بهذا كله ” ( لوقا 24/9 ).

    لمن ظهر المسيح أول مرة؟
    وتختلف الأناجيل مرة أخرى في عدد مرات ظهور المسيح لتلاميذه، وفيمن لقيه المسيح في أول ظهور؟ فمرقس ويوحنا يجعلان الظهور الأول لمريم المجدلية. ( انظر: مرقس 16/9، يوحنا 20/14). ويضيف متى: مريم الأخرى. ( انظر: متى 28/9 ).
    بينما يعتبر لوقا أن أول من ظهر له المسيح هما التلميذان المنطلقان لعمواس ( انظر: لوقا 24/13 ).

    كم مرة ظهر المسيح؟ وأين؟
    ويجعل يوحنا ظهور المسيح للتلاميذ مجتمعين ثلاث مرات. ( انظر: يوحنا 20/19، 26 ) بينما يذكر الثلاثة للمسيح ظهوراً واحداً (انظر: متى 28/16، مرقس 16/14، لوقا 24/36).
    ويجزم لوقا المتتبع لكل شيء بتدقيق أن المسيح ظهر للتلاميذ مرة واحدة، وقد رُفع في نهاية هذه المقابلة، فيقول: “وفيما هم يتكلمون بهذا وقف يسوع نفسه في وسطهم، وقال لهم: سلام لكم، فجزعوا وخافوا، وظنوا أنهم نظروا روحاً .. وأخرجهم خارجاً إلى بيت عنيا، ورفع يديه وباركهم، وفيما هو يباركهم انفرد عنهم، وأُصعد إلى السماء” ( لوقا 24/36 – 51).
    وهذا اللقاء الأول والأخير بين المعلم وتلاميذه يرى لوقا أنه قد تم في أورشليم، فيقول: “ورجعا إلى أورشليم، ووجدا الأحد عشر مجتمعين هم والذين معهم، وهم يقولون: إن الرب قام بالحقيقة وظهر لسمعان … وفيما هم يتكلمون بهذا وقف يسوع نفسه في وسطهم، وقال لهم: سلام لكم” ( لوقا 24/33 – 36).
    بينما يقول صاحباه (متى ومرقس) بأن ذلك كان في الجليل ” أما الأحد عشر تلميذاً، فانطلقوا إلى الجليل إلى الجبل، حيث أمرهم يسوع، ولما رأوه سجدوا له” ( متى 28/10)، ( وانظر مرقس 16/7 )، فهل كان لقاؤهم الأول مع المسيح في الجليل أم في أورشليم؟

    هل حضر توما اللقاء مع الأول مع المسيح؟
    وعند غض الطرف عن عدد ظهورات المسيح للتلاميذ فإنا نتساءل عن الحضور الذين رأوا المسيح في اللقاء الأول حيث كان التلاميذ مجتمعين في أورشليم أو الجليل، هل كانوا جميعاً موجودين أم أن أحدهم وهو توما الشكاك كان غائباً عن هذا اللقاء؟
    متّى يرى أن التلاميذ الاثني عشر كانوا موجودين خلا يهوذا الخائن، فيقول: “وأما الأحد عشر تلميذاً، فانطلقوا إلى الجليل، إلى الجبل، حيث أمرهم يسوع، ولما رأوه سجدوا له، ولكن بعضهم شكّوا” (متى 28/16-17)، يفهم منه أن توما كان أحد أولئك الساجدين حينذاك، ولعله هو من عناه متى حين قال: “ولكن بعضهم شكوا”.
    لكن يوحنا يجزم بغياب توما عن اللقاء الأول، ويقول: “أما توما أحد الاثني عشر الذي يقال له التوأم، فلم يكن معهم حين جاء يسوع، فقال له التلاميذ الآخرون: قد رأينا الرب ” (يوحنا 20/19-25)، والحديث بالطبع عن اللقاء الأول، وقد لقيه بعد ذلك بثمانية أيام، وشكّ في شخص من يراه، وأراه المسيح يديه ورجليه كما قال يوحنا. (انظر يوحنا 20/26-27).
    لكن العجب كل العجب فيما أضافه بولس في اللقاء الأول، لقد أضاف ضيفاً غريباً ثقيلاً، وهو يهوذا الأسخريوطي، التلميذ الخائن الهالك، فقد قال: “قام في اليوم الثالث حسب الكتب، وإنه ظهر لصفا، ثم للاثني عشر ” (كورنثوس (1) 15/4)، إنه تناقض صارخ آخر من تناقضات هذه الرواية التي تعتبر بحق أضعف أجزاء العهد الجديد.

    كم بقي المسيح في الأرض قبل رفعه؟
    ونشير أخيراً إلى تناقض كبير وقعت فيه الأناجيل، وهي تتحدث عن ظهور المسيح، ألا وهو مقدار المدة التي قضاها المسيح قبل رفعه.
    ويفهم من متى ومرقس أن صعوده كان في يوم القيامة ( انظر: متى 28/8 – 20، مرقس 16/9 – 19، ولوقا 24/1 – 53 ).
    بيد أن مؤلف أعمال الرسل – والمفترض أنه لوقا – جعل صعود المسيح للسماء بعد أربعين يوماً من القيامة. ( انظر: أعمال 1/13 ).
    وبهذه التناقضات وغيرها سقطت شهادة الشهود في هذه المسألة، وصح لأي محكمة أن تعتبرهم شهود زور، وهل يُعرف شهود الزور إلا بمثل هذه التناقضات، أو أقل منها؟
    أما الأب متى المسكين فأعياه أن يواجه تناقضات قصة القيامة، فبدلاً عنه رأى أن يقدم “رجاء وتوعية لكل قارئ أن لا يعثر من الاختلافات الواضحة في قصة القيامة، لأن الذي يتحدث عن القيامة إنما يتحدث عن أمور ليست تحت ضبط العقل والفكر والحواس والتمييز البصري .. فكل ما يخص القيامة لا يدخل تحت النقد أو الفحص أو التحقيق والإيضاح”.( )
    فهل القارئ الكريم ممن يلتمس العذر لكتاب الأناجيل فيما عثروا به في قصة القيامة؟ أم يعتبرها دليلاً آخر على كذب الشهود وسقوط شهاداتهم المتخالفة عن الشهادة في مثل هذه القضية العظيمة؟
    ثالثاً : تفرد أحد الإنجيليين في الرواية

    وينفرد أحد الإنجيليين بذكر حوادث قد تكون مهمة، ومع ذلك أَغفلها الآخرون، وقد يتبادر للذهن لأول وهلة أن ذلك يرجع لنظرية تكامل الروايات التي لا تعتبر زيادات البعض في روايتهم ضرباً من التناقض والتعارض.
    وهذا ليس بصحيح، إذ معرفتنا البسيطة بتدوين الإنجيل وتاريخه تُنبئنا بأن الإنجيليين اعتمد اللاحق فيهم على السابق، فإغفال اللاحق لبعض ما ذكره سلفه، إنما يرجع لتشككه في جدوى الرواية، أو صحتها، أو تناسقها مع المعتقد، وهو ما يقال أيضاً في الإضافة التي قرر المتأخر زيادتها عن السابق.
    ولعل مما يوضح الصورة ويجليها نقل مقدمة لوقا الذي يقول: ” رأيت أنا أيضاً إذ قد تتبعت كل شيء من الأول بتدقيق .. لتعرف صحة الكلام الذي عُلِّمتَ به ” ( لوقا 1/3- 4 )، فهو ينقل عن السابقين له بتدقيق وإمعان في رواياتهم، وما يدعه من مروياتهم إنما تركه لعدم وثوقه بهذه الروايات.
    وقد انفرد بعض الإنجيليين بذكر أحداث مهمة تثير أسئلة استفهام كبيرة، تبحث عن إجابة، ومن هذه الأمور التي انفرد بها أحد الإنجيليين:
    – انفرد لوقا فذكر في وصف ليلة القبض على المسيح أموراً لم يذكرها غيره، ومنها: أنه بالغ في إظهار جزع المسيح، حتى إن الله أيده بملاك يقويه، وكأنه أوشك على الانهيار. يقول لوقا: “وظهر له من السماء ملاك يقويه، وإذ كان في جهاد، كان يصلي بأشد لجاجة، وصار عرقه كقطرات دم نازلة على الأرض ” (لوقا 22/43 – 44).
    وهاتان الفقرتان – رغم وجودهما في أكثر النسخ المتداولة – فإن المراجع القديمة تحذفهما، كما نقل أحمد عبد الوهاب عن جورج كيرد مفسر إنجيل لوقا حيث يقول: ” فإن هذا الحذف يمكن إرجاع سببه إلى فهم أحد الكتبة بأن صورة يسوع هنا قد اكتنفها الضعف البشري، كان يتضارب مع اعتقاده في الابن الإلهي الذي شارك أباه في قدرته القاهرة “. ( )
    ولعل هذا ما دعا الإنجيليين إلى تجاهل هذا الوصف الدقيق، بل إن يوحنا لم يذكر شيئاً عن معاناة المسيح وآلامه تلك الليلة، وذلك للسبب نفسه بالطبع.
    ولنا أن نتساءل كيف عرف لوقا بنزول الملاك؟ وكيف شاهد عرقه وهو يتصبب منه على هذه الكيفية؛ كيف ذلك وجميع التلاميذ نيام كما وصفهم لوقا بعدها مباشرة بقوله: ” ثم قام من الصلاة، وجاء إلى تلاميذه، فوجدهم نياماً من الحزن ” ( لوقا 22/45 ) ؛ كما أن المسيح لم يكن بجوارهم، فقد كان يصلي بعيداً عنهم “انفصل عنهم نحو رمية حجر، وجثا على ركبتيه وصلى ” (لوقا 22/41).
    – ذكر الإنجيليون ضرب أحد التلاميذ لعبد رئيس الكهنة بالسيف، وأنه قطع أذنه، وتتكامل الروايات، فيذكر يوحنا أن اسم العبد ملخس، وأن الأذن هي اليمنى، فيما لم يحدد متى ومرقس اسم الضارب، كما لم يحددا الأذن المضروبة.
    لكن أحداً منهم – سوى لوقا الغائب حينذاك – لم يذكر أن المسيح أبرأ أذن العبد وردّها، وهي ولاشك معجزة كبيرة ستترك أثراً في تلك الجموع الكافرة.. “فأجاب يسوع: دعوا إليّ هذا، ولمس أذنه وأبرأها ” (لوقا 22/51)، ولم يذكر لوقا أي ردة فعل للجند والجموع تجاه هذه المعجزة الباهرة. وكأن شيئاً لم يكن.
    – كما انفرد مرقس بواحدة أخرى، وهي: قصة الشاب الذي هرب من الشبان، فأمسكوا بإزاره الذي يلبسه على عري، فترك الإزار، وهرب منهم عرياناً (انظر: مرقس 14/51 -52).
    – وأيضاً انفرد يوحنا بأن المسيح طلب من الجند أن يدعوا تلاميذه يهربون. ( انظر: يوحنا 18/8) مع أن أحداً لم يتعرض لتلاميذه، لكن يوحنا يريد بذلك أن يحقق نبوءة توراتية، فقد قال بعدها “ليتم القول الذي قاله: إن الذين أعطيتني لم أهلك منهم أحداً ” ( يوحنا 18/9 ).
    – وانفرد يوحنا عن بقية الإنجيليين، فذكر أن الجند لما همّوا بالقبض على يسوع، وقعوا على الأرض، يقول يوحنا: “فلما قال لهم: إني أنا هو رجعوا إلى الوراء، وسقطوا على الأرض ” ( يوحنا 18/6 )، ولم يذكر هذا الخبر – على أهميته – غيره، فما الذي أخاف الجنود حتى سقطوا ؟
    إنه خوفهم من الملائكة الذين حموا المسيح، فذاك الذي سبب لهم هذا السقوط، كما في النبوءة التوراتية: ” لا يلاقيك شر، ولا تدنو ضربة من خيمتك، لأنه يوصي ملائكته بك لكي يحفظوك في كل طرقك، على الأيدي يحملونك، لئلا تصطدم بحجر رجلك ” ( المزمور 109/14- 16).
    – وانفرد يوحنا فذكر ذهاب الجند بالمسيح إلى حنان حما رئيس الكهنة قيافا، ثم أخذه بعدها إلى قيافا الكاهن. ( انظر يوحنا 18/12 – 13 ).
    – وانفرد لوقا بذكر إرسال بيلاطس المسيح إلى هيرودس حاكم الجليل (انظر لوقا 23/8)، مع أن هيردوس مات قبل ذلك بكثير، وذلك إبان طفولة المسيح، يقول متى: ” فلما مات هيردوس إذا ملاك الرب قد ظهر في حلم ليوسف في مصر قائلاً: قم وخذ الصبي وأمه، واذهب إلى أرض إسرائيل، ولكن لما سمع أن ارخيلاوس يملك على اليهودية عوضاً عن هيرودس أبيه… ” ( متى 2/19 – 20 ).
    فلو صدق متى في خبر وفاة هيرودس زمن طفولة المسيح فإن لوقا حينذاك من الكاذبين رغم تتبعه لكل شيء بتدقيق.
    والذي دعاه لإحضار هيرودس من الموت -كما يرى مفسر إنجيل لوقا جورج كيرد -: أنه أراد أن يشرك ملكاً آخر مع بيلاطس، ليحقق نبوءة المزمور الثاني، وفيه ” قام ملوك الأرض، وتآمر الرؤساء معاً على الرب، وعلى مسيحه ” ( المزمور 2/2). ( )
    – وانفرد متى فذكر عجائب حصلت والمسيح على الصليب في اللحظة التي فارق فيها الحياة، فيقول: “وإذا حجاب الهيكل قد انشق إلى اثنين من فوق إلى أسفل، والأرض تزلزلت، والصخور تشققت، والقبور تفتحت، وقام كثير من أجساد القديسين الراقدين، وخرجوا من القبور بعد قيامته، ودخلوا المدينة المقدسة، وظهروا لكثيرين ” ( متى 27/51 – 53 )، فهذه الأعاجيب ينفرد بها دون سائر الإنجيليين والمؤرخين ومنهم لوقا المتتبع بالتدقيق لكل شيء.
    ولو صح مثل هذا لكان من أعظم أعاجيب المسيح، ولحرص الجميع على ذكره، لذا فهو إلى الكذب أقرب، يقول نورتن المسمى ” حامي الإنجيل “: ” هذه الحكاية كاذبة، والغالب أن أمثال هذه الحكاية كانت رائجة في اليهود، ب

  3. masry said

    (((((((((((((حواري..مع..يسوع معبود النصارى)))))))))))))

    بعد صلاة الفجر نام عبد الله وإذا به يأتي له شخص في المنام ويدور بينهما هذا الحوار
    تنويه
    الحوار مع يسوع كما يصوره لنا النصارى
    وليس عيسى عليه السلام الذي نؤمن به كرسول من عند الله

    عبد الله
    بسم الله الرحمن الرحيم …من أنت؟
    يسوع

    انا هو الطريق والحق والحياة لا احد يأتي الي الأب الا بي …انا الرب يسوع ..الا تعرفني ؟!
    عبد الله
    يسوع معبود النصارى؟
    يسوع
    نعم وإلهك واله كل ما في الكون
    عبد الله
    تريد ان تفهمني انك اله خالق هذا الكون الضخم بما فيه ؟
    يسوع
    نعم
    عبد الله
    وهل تظن ان أصدقك ؟
    يسوع
    ولما لا ….انا بنفسي اقول لك أني الإله ؟
    عبد الله
    ممكن أي شخص يقول انا الإله
    يسوع
    لكن انا حضرت أمامك من السماء ؟
    عبد الله
    ممكن تكون شيطان من شياطين الجن
    يسوع
    الم يقل لك محمد ان الشيطان لا يتمثل في صورة الأنبياء
    عبد الله
    وهل محمد صلى الله عليه وسلم …صادق فيما بلغه لنا باعتقادك ؟
    يسوع
    محمد من الأنبياء الكذبة
    عبد الله
    اذن كيف تستشهد بقوله في حديثك معي…نترك هذه …لكن محمد صلى الله عليه وسلم …قال الأنبياء ولم يقل الإله
    يسوع
    إذا كان الشيطان لا يتمثل في صورة الأنبياء فمن باب أولى لا يتمثل في صورة الله
    عبد الله
    ومن قال انك صورة الله ؟
    يسوع
    انا بقول لك
    عبد الله
    كيف و الكتاب المقدس يقول “الله لم ينظرهُ احدٌ قط”(1يو4 :12) ….وكذلك قال :”الذي وحدَه له عدمُ الموتِ ساكناً في نورٍ لا يدنى منه الذي لم يرَه احد من الناسِ ولا يقدرُ ان يراهُ, الذي له الكرامةُ والقدرةُ الأبدية. آمين” (الإنجيل (1تي 16:6-17).
    يسوع
    هذا عن الأب….لان الله”الآب” بطبيعته اللاهوتية هو روحٌ محض. ولم يتنازل قط من مجده الاسنى. فانه لم يأخذ يوما شكل البشر
    عبد الله
    أنت تعترف بأنك ليس الله
    يسوع
    انا الله …..الابن
    عبد الله
    أنت تقول ان الله روح …..ولم يأخذ يوما شكل البشر ….صح
    يسوع
    نعم
    عبد الله
    وأنت أمامي الان في صورة بشر
    يسوع
    قلت لك انا الابن …فانا أخذت صورة البشر ليراني البشر ويسمعوا صوتي …فانا الذي ظهرت للأنبياء وبعض البشر وهذا مدون بالكتاب المقدس
    عبد الله
    افهم من ذلك إنكم اثنين وليس واحد ؟
    يسوع
    نحن اله واحد
    عبد الله
    قلت ان الله روح ولا يراه احد …..قلت لك أنت ليس اله لأني أراك…قلت الحظر على الأب فقط وانك الابن يراك ويسمعك البشر ….فالعقل يقول إنكم اثنين وليس واحد …..والا كان …ما ينطبق عليه ينطبق عليك وما يحظر عليه يحظر عليك …اما القول بغير ذلك فليس من المنطق ولا من العقل
    يسوع
    الا تعلم ان الله الواحد …ثلاثة أقانيم …أب وابن وروح قدس …
    عبد الله
    الذي اعلمه وأؤمن به ان الله واحد ليس له ثاني ولا ثالث
    يسوع
    نعم الله واحد وأنا لم اقل غير ذلك ….لكن ثلاثة أقانيم وبنفس الترتيب الذي ذكرته لك
    عبد الله
    أنت قلت ثلاثة ….أب وابن وروح قدس ….هل تعني إنكم أجزاء لله
    يسوع: بل كل منا له صفات الألوهية كاملة …فنحن الثلاثة واحد متساوون في الجوهر ، وليس هناك اقنوم أعظم من اقنوم.
    عبد الله
    هل هي مجرد أسماء لله …..فأنت مثلا ممكن اقول عنك انك الأب او الروح القدس ؟ ???????????????يسوع
    بالطبع لا يمكن ….. الآب والابن والروح القدس جوهر واحد وإله واحد…..لكن لهؤلاء الاقانيم الثلاثة له خاصيّة لا يشترك فيها معه اقنوم آخر,إن انفصل اقنوم عن الأقنومين الآخرين – وذلك مستحيل – لا يمكن أن يكون هو الله,
    كل اقنوم متحد مع الأقنومين الآخَرين من الأزل ….وهذه الوحدة غير القابلة للانفصال هو الله…..كل اقنوم مساوٍ للأقنومين الآخرين في الذات والمجد…العمل الخلاصي لكل اقنوم وُصف أحسن وصف في الكتاب المقدس بهذه الألقاب : الأول الآب والخالق والثاني… انا …ابن الله والفادي والثالث المقدس والمعزي كما أن الاقانيم المقدسة واحد في الذات هكذا هم واحد في المشيئة والقصد والسلطان والقِدم وسائر الصفات الإلهية,
    عبد الله
    كل ما قلته ….يثبت إنهم ثلاثة آلهة ….تقول ان لكل منكم خصائص لا تتوافر في الاخر …كل واحد منك مساوي الاخر في الذات والمجد …لكل منكم اسم يميزه عن الاخر ….ولكل منكم عمله الخاص …..ثم كيف 1+1+1= 1 الذي تعلمته إنهم ثلاثة
    يسوع
    ولماذا الجمع ….فـــــــ1×1×1= 1
    عبد الله
    انت تقول اب و ابن و روح قدس …… ولم تقل اب × ابن × روح قدس …..انت قلت {و} وهي تفيد العطف أي الإضافة أي الجمع ….انا و أخي و ابي ….هؤلاء ثلاثة ……….وبالمثل اب وابن وروح قدس هم ثلاثة
    يسوع
    الم تقل في البسملة بسم الله الرحمن الرحيم …..لو بحسابك هذا يكون الله ثلاثة
    عبد الله
    نحن لم نستخدم حرف {الواو} …بل ان الله هو الرحمن هو الرحيم هذه صفات وأسماء لله وليس اقانيم لها خصائص وأعمال تختلف عن خصائص وأعمال الله
    يسوع
    انتم تقبلون أن الانسان واحد مع كونه ( روح ونفس وجسد ) ولم يقل أو يدع أحدا ان الانسان ثلاثة !!!!! ان الله واحد في جوهره ولكنه ثالوث في أقانيمه ( أو تعييناته أو وظائفه )
    عبد الله
    هذه مكونات للإنسان وليس اقانيم ….نعم الروح لها خصائص تختلف عن خصائص الجسد ….لكن الروح وحدها ليس إنسان وكذلك الجسد وحده لا يكون إنسان….اما بشان الاقانيم ….فأنت تقول ان كل اقنوم منكم مساوي الاخر في الذات والمجد …أي ان كل منكم طبقا لكلامك اله …أي ثلاثة آلهة …..وهذا يتعارض مع الكتاب المقدس …. أنا هو وليس إله معي» (تثنية 39:32) .«هكذا يقول الرب ملك إسرائيل وفاديه رب الجنود, أنا الأول وأنا الآخر ولا إله غيري» (إشعياء 6:44) .«هكذا يقول الرب فاديك وجابلك من البطن, أنا الرب صانع كل شيء, ناشر السموات وحدي باسط الأرض. من معي» (إشعياء 24:44) .«أليس أنا الرب ولا إله غيري ومخلص ليس سواي» (إشعياء 21:45) وقال:«أنت هو الرب وحدك» (نحميا 6:9) .«أليس إله واحد خلقنا» (ملاخي 10:2) .«اذكروا الأوليات منذ القديم لأني أنا الله وليس آخر. الإله وليس مثلي» (إشعياء 9:46) .
    يسوع
    انت إنسان مجادل …سوف …أحاول أفهمك مرة ثانية …..وحدانية الله وحدانية خاصة بذاته (ذات واحدة) جوهر واحد لاهوت واحد ولكن ثلاثة اقانيم في وحدانية بغير امتزاج, ولا يمكن أن تنفصل أو تتجزأ مع تميزها….وكل اقنوم هو الله الأزلي, الأبدي, الغير محدود, ولا يتحيز بمكان أو زمان, العليم, المريد, القدير, السميع, الكليم, البصير لا يتغير ولا تأخذه سنة ولا نوم, لا بدء له كلى الكمال….هذا هو اعلاني عن ذاتي… وهو إعلان يسمو فوق الفهم الطبيعي وأسمى من العقل لكن لا يتعارض معه,
    عبد الله
    الذي تقوله تعيده …ثم تقول لي في النهاية ان الثالوث فوف الفهم الطبيعي وأسمى من العقل ….كيف تريد مني الإيمان بما هو فوق عقلي وفهمي …فإذا أمرت فأمر بما استطاع ….هات شخص لم يسمع عن الإسلام أو المسيحية وقول له كلامك هذا… سوف يقول لك ثلاثة …ثلاثة آلهة….المهم انت أجبت الخلاصة ان الثالوث و الاقانيم فوق فهم البشر ويجب الإيمان به لأنه إعلان عن الله لذاته ….نترك هذه النقطة التي عجزت انت {كاله كما تقول } عن افهمي إياه….لكن نستوقف عند قولك ….{ وكل اقنوم هو الله الأزلي, الأبدي, الغير محدود, ولا يتحيز بمكان أو زمان, العليم, المريد, القدير, السميع, الكليم, البصير لا يتغير ولا تأخذه سنة ولا نوم, لا بدء له كلى الكمال}
    يسوع
    قل ما تريد
    عبد الله
    تقول { اقنوم هو الله الأزلي…..ولا يتحيز بمكان أو زمان } ..وأنت تقول انك الابن الاقنوم الثاني ….فأنت من المفروض اله أزلي لا تتحيز بمكان أو زمان ….مع انك واقف أمامي على الارض ويحيط بنا انا وأنت الكون وفي وقت معين ..فكيف تكون اله ويحيط المكان والزمان ؟
    يسوع
    ممكن بعد إذنك نقف عند هذا السؤال ونكمل فيما بعد لانك أرهقتني بكثرة جدالك ….كنت أظن إني بمجرد ان أقول لك إني الله ترتمي على الأرض وتسجد لي بدون نقاش
    عبد الله
    كما تحب انا في انتظارك ????????????????يسوع
    لقد حضرت اليك ثانية يا هذا
    عبد الله
    أهلا ومرحبا بك
    يسوع
    نكمل حديثنا ….ما الذي تريد ان تسأل عنه
    عبد الله
    نترك السؤال الذي سألته لك في السابق الآن…..لحين الرد على السؤال الذي مر على خاطري الآن
    يسوع
    وما هو ؟
    عبد الله
    ما الذي جاء بك الي ؟
    يسوع
    لأهديك الي الحق
    عبد الله
    ولماذا انا بالذات …. هناك أكثر من 6 بلايين شخص في العالم
    يسوع
    لأني اله محبة ….وأريد لك الحياة الأبدية ….فلن تكون لك هذه الحياة الا بالأيمان باني انا المخلص …الم تقرا قولي بالكتاب المقدس : انا هو الطريق والحق والحياة لا احد يأتي الي الأب الا بي
    عبد الله
    هل معني ذلك انك سوف تظهر لجميع البشر لتهديهم
    يسوع
    بالطبع لا …..بعض الناس فقط
    عبد الله
    وأين العدل في ذلك ….فإذا كنت انت الإله قد اتخذت قرارك بان تظهر للبشر لتهديهم بنفسك وتأخذ بأيديهم …. لماذا تخص بعض الناس دون البعض …من العدل انك تظهر للجميع خلقك لتهديهم وتأخذ بأيديهم …اما انك تظهر للبعض فقط فهذا قمة الظلم ….{وحاشى لله ان يكون ظالم }
    يسوع
    انا حر اظهر للي يعجبني
    عبد الله
    ثم إنني من نسل إسماعيل عليه السلام ….وليس من نسل إسرائيل …هل تنسى ان {يسوع} الذي تدعى انك هو … رفض ان يشفي فتاة بدعوى إنها غير إسرائيلية ووصفها ووصفنا نحن غير الإسرائيليين بأننا كلاب 24فَأَجَابَ: «مَا أُرْسِلْتُ إِلاَّ إِلَى الْخِرَافِ الضَّالَّةِ، إِلَى بَيْتِ إِسْرَائِيلَ!» 25وَلكِنَّ الْمَرْأَةَ اقْتَرَبَتْ إِلَيْهِ، وَسَجَدَتْ لَهُ، وَقَالَتْ: «أَعِنِّي يَاسَيِّدُ!» 26فَأَجَابَ: «لَيْسَ مِنَ الصَّوَابِ أَنْ يُؤْخَذَ خُبْزُ الْبَنِينَ وَيُطْرَحَ لِجِرَاءِ الْكِلاَبِ!»…..متى 15/ 24: 26 … وإذا كان يسوع اله كما يزعمون …هل من العدل أو من المنطق ان يرفض شفاء احد خلقه بدعوى إنها ليس من جنس معين ؟! و إذا كنت انت يسوع كما تزعم ما الذي جعلك تأتي إلينا ونحن ليس من خراف بني إسرائيل؟!
    يسوع
    اترك هذا الجدال وأنجو بنفسك من بحيرة الكبريت …وتأكد إني اله محبة
    عبد الله
    محبة ؟!!!!! فإذا كنت انت الإله الذي تحدث عنه الكتاب المقدس … فأنت ليس اله محبة بل اله دموي مصاص دماء …..هل تنسى ان اله الكتاب المقدس أمر بقتل الاطفال وشق بطون الأمهات ……….الخ تجازى السامرة لأنها قد تمردت على إلهها.بالسيف يسقطون.تحطم أطفالهم والحوامل تشقّ { سفر هوشع 13/16 } …. هكذا تفعل بجميع المدن البعيدة منك جدا التي ليست من مدن هؤلاء الامم هنا. 16 واما مدن هؤلاء الشعوب التي يعطيك الرب الهك نصيبا فلا تستبق منها نسمة ما سفر التثنية 20/15 :16
    يسوع
    هذا اقنوم الأب……اما الذي يحدثك الآن اقنوم الابن …وقد قلت لك ان لكل منا عمله الخاص به
    عبد الله
    هل اقنوم الأب هو اقنوم الشر والظلم والبطش وعدم الرحمة واقنوم الابن هو اقنوم الخير و المحبة والرحمة …..وأنت تقول ثلاثة اقانيم لكن جوهر وفكر واحد ….قمة التناقض اله يتحول من اله قاسي ظالم شرير الي اله وديع رحيم محب …..بالله عليك كيف تكون اله وأنت متقلب الطباع
    يسوع
    الإسلام علمك الجدال وسوف يضيعك …..من المفروض تؤمن بما أقول بدون تفكير
    عبد الله
    انا بشر لي عقل أومن بما يتفق مع المنطق والعقل وما فطرني عليه الله …..هل لو ظهرت لي البقرة التي يعبدها الهندوس وقالت لي انا الهك …. هل وامن بها بدون تفكير ؟!!!!
    يسوع
    وما هو الذي يتعارض مع العقل والمنطق فيما ادعوك إليه
    عبد الله
    العقيدة النصرانية بأكملها
    ??????????????يتبع بأذن الله؟؟؟؟؟؟؟

  4. masry said

    (((((((الوحم .. في الكتاب المقدس))))))))))))))))))))))))))))))))
    بين الحقيقة والخيال

    ما هو الوحم ؟
    تشهد فترة الحمل حدوث تغيرات انفعالية تكون واضحة تماماً في المرحلة المبكرة منه، مثل شعور بعض السيدات بعدم القدرة على التركيز والشعور بالدوار والإغماء، كما تصاب بعضهن بنوبات من الصدام أو الاكتئاب والحزن وحدة الطبع.
    وهناك من يعتقد بان الحامل لو نظرت الي شخص معين إثناء وحمها… يأتي الطفل شبه هذا الشخص …فإذا كان ذات عيون زرق أو خضر يأتي الطفل عينه زرقاء أو خضراء ..أو إن الحامل اذا أكلت أو أكثرت من أكل طعام معين تؤثر علي لون بشرة الجنين ..أو لون عينه ….فلو أكثرت الحامل من أكل الخضروات الخضراء …يولد المولد ذات عيون خضراء …وهكذا

    اتفاقه مع العلم
    هذا الكلام لا يتفق مع العلم مطلقا
    سفهذا رأي احد الأطباء
    علماً بأن الجنين لا يتأثر بنوع الوحم ولا بوجوده من عدمه
    سويقول اخر
    وعادة ما تكون الأورام الدموية التي تصيب الجنين لا علاقة لها بما حرمت منه إلام إثناء الحمل , كما تعتقد الكثيرات , حيث تعتقد الأم ان الورم الذي يظهر على جسم المولود بسبب عدم تناولها الفراولة أو التوت الذي اشتهته في اشهر الحمل وهذا لا يوجد فيه دليل
    ساما الاعتقاد بان الحامل لو نظرت الي شخص معين إثناء وحمها … يأتي الطفل شبه هذا الشخص …أو أكلت أكل معين يؤثر على صفات الجنين …كل هذا يخالف العلم ….فكل هذا ينتقل عن طريق الوراثة

    سالوراثة هي انتقال الصفات الوراثية من الأسلاف الى الاخلاف , وبتعبير اخر هي انتقال الخصائص البيولوجية التي تتسبب في تشابه الذرية من جيل الى جيل بواسطة عملية التناسل .

    سوالثروة الوراثية تكمن عند الانسان في نواة كل خلية على شكل جسيمات تسمى الكروموسومات او الصبغيات . وعبر هذه الكروموسومات وبوسطة ما تحمله من الجينات او الموروثات او الناسلات , تنتقل الصفات الوراثية منتقاه مختارة من الاسلاف الى الاخلاف , الشئ الذي يعطي كل مخلوق خصائصه وميزاته: كالفصيلة الدموية , كلون الجلد والشعر والعينين , كطول القامة او قصرها .. , اذا فالمورثات تحكم ادق تفاصيل تخلق الانسان منذ تكونه وحتى موته .
    تقول لي ما علاقة هذا بالكتاب المقدس ؟
    تابع معي باذن الله .. وسف تعرف ????يعقوب ….ووحم الماشية

    ؟يحكى ان ….ان يعقوب عندما سرق البركة من أخيه عيسو ….هرب وسكن عند خاله لأبان
    وتزوج ابنتيه {ليئة و راحيل }مقابل العمل عنده بدون اجر مدة أربع عشر عاماً عن كل بنت سبع سنوات
    وبعد ان قضى هذه المدة طلب من خاله الرحيل
    ولكن خاله توسل اليه ان يبقى ويأخذ ما يطلبه من أجرة
    فطلب يعقوب ان يأخذ كل أشاة و ماعز { رقطاء ..وبلقاء ..وسوداء} ….من مواشي خاله …الحالية وما سوف يولد ..

    ؟وتم فرز المواشي
    واخذ أبناء يعقوب نصيب والدهم
    وظل يعقوب يرعى غنم خاله مقابل ان يحصل على المواشي التي تولد بالمواصفات التي حددها مع خاله
    { رقطاء ..وبلقاء ..وسوداء} بالنسبة للخراف
    {رقطاء ..وبلقاء } بالنسبة الي الماعز

    فماذا فعل يعقوب { كما يدعي الكتاب المقدس }؟

    ؟احضر قطعة خضراء من أشجار { اللُّبْنَى وَاللَّوْزِ وَالدُّلْبِ} ….وقلمها بخطوط بيضاء { وذلك بتقشير جزء فيظهر البياض الذي اسفل القشرة وترك جزء بدون تقشير وهكذا }….ثم وضع هذه القطعة من الأشجار التي قام بتقليمها عند مساقي الماشية حيث تتردد الماشية ….فتتوحم عليها الماشية حين تقبل لتشرب …..فتلد غنماً { مُخَطَّطَةً وَرَقْطَاءَ وَبَلْقَاءَ}

    ؟ليس هذا فحسب بل كان ينتقي الماشية القوية ….فينصب أمامها قطعة الخشب المقلمة … فتتوحم فتلد غنم قوي { مُخَطَّطَةً وَرَقْطَاءَ وَبَلْقَاءَ} والضعيفة لا ينصب أمامها الخشب المقلمة فتلد شكلها وتكون لخاله

    اقتباس:
    25وَعِنْدَمَا وَلَدَتْ رَاحِيلُ يُوسُفَ، قَالَ يَعْقُوبُ لِلاَبَانَ: «أَخْلِ سَبِيلِي فَأَنْطَلِقَ إِلَى بَلَدِي وَإِلَى أَرْضِي، 26وَأَعْطِنِي نِسَائِي وَأَوْلاَدِي الَّذِينَ خَدَمْتُكَ بِهِمْ، وَدَعْنِي أَمْضِي، فَأَنْتَ تُدْرِكُ أَيَّةَ خِدْمَةٍ خَدَمْتُكَ». 27فَقَالَ لَهُ لاَبَانُ: «إِنْ كُنْتُ قَدْ حَظِيتُ بِرِضَاكَ فَأَرْجُوكَ أَنْ تَمْكُثَ مَعِي، لأَنَّنِي عَرَفْتُ بِالتَّفَاؤُلِ بِالْغَيْبِ أَنَّ الرَّبَّ قَدْ بَارَكَنِي بِفَضْلِكَ». 28وَأَضَافَ: «عَيِّنْ لِي أُجْرَتَكَ فَأُعْطِيَكَ إِيَّاهَا». 29فَقَالَ لَهُ يَعْقُوبُ: «أَنْتَ تَعْلَمُ كَيْفَ خَدَمْتُكَ، وَمَاذَا آلَتْ إِلَيْهِ مَوَاشِيكَ تَحْتَ رِعَايَتِي، 30فَالْقَلِيلُ الَّذِي كَانَ لَكَ قَبْلَ مَجِيئِي ازْدَادَ أَضْعَافاً كَثِيرَةً، فَبَارَكَكَ الرَّبُّ مُنْذُ أَنْ قَدِمْتُ عَلَيْكَ، وَالآنَ مَتَى أَشْرَعُ فِي تَحْصِيلِ رِزْقِ عَائِلَتِي؟» 31فَسَأَلَهُ: «مَاذَا أُعْطِيكَ؟» فَأَجَابَهُ يَعْقُوبُ: «لاَ تُعْطِنِي شَيْئاً. وَلَكِنْ إِنْ أَرَدْتَ، فَاصْنَعْ لِي هَذَا الأَمْرَ الْوَاحِدَ فَأَذْهَبَ وَأَرْعَى غَنَمَكَ وَأَعْتَنِيَ بِهَا: 32دَعْنِي أَمُرُّ الْيَوْمَ بَيْنَ مَوَاشِيكَ كُلِّهَا، فَتَعْزِلَ مِنْهَا كُلَّ شَاةٍ رَقْطَاءَ وَبَلْقَاءَ وَسَوْدَاءَ مِنْ بَيْنِ الْخِرْفَانِ، وَكُلَّ بَلْقَاءَ وَرَقْطَاءَ بَيْنَ الْمِعْزَى، فَتَكُونُ هَذِهِ أُجْرَتِي. 33وَتَكُونُ أَمَانَتِي شَاهِدَةً عَلَى صِدْقِ خِدْمَتِي فِي مُسْتَقْبَلِ الأَيَّامِ. فَإِذَا جِئْتَ تَفْحَصُ أُجْرَتِي، وَوَجَدْتَ عِنْدِي مَا لَيْسَ أَرْقَطَ أَوْ أَبْلَقَ بَيْنَ الْمِعْزَى وَأَسْوَدَ بَيْنَ الْخِرْفَانِ، يَكُونُ مَسْرُوقاً عِنْدِي». 34فَقَالَ لاَبَانُ: «لِيَكُنْ وَفْقاً لِقَوْلِكَ». 35وَعَزَلَ لاَبَانُ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ التُّيُوسَ الْمُخَطَّطَةَ وَالْبَلْقَاءَ، وَكُلَّ عَنْزٍ رَقْطَاءَ وَبَلْقَاءَ، كُلَّ مَا فِيهِ بَيَاضٌ وَكُلَّ خَرُوفٍ أَسْوَدَ. وَعَهِدَ بِهَا إِلَى أَبْنَاءِ يَعْقُوبَ. 36وَجَعَلَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ يَعْقُوبَ مَسَافَةَ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ، وَاسْتَمَرَّ يَعْقُوبُ يَرْعَى مَوَاشِي لاَبَانَ.
    37وَأَخَذَ يَعْقُوبُ قُضْبَاناً خَضْرَاءَ مِنْ أَشْجَارِ اللُّبْنَى وَاللَّوْزِ وَالدُّلْبِ وَقَلَّمَهَا بِخُطُوطٍ بَيْضَاءَ كَاشِفاً عَمَّا تَحْتَ الْقِشْرَةِ مِنْ بَيَاضٍ، 38وَنَصَبَ الْقُضْبَانَ الَّتِي قَلَّمَهَا تِجَاهَ الْغَنَمِ فِي أَجْرَانِ مَسَاقِي الْمَاءِ حَيْثُ تَرِدُ الْمَوَاشِي، فَتَتَوَحَّمُ عَلَيْهَا إِذَا مَا أَقْبَلَتْ لِتَشْرَبَ. 39فَكَانَتِ الْغَنَمُ تَتَوَحَّمُ عِنْدَ الْقُضْبَانِ، فَتَلِدُ غَنَماً مُخَطَّطَةً وَرَقْطَاءَ وَبَلْقَاءَ. 40وَفَرَزَ يَعْقُوبُ الْحُمْلاَنَ، وَجَعَلَ مُقَدِّمَةَ الْمَوَاشِي فِي مُوَاجَهَةِ كُلِّ مَا هُوَ مُخَطَّطٌ وَأَسْوَدُ مِنْ غَنَمِ لاَبَانَ، وَأَقَامَ لِنَفْسِهِ قُطْعَاناً عَلَى حِدَةٍ بِمَعْزِلٍ عَنْ غَنَمِ لاَبَانَ. 41فَكَانَ يَعْقُوبُ كُلَّمَا تَوَحَّمَتِ الْغَنَمُ الْقَوِيَّةُ يَنْصِبُ الْقُضْبَانَ أَمَامَ عُيُونِ الْمَوَاشِي فِي الأَجْرَانِ لِتَتَوَحَّمَ بَيْنَ الْقُضْبَانِ. 42وَحِينَ تَكُونُ الْغَنَمُ ضَعِيفَةً، لاَ يَضَعُ الْقُضْبَانَ أَمَامَهَا، فَصَارَتِ الضَّعِيفَةُ لِلاَبَانَ وَالْقَوِيَّةُ لِيَعْقُوبَ. 43فَاغْتَنَى الرَّجُلُ جِدّاً، وَكَثُرَتْ مَوَاشِيهِ وَجَوَارِيهِ وَعَبِيدُهُ وَجِمَالُهُ وَحَمِيرُهُ…..التكوين 30 / 25: 43

    كما وضحنا سابقا …. الجنين لا يتأثر بنوع الوحم ولا بوجوده من عدمه..ولا تتأثر صفاته بما تشاهده الأم ……فالمتحكم في صفات الجنين هو عامل الوراثة ….فما قصه علينا الكتاب المقدس ليس له سند من العلم ….بل يتعارض معه??????????
    ننظر للموضوع من الناحية الأخلاقية

    > ما قام به يعقوب {طبقا للكتاب المقدس } يخالف الأخلاق السوية ويناقض الأمانة ….التي تعهد بها يعقوب لخاله {وَتَكُونُ أَمَانَتِي شَاهِدَةً عَلَى صِدْقِ خِدْمَتِي فِي مُسْتَقْبَلِ الأَيَّامِ }
    اين هذه الأمانة ؟ > طلب ان تكون أجرته …الغنم ذات لون معين …..فيستخدم الحيلة والغش ليجعل الغنم ينجب له هذا اللون ليستحوذ على اكبر عدد ممكن من الغنم
    > كيف بنبي ابن نبي ابن نبي يفعل ذلك فهو يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم …عليهم السلام جميعا
    بل أبو أنبياء بني إسرائيل جميعا ومنهم على سبيل المثال { يوسف ..موسى ..هارون ..يشوع ..داوود …سليمان ….اشعياء ..زكريا ..يحيى ..عيسى } عليهم جميعا السلام
    > اين القدوة …..اين اصطفاء الله تعالى ؟!!!!!!!!!!!
    يعقوب عليه السلام ..برئ من هذا الافتراء كما وضحنا من ناحية العلم
    يتبع بإذن الله
    ???????هذا كتابهم يخالف العلم ويقولون كلمة الله …..ويكذبون الرسول صلى الله عليه وسلم الصادق الذي جاء بما يتفق مع العلم
    واليك هذا الموضوع المنقول
    الاسس العلمية للوراثة البشرية ودلالاتها في الاسلام

    : الوراثة هي انتقال الصفات الوراثية من الاسلاف الى الاخلاف , وبتعبير اخر هي انتقال الخصائص البيولوجية التي تتسبب في تشابه الذرية من جيل الى جيل بواسطة عملية التناسل .

    : والثروة الوراثية تكمن عند الانسان في نواة كل خلية على شكل جسيمات تسمى الكروموسومات او الصبغيات . وعبر هذه الكروموسومات وبوسطة ما تحمله من الجينات او الموروثات او الناسلات , تنتقل الصفات الوراثية منتقاه مختارة من الاسلاف الى الاخلاف , الشئ الذي يعطي كل مخلوق خصائصه وميزاته: كالفصيلة الدموية , كلون الجلد والشعر والعينين , كطول القامة او قصرها .. , اذا فالمورثات تحكم ادق تفاصيل تخلق الانسان منذ تكونه وحتى موته .

    : وتجدر الاشارة الى ان الخلية الانسانية الجسدية تحتوي على 23 زوجا من الحاملات للصفات الوراثية: منها 22 زوجا من الصبيغات الجسدية , وزوجا واحدا من الكرموسومات الجنسية س س اي XX عند الانثى او س ص اي XY عند الذكر . فالانسان من الوجهة الوراثية , ويرجع في نصف ثروته الوراثية الاخر الى الاب او الذرية القريبة او البعيدة التي انحدر منها الاب . وهكذا فكل العمليات التي تحدد خلق الانسان وتعطيه خصائصه البيولوجية منذ نشأته وحتى مماته , تحكمها هذه الثروة الوراثية المؤلفة من 23 زوجا من الصبغيات التي وضعها الله سبحانه وتعالى في نواة الزيجوت او النطفة الأمشاج , بعد اندماج البويضة او نطفة المرأة الحاملة لـ 22 صبغيا جسديا وواحد جنسيا هو س أي (X) والحيوان المنوي او نطفة الرجل الحامل لـ (22) صبغيا جسديا وواحدا جنسيا إما س اي (X) او ص اي (Y) , ليتقرر عندئذ خلق انسان جديد بوجود خلية بشرية كاملة تحمل 46 كروموسوما . فقد صدق الله تعالى حين قال في الايات 17 و18 و19 من سورة عبس: (قتل الانسان ما اكفره * من اي شئ خلقه * من نطفة خلقه فقدره) .

    : وعلم الوراثة هو دراسة الآليات التي تحكم انتقال الصفات الوراثية من المخلوق الى نسله , ولم تصبح الوراثة علما بالمعنى المتعارف عليه الان الا منذ اواخر القرن التاسع عشر الميلادي ,عام 1865م على يد العالم النمساوي (جريجور جوهان مندل) الذي عاش من سنة 1822م الى سنة 1884م , حيث تمثل اعماله القاعدة التي بنيت عليها القوانين الاساسية لعلم الوراثة هذا .

    : وليس المقصود من التطرق هنا الى اساسيات الوراثة البشرية , الدخول في علم الوراثة الطبي , فبابه واسع جدا وفيه مؤلفات عديدة وبلغات مختلفة , ولكن المقصود هو اظهار إعجاز ما جاء به الاسلام في مجال علم الوراثة .

    (فعن ابي هريرة رضي الله عنه ان اعرابيا اتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: إن امرأتي ولدت غلاما اسود واني انكرته ,فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: هل لك من إبل؟ قال: نعم . قال: فما ألوانها ؟ قال: حمر . قال: هل فيها من اورق . قال: ان فيها لورقا . قال: فأنى ترى ذلك جاءها ؟ قال: يا رسول الله عرق نزعها . قال: ولعل هذا عرق نزعه . ولم يرخص له في الانتقاء منه) .

    وفي رواية اخرى (عن ابي هريرة رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم جاءه اعرابي فقال: يارسول الله , ان امرأتي ولدت غلاما اسود ,فقال:هل لك من ابل ؟ قال: نعم قال: ما الوانها ؟ قال: حمر. قال: فيها من اورق؟ قال: نعم , قال: فأنى كان ذلك ؟ قال: أراه عرق نزعه. قال: فلعل ابنك هذا نزعة عرق).

    : فهذا الاعرابي لما ولدت امرأته غلاما اسود , وليس السواد لونه ولا لون امه دخله الشك من زوجته ,فأتى الرسول صلى الله عليه وسلم الذي سأله عن لون ابله , فقال: حمر جمع احمر , قال صلى الله عليه وسلم: هل فيها اورق؟ اي اسمر او ما كان لونه كلون الرماد , فأجابه الاعرابي بأن فيها ورقا كثيرة جمع اورق ,قال صلى الله عليه وسلم: فمن اين ؟ قال ابو الولد لعله نزعة عرق اي جذبه لون كان في احد اصوله , فرد عليه الرسول صلى الله عليه وسلم: وهذا كذلك , فمخالفة اللون لا تدل على ان الولد من الزنا فربما كان لونه في احد اصوله .

    (وعن عائشة رضي الله عنها قالت: دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم مسرورا تبرق اسارير وجهه فقال: ياعائشة ألم تر ان مجززا المدلجي دخل علي فرأى اسامة وزيدا وعليهما قطيفة قد غطيا رؤسهما وبدت اقدامهما , فقال: ان هذه الاقدام بعضها من بعض).

    : فالسيدة عائشة زوج النبي , تقول إنه صلى الله عليه وسلم دخل عليها وهو مسرور يتهلل وجهه من الفرح فقال: اما علمت ان مجززا المدلجي , وهو شخص يعرف الشبه ويميز الاثر , رأى زيد بن حارثة وابنه اسامة مستوردين بقطيفة لكن ظهرت اقدامهما , فقال: ان هذه الاقدام بعضها من بعض , فزيد هذا كان لونه ابيض وولده اسامة كان لونه اسود لان امه بركة الحبشية كانت سوداء ,فكان بعض الناس يرتاب في نسبه لسواده وبياض ابيه , فلما قال المجزز هذه الاقدام بعضها من بعض اي فأحد هذين ولد للاخر فرح النبي صلى الله عليه وسلم لظهور الحق .

    : فمن خلال ماورد في اقوال الرسول صلى الله عليه وسلم هذه , يتبين بأن الشبه بين المولود ووالديه قد يكون ظاهرا وقد يكون غير ظاهر بل بعيد كل البعد عن كلا الابوين , الشئ الذي اكده علم الوراثة حديثا . وتعليل ذلك علميا ومن الوجهة الوراثية دائما , هو انه عندما ينصهر الحيوان المنوي مع البويضة , تتكون النطفة الامشاج او الزيجوت حيث تتجمع صبغيات كل من الاب والام بما تحمله من صفات وراثية متعددة في جيناتها , هذه الجينات التي تحكم مستقبل الانسان البيولوجي اذ تمنحه الخصائص التي تميزه وتجعله يشابه تقريبا اباه جسديا او اجداده . ليس هذا فحسب بل ان هذه المورثات تعمل والى ابعد الحدود على اظهار الطباع المميزة الخاصة بالعائلة لفترة اجيال متوالية . وهكذا فتقدير صفات الانسان الوراثية وبالتالي تحديدها , منذ نشأته وحتى مماته , يعبران عن عمل الناسلات . وحسب قوانين الوراثة , فإن الصفات الوراثية عند شخص ما اما ان تكون مسيطرة او سائدة تظهر دائما في نسله المباشر , واما ان تكون منتحية او خاضعة فلا تظهر في النسل المباشر وانما بعد سلالات واجيال . ومن ثم يكون العلم الحديث قد كشف ان ضمن هذه الناسلات تكمن اسرار واسرار يظهرها الله متى يشاء , ومن ضمن تلك الاسرار الصفات والميزات الخلقية التي تعطي الفرد اوصافه وملامحه وشكله ولونه واستعداده السلوكي والعقلي , بل واستعداده لتقبل هذا الميكروب أو قدرته على مناعته وإمكانية اصابته بهذا المرض اوذاك . وهذا ما يجعل الزواج بين الاقارب من اولاد عم او خال او عمه او خالة , يظهر الصفات الوراثية المتنحية التي كانت مختفية . فالمتقاربون في النسب يحملون كثيرا من الصفات المشتركة والخاضعة التي لاتبرز عليهم , وبالزواج فإن احتمال ظهور هذه الصفات المتنحية يصبح كبيرا جدا عند بعض مولوديهم , لان الاب لن يعطي الا جينا واحدا فقط لكل صفة من الصفات , فإذا كانت هذه الصفة موجودة ايضا في البويضة , كان ذلك ايذانا بتكوين جين مكثف من كلا الوالدين , وفي هذه الحالة فقط تبرز الصفات المتنحية في الذرية التي يستلزم ظهورها وجود نفس الصفة مورثة من كلا الاب والام , وما عدا ذلك فيعتبر المولود حاملا للصفة فقط دون ان تظهر عليه هذه الاخيرة . وتجدر الاشارة الى ان الامر لا يتوقف دائما عند مجرد انتقال صفات وراثية عادية من جيل الى جيل كاللون مثلا , بل احيانا يتعداه الى انتقال امراض قد تكون خطيرة . ولمزيد من الايضاح , نستدل بشجرة النسب الاتية كنموذج , ولتكن الصفة المراد تتبع انتقالها عبر الاجيال هنا هي سواد لون الجلد .

    : نلاحظ من خلال الشجرة النسب هذه , بأن الصفة المتنحية اي سواد لون الجلد عبر الجيلين الاول والثاني دون ان تظهر على احد الابناء رغم ان بعضهم يعتبر حاملا لها وهم المرقمون: 4 و8 و12 و15 و17 و20 . وبزواج صلبي بين 15 و17 برزت هذه الصفة المتنحية عند احد ابناء الجيل الثالث وهو المرقم 27 المتميز بلونه الاسود عن باقي افراد عائلته على مر ثلاثة اجيال . ونادرا جدا ما يقع زواج بين حاملي الصفة المتنحية من غير الاقارب كبين 19 و20 لنحصل على نفس النتيجة اي مولود اسود اللون وهو المرقم 30 . ومن ثم نفهم حديث الاعرابي الذي انته امراته بغلام اسود .

    : فمما سبق , ندرك بأن ما جاء به الاسلام ومنذ القرن السابع الميلادي في مجال علم الوراثة البشرية يعتبر بحق اعجازا?????????????وأخيرا اليك هذه الابتسامة بخصوص موضوع الوحم
    منقول

    أستاذ مدرسة أجته بعثة على دول أوروبية،

    فأخذ

    مرته وراح ، وما في تسع شهور وإلا مرته حامل

    وجابتله ولد أشقر

    عيونه ملونة ، فاستغرب الاستاذ وسألها: شو

    هاد.

    فجاوبته:شو بدي ساوي أنت بتروح ع

    المدرسة وأنا بقعد عالبلكون أوروبي رايح

    وأوروبي جاية

    الظاهر إني توحمت على شي أوروبي.

    فهز راسه الاستاذ وقلها:ما في مشكلة إذا

    هيك.

    وبعد فترة أجته بعثة على دول جنوب افريقيا

    وكمان

    ما في تسع شهور وإلا مرته حامل وجابتله ولد

    أسود

    شفافه كبار

    وشعره

    مكزبر، نط الاستاذ وقلها: شوهاد يامرة.

    قالت له: شو بدي ساوي أنت بتروح على

    المدرسة وأنا بقعد بالبلكون جنوب إفريقي

    رايح وجنوب

    إفريقي

    جاية

    الظاهر إني توحمت على شي جنوب

    إفريقي.

    قلها إذا كان هيك ما في

    مشكلة.

    وبعد كل ها الشغل رجع على بلده على بيت

    أهله وهونيك استقبلته أمه، واستغربت أشد

    الاستغراب

    وقالتله مين

    هدول.

    قلها:

    ولادي،

    قالتله:

    وكيف هيك ،

    فشرح

    لها أن مرته مرة توحمت على أوروبي ومرة على

    جنوب

    إفريقي،

    فهزت راسها وقالتله : بتعرف يا ابني أنا صار

    هيك معي

    وقت ولدتك

    قلها: معقول ماما ولا مرة حكيتيلي ها

    الشي.

    قالتله : أبوك كان يروح على الأرض وأنا

    قاعدة بأرض الدار، حمار رايح حمار جاية!!!?????هههههههههههههههههه
    ملعوبة يا أبو تسنيم

    طبعا وأكيد هذا الحمار تم الضحك عليه بعد أن إستشهدت حرمة المصون بنص الكتاب المقدس الذي ذكرته أخي الحبيب أبو تسنيم .

    وعليه لا يحق له التشكيك في بنوة اللأولاد له وإلا يعتبر كافر بكتابه .

    يعني من الآخر كده يا نصاري هذا النص في الكتاب المقدس يمكن للزانية ان تستشهد به لتخرج من ورطة الزنا .

    ——————————————————————–

    شوف بقي يا أخي الحبيب / أبو تسنيم :

    الكلام ده ينفع نعمل بيه فيلم دعوي علمي
    .
    يتم فيه سرد الوقائع الأولي من قصة الحمار أقصد الأستاذ .

    إلي أن نصل إلي دهشته لوجود الأولاد بهذا الشكل ” الأشقر , الأسمر أبو شعر أكرد ”
    ثم يتغير الحوار بين شد وجذب بين الأستاذ وحرمة المصون .

    فيتكلم هو بشكل علمي بحت عن العوامل الوراثية وتدخلها في شكل الجنين .

    وتتكلم هي بالكتاب المقدس .

    ثم ينتهي الفيلم بهذا الشريط .??????……………أيها النصاري ……………

    هذا كتابكم الذي تقدســون …………..وهذا العلم الذي تدرســــــــون .

    والله منحكم العقل لتفكرون ……………وبنعمة هذا العقل ستحاسبون .

    وأعطاكـــم حرية الإختيــــار ………….فإختاروا ماتشـــــــــــــــاؤن .

    فقد إقيمت عليكم الحجــــــة ………….حتـــــــــــــي لا تـــُظلمـــــون .????????بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين
    وبعــــــــــــــــد

    وللنصاري القراء للقصة أو المشاهدين للعرض حق الإختيار بين الحقائق العلمية والكتاب المقدس .

    فمنهم من يختار طريق العقل ويعي ويفهم أن هذا الكتاب من تأليف البشر .

    ومنهم من يختار الضلال ويقول كما قال علمائهم الضالين
    (( أما فيما إذا كانت تعاليم الدين المسيحي تتوافق مع العلم الحديث وتؤيده نقول: “لا شك أن الدين المسيحي يتوافق مع العلم الحديث ولا ندري لماذا يعتقد البعض أن العلم والدين لا يتفقان. فالدين المسيحي مبني على كلمة الله، ونحن نعلم أن الله نفسه هو مبدع هذا الكون بما فيه علوم وفنون. فعندما نقول إن العلم والدين لا يتّفقان، فكأننا نقول بطريقة غير مباشرة إن الله يعرف أشياء دون الأخرى. وحاشا لله القادر على كل شيء والعليم بكل شيء أن يكون محدود المعرفة. ولكن ما يحدث أحياناً أن بعض الناس ينظرون إلى الكتاب المقدس ككتاب علمي ويتوقّعون أن يجدوا فيه بعض المعادلات الكيميائية، وأخبار الاكتشافات وغزو الفضاء وغيرها. وعندما لا يجدونها يعتقدون أن العلم والدين لا يتفقان وهذا خطأ. إذ أن الكتاب المقدس يحتوي على كلمة الله، ويحدثنا عن خلق الله للعالم ومحبته له وعن فدائه للبشر بواسطة المسيح، ولم يقصد به أن يكون كتاباً علمياً يتحدث به الله عن الاكتشافات والاختراعات. فكل ما يفعله الإنسان بهذا الصدد، يفعله بواسطة عقله الذي منحه إياه الله )) ?????? موضوع أكثر من رائع أخي أبوتسنيم

    بارك الله فيك وفي علمك

    ________

    يا سادة يا اهل العقل

    يا أهل القرن الواحد والعشرين

    فيه إله لا يعلم حقيقة ما يخلق؟!!!!

    فيه إله يجهل أن الوحم لا يُورث صفة؟!!!!
    ______

    والله يا ابوتسنيم … نكتك وابتسامتك الأخيرة دي حثجة على كل نصراني

    ويحق لكل خائة تخون زوجها أن تتعلل بانها توحمت برؤية جنوب أفريقي أو سويسري…..

    أليس هذا هو العلم الإلهي التوراتي؟!!!!

    لاحول ولا قوة إلا بالله

    _________

    بارك الله فيك ورعاك

    ويعلم الله أني أحبك في الله

    وأسأل الله أن يكفر كل نصراني بتلاعب الشيطان به

    وأن يتوجه لله وحده بالإيمان

    ولا إله إلا الله محمد رسول الله
    والحمدلله على نعمة العقل
    وعلى نعمة العلم ,
    وعلى نعمة الإسلام.
    __________________
    _____________

    “يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى

    رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي

    ********************************************

    موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله
    ****
    أبلغ عن موضوع مُخالف..أو أسلوب غير دعوي
    ****
    حديث شديد اللهجة

    ********************************************

    ضيْفتنا المسيحية …الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة

    يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي

    الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ?????? الاخ الحبيب أبوتسنيم ..و الله انها لمقالة أكثر من رائعة…انها نموذج صارخ على الهرطقات الغريبة الموجودة فى الكتاب (المقدس ).. و جزاك الله خيرا عن الوقت الذى تقضيه لقراءة هذه ” المضحكات ” و ايصالها لنا جاهزة بدون مجهود منا ..و لا أجد هنا الاالمقارنة ببعض مما قاله الله سبحانه و تعالى فى القرآن الكريم و هى تظهر تماما الفرق بين الشىء الحقيقى و الشىء المزور

    بسم الله الرحمن الرحيم
    هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاءُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ

    بسم الله الرحمن الرحيم

    هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاء الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }الحشر

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ قَرَاراً وَالسَّمَاء بِنَاء وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ وَرَزَقَكُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ فَتَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ ??????
    اقتباس:
    بواسطة نور الامل
    ما شاء الله و الله ان يقيني ليزداد و اني احبكم جميعا . و الله اني سعيدة . جزاكم الله الواحد الاحد الصمد الذي لا اله غيره كل الخير.
    اننا نحن السعداء ، ان الذين يؤمنون بالحق و لا يخشون فى الله لومة لائم ، هم أصحاب القلوب الورعة و الضمائر الحية التى لا تخشى من اعتناق الحقيقة و لديهم الشجاعة التى يفتقدها معظم الناس ، و انت قد كسبت محمدا عليه الصلاة و السلام و لم تخسرى المسيح لان الاسلام يؤمن به ولكن بحقيقته كرسول و نبى و برسالته ( الحقيقية)، انى ادعوك لتدبر قول الله عز و جل فى كتابه الكريم :

    بسم الله الرحمن الرحيم
    إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ{30} نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ{31} نُزُلاً مِّنْ غَفُورٍ رَّحِيمٍ{32} وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحاً وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ ?????

  5. masry said

    (((((((((((((((((((((((((((((((أنا وأبني والخروف))))))))))))))))
    أنا وابني والخروف

    كل مولود يولد على الفطرة
    فقد روى البخاري ومسلم في صحيحيهما عن أبي هريرة رضي الله عنه، وهذا لفظ البخاري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما من مولود إلا يولد على الفطرة، فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه،
    وهذا حوار دار بين {بيتر } الذي يبلغ من العمر {الاثني عشر} عام …بفطرته التي فطره الله عليها… وبين والده {عبد المسيح }

    عبد المسيح

    تعالى هنا يا خروف
    بيتر

    لا يوجد هنا خراف
    عبد المسيح

    انت … انت ….انت خروف
    بيتر

    انا ليس خروف
    ولا اقبل ان تدعوني بذلك
    عبد المسيح

    انت زعلت مني ؟
    بيتر

    بالطبع ….كيف تشبهني انا
    ابنك حبيبك ….بحيوان سخره
    الله لنا….فالإنسان افضل
    من الحيوان….ان لم اكلمك مطلقا
    عبد المسيح

    لا تزعل .
    انا أسف
    لكن الا تعلم ان رب الأرباب
    خروف
    بيتر

    رب الأرباب …خروف !!!!
    كيف هذا ؟ !!!!
    من هذا الملعون الذي يصف الرب بذلك ؟
    عبد المسيح

    الكتاب المقدس
    الذي نؤمن به هو من يقول ذلك
    بيتر

    ومن اين هذا الكتاب المقدس ؟
    عبد المسيح

    من عند الله
    بيتر

    مستحيل
    الرب يقول عن نفسه انه خروف
    أكيد هذا الكتاب ليس من عند الله
    عبد المسيح

    انت صغير ولا تعرف حقيقة الامر
    بيتر

    اي حقيقة هذه ؟
    عبد المسيح

    الخطيئة والفداء
    بيتر

    وما علاقة ذلك بالخروف ؟
    عبد المسيح

    ادم ابو البشر
    امره الرب بالا يأكل من احد
    أشجار الجنة والا مات
    ولكنه
    عصى أمر ربه واكل من هذه الشجرة
    فطرده الرب من الجنة واسكنه الأرض
    بيتر

    ادم اكل من الشجرة
    ولم يمت
    هل كان الرب يكذب عليه ؟
    عبد المسيح

    ادم ….مات روحانيا
    فقد انفصل عن الله
    بيتر

    وبعد ذلك
    عبد المسيح

    تورثنا نحن هذه الخطيئة
    وأصبحنا منفصلين عن الله
    ????
    بيتر

    من الذي اخطأ ؟
    عبد المسيح

    ادم
    بيتر

    من اخطأ يتحمل خطيئته
    وليس غيره
    فنحن لم نخطأ
    فمن الظلم ان يحملنا الرب خطيئة غيرنا
    لو انت قتلت شخص مثلا
    من يعاقب …انا ام أنت ؟
    عبد المسيح

    انا
    بيتر

    هل بعد موتك سوف
    أعاقب انا عن جريمتك ؟
    عبد المسيح

    لا
    بيتر

    اذن كيف نعاقب
    نحن بخطيئة أبونا ادم
    ؟

    عبد المسيح

    كلامك منطقي وعقلي
    لكن علاقتك بالرب
    لا تخضع للمنطق والعقل
    بيتر

    نحن لا نتحدث عن ذات الله
    فالله فوق المنطق والعقل
    نحن نتحدث عن أمور في
    صميم العقل والمنطق
    وأمور يترتب عليها مصير
    حياتي والحكم فيها لعقلي
    عبد المسيح

    أنت لسه صغير على هذا الكلام
    خلينا في اصل الموضوع

    الخطيئة

    كانت سبب في انفصال البشر عن الرب
    فكان لا بد من عودة اتصال البشر بالرب
    بيتر

    لا اجد مشكلة في ذلك
    يكفي عبادتنا لله والاستغفار
    وسماع كلامه وعدم معصيته
    عبد المسيح

    هذا لا يكفي لا بد من دم طاهر
    يخلص البشرية من هذه الخطيئة
    بيتر

    وما علاقة الدم ….بالخطيئة ؟
    عبد المسيح

    لا بد من عقاب ادم وذريته
    فالرب حذر ادم من الأكل من
    الشجرة والا حتماً يموت
    واكل ادم من الشجرة
    فكان لابد من موت ادم
    {وهو انفصاله عن الله }
    الرب كلمته وحده
    بيتر

    الموضوع منتهي
    ادم اخطا وذريته توارثت الخطيئة
    يتحمل ادم عاقبة فعله هو وذريته
    والرب لا يلومه احد
    ادم هو الذي لم يسمع الكلام
    فنحن لا نلوم الا ادم
    عبد المسيح

    لكن الله محبة
    فهو يحب العالم
    ولا يرضيه ان يكون مصيرهم
    بحيرة الكبريت وصرير الأسنان
    بل يريد لهم الحياة الأبدية
    بيتر

    هذا جيد
    يغفر لآدم وذريته هذه الخطيئة
    وتكون لهم الحياة الأبدية
    عبد المسيح

    بكل سهولة كده ؟!
    الرب بعد قوله لادم حتما تموت
    يرجع في كلامه وكأنه لم يحدث شيء
    هذا يتنفي مع الوهيته
    ???????????
    بيتر

    لا اري شيئا في ذلك
    من يملك العقاب يملك المغفرة
    وهذا قمة القدرة
    عبد المسيح

    كيف ؟
    بيتر

    تذكر معي أمس
    ماذا حدث مني ومنك ؟
    الم تقل لي لا تترك استذكار
    دروسك وتجلس تلعب على الكمبيوتر
    والا عقبتك عقاب شديد
    عبد المسيح

    نعم ….اتذكر ذلك
    بيتر

    وقد تركت دروسي
    وجلست العب على الكمبيوتر
    ولم تعاقبني …لماذا؟
    عبد المسيح

    لأني سماحتك
    بيتر

    وهل قلل ذلك من
    مقدرتك وقدرتك ومكانتك
    هل لحقك ضرر
    ؟
    عبد المسيح

    بالطبع لا
    بيتر

    فهل أنت اقدر من الله ؟

    عبد المسيح

    لا
    الله قادر على كل شيئاً
    لكن كان لابد من الفداء والخلاص ؟
    بيتر

    ماذا تريد ان تقول ؟
    عبد المسيح

    لابد من دم طاهر لتكفير هذه الخطيئة
    بيتر

    هل تقصد انه لا بد من تقديم
    ذبيحة لله ليكفر عنا هذه
    الخطيئة ونتصل به ؟
    عبد المسيح

    نعم
    بيتر

    وهذه الذبيحة من الحيوانات ؟
    عبد المسيح

    من البشر
    بيتر

    من البشر ؟!!!
    انا شاهدت ذلك بأحد الأفلام
    ففي الفيلم بعض الناس يعبدون
    اله ضخم مصنوع من الحجرة
    وهذا الإله كان شديد الغضب
    يخرج نار من انفه وفمه
    ولم يذهب عنه هذا الغضب الا
    عندما ذبحوا احدهم
    أسفل هذا الصنم
    عبد المسيح

    نحن لا نعبد أصنام
    بل نعبد اله هذا الكون
    اترك هذه الأفلام التي أتلفت عقلك
    وخلينا في موضوعنا
    لابد من ذبيحة احد البشر
    بيتر

    وما ذنب هذا الانسان ؟
    وعلى اي أساس يتم اختياره
    من كل هذا البشر
    ؟
    عبد المسيح

    قلت لك لا تقيس كل
    حاجة بعقلك ….هذا ما يريده الرب ؟
    بيتر

    لا أظن ان الله ظالم
    فهو لا يرضيه ان نذبح له
    احد البشر بسبب خطيئة
    اقترفها ادم
    عبد المسيح

    ومن قال لك ان الذبيحة
    الطاهرة من البشر
    البشرية ملوثة بالخطيئة
    وبالتالي لا يصلح احدهم ان
    يكون الذبيحة الطاهرة
    التي يفدي بها الله البشرية
    بيتر

    انت قلت لي في البدية
    ان الذبيحة بشر
    والآن تقول البشرية ملوثة
    بالخطيئة ولا يصلح منها
    احد للفداء ….ما هذا التناقض ؟
    عبد المسيح

    ليس هناك تناقض
    اسمع الى جيدا ً
    ولا تقاطعني
    و سوف تفهم وتقتنع
    طبعا ليس هناك بشر بلا خطيئة
    فكان الحل من عند الرب
    بيتر

    وما هو
    هل خلق لنا إنسان بل خطيئة ؟
    عبد المسيح

    لا لم يخلق بشر
    بل ولد لنا ابن
    بيتر

    الرب يلد ؟
    عبد المسيح

    اقنوم { الآب }
    ولد لنا …..اقنوم {الابن }.
    فهو مولود غير مخلوق
    ??????????????
    بيتر

    اقنوم ….واب …..وابن ….ومولود غير مخلوق ……..ما هذا ؟
    عبد المسيح
    لما تكبر سوف تعرف كل ذلك ….مع اني انا كبير ومش فهمه …المهم لا بد ان تعرف ان الله { الآب } ولد منه الله { الابن } وانبثق منهما الله {الروح القدس } …..والله { الاب } والله {الابن } والله { الروح القدس } اله واحد
    بيتر

    بابا …..هو مش ماما طلبت منك لا تشرب الهباب اللى بتشربه ده ….قوم وخذ حمام بارد وتعالى نكمل الحديث
    عبد المسيح
    انا لم اشرب هباب ….انا واعي لكل كلمة أقولها
    بيتر
    كيف ….وانت تقول اله واله واله ….اله واحد …المنطق والعقل يقول ثلاثة …ثلاثة يا بابا
    عبد المسيح
    قلت لك لما تكبر سوف تعرف انهم واحد ….واحد ….ليس هذا موضوعنا المهم الآب الاله ….ولد { الابن الإله } وهما واحد ….وأرسله الي الأرض في صورة بشر ليتم ذبحه لتخليص العالم من الخطيئة
    بيتر

    الرب يرسل ابنه وحيده حبيبه …..ليذبح من اجل البشر
    عبد المسيح
    نعم ….لانه يحب العالم ويريد له الخلاص والحياة الابدية
    بيتر
    وهل ترضى انت ان تذبحني …..من اجل خلاص أخوتي من مصيبة حلت بهم
    عبد المسيح
    مستحيل …لا تهون عليا …فأنت ابني حبيبي
    بيتر
    فاذا كنت انت لا يهون عليك ابنك …فهل يهون على الله ابنه ؟
    عبد المسيح
    هو حر
    بيتر
    المهم ….كيف ارسل ابنه هذا الي العالم وكيف ذبحوه ؟
    عبد المسيح
    قلت لك ان الذبيحة لابد ان تكون من البشر …ولابد ان تكون بلا خطيئة
    بيتر
    نعم انت قلت هذا
    عبد المسيح
    هذا هو يسوع الرب ….ناسوت وللاهوت
    بيتر
    تقصد انه انسان واله معا
    عبد المسيح
    نعم …نعم
    بيتر
    لم تجب على سؤالي ….كيف جاء الي الارض
    عبد المسيح
    كانت هناك ….قديسة تدعى مريم ….هى من أنجبت الرب
    بيتر
    كيف ….هل الأب {الاله } تزوجها ….مثل ما نت تزوجت ماما
    عبد المسيح
    لا الاب الاله لم يتزوج ولم يعاشر احد …..ومريم لم يلمسها احد
    بيتر
    اذن كيف حملت بالرب يسوع
    عبد المسيح
    لقد حلت على مريم الروح القدس ….فحبلت بالرب يسوع
    بيتر
    اذن يسوع ابن الروح القدس وليس ابن الاب
    عبد المسيح
    الكتاب المقدس يقول عن مريم { وجدت حبلي من الروح القدس }…وان الذي حبل به هو من الروح القدس …..ثم ذكر لنا ان القدوس المولود منها يدعى ابن الله ….ويسوع كان يقول لله { الآب } ابي ولم يكن يقول لله {الروح القدس } أبي …..اذن هو ابن الله {الاب} وليس ابن الله { الروح القدس }
    بيتر

    ما هذا التناقض …..كيف تكون حبلي من الروح القدس وان الذي في بطنها من الروح القدس …..وتنسبوه انتم الي الآب
    ???????
    عبد المسيح
    في قانون الإيمان ….الاب هو الاصل ..الذي ولد منه الابن …والذي انبثق منهما الروح القدس ….وهذا ما يجب الايمان به بدون نقاش
    بيتر
    اي كان الاب {الآب او الروح القدس }….المهم من الذي كان ببطن مريم
    عبد المسيح
    الله { الابن }
    بيتر

    كيف يكون اله مولود ؟ كيف يكون الله وجاء الي الدنيا حديثا مثلي ؟
    عبد المسيح
    انه هو الله الموجود منذ الازل
    بيتر
    الم يكن عدم ….ثم تم تكوينه في رحم امه مريم مثله مثل اي جنين في رحم امه
    عبد المسيح
    هذا هو الناسوت
    بيتر
    واين كان اللاهوت ؟
    عبد المسيح
    كان معه ….فالناسوت واللاهوت لا ينفصلان
    بيتر
    اذن مريم كانت حامل بالناسوت واللاهوت
    عبد المسيح
    نعم فهي كانت حامل بيسوع الاله ذات الطبعتين الناسوتية واللاهوتية اللذان لا ينفصلان
    بيتر
    وتكون الابن الاله داخل رحم مريم …..وحان وقت ولادته …كفيف ولادته واين ؟
    عبد المسيح
    كنت مريم تعيش عند رجل يدعى يوسف النجار وكان يجب عليهم الذاهب الي بيت لحم لتسجيل أسماءهم بناءً على امر قيصر …وهناك لم يجدوا مكان يبيتون فيه لشدة الزحام …فعرض عليهم احد الناس المبيت بزريبة البهائم التي يملكها ….وهناك شعرت مريم بالمخاض فوضعت مولودها بالزريبة ووضعته في مذود
    بيتر

    الرب ولد في زريبة البهائم بين الحيوانات وروثها ….كيف هذا ؟
    عبد المسيح
    تواضع من الاله
    بيتر

    اي تواضع هذا …..لو انا املك اختيار المكان الذي أولد به ….لاختار أجمل مكان في الدنيا …والا الف الا في الحرير و لا أضجع الا بسرير مصنوع من الذهب …..فكيف بالله ان يختار لنفسه ان يولد في زريبة البهائم …وتقول لي تواضع ….يتواضع لمن …..للبشر الذي خلقهم من عدم…البشر الذي لا يساوي شيئا ً…لو صدف ان امي ولدتني في زريبة بهائم …لأخفيت ذلك على كل من يعرفني ….لانه لو علم بذلك احد فانه سوف يعايرني ويصفني بابن الزريبة ….فما بالك بالله ؟!!!!! المهم قل لي كيف ولدته مريم
    عبد المسيح
    مثلما تلد كل أنثي
    بيتر

    لقد تعلمت من المدرسة ….اننا خرجنا من فرج أمهاتنا …..ولقد سبب لي هذا حزناً شديدا …وشعرت اني لا أساوي شيئاً …إنني خرجت من المخرج الذي تجامع امي فيه ، من من المخرج الذي تتبول منها امي من المخرج الذي يخرج منه دم الحيض النجس ….عندما أتذكر ذلك اخجل من نفسي جداً …لقد سبق وان توجهت اليك بالسؤال عن كيفية ولادتي …خجلت مني وقلت لي عندما تكبر سوف تعلم ….فكيف باله هذا الكون العظيم ان يخرج من ذات المخرج الذي خرجت منه انا المخرج الذي كلما تذكرته شعرت بحقارة نفسى ….لا …لا هذا مستحيل
    ??????????
    عبد المسيح
    الذي خرج هو الناسوت
    بيتر
    قلت لي ان اللاهوت لا يفارق الناسوت …..ناقص تقول لي انه الإله كان بيرضع من ثدي امه مريم
    عبد المسيح
    هذا ما كان يحدث بالفعل
    بيتر
    اله يمسك بين يديه ثدي امرأة ويرضع منه …..انها مهزلة …..إياك تقول لي انه ختن
    عبد المسيح
    نعم هذا ما حصل بالفعل أعندما بلغ ثمانية ايام
    بيتر

    يا نهار ابيض ….الرب …يقطعون له غرته ….يتم قطع حتة من ناسوت الاله وترمى …هل الاله كان زايد حته ؟ وبالطبع كانوا يقلمون له اظافره ويحلقون له شعره ….وكان كل هذا يلقون به …وكان يتبول ويتبرز ..وكان له اعضاء تناسلية …وعندما بلغ كان يستحلم ……..ما هذا اي اله هذا ؟!!!! …الرب مثلنا ؟!!يحتاج لما نحتاج اليه نحن ويفعل ما نفعله نحن ….اذن فهو ليس اله ….لان الله ليس يحتاج الي احد …فيسوع محتاج الي الطعام والشراب والنوم محتاج الي إخراج الماء وفضلات الطعام والا مات محتاج الي الهواء والأكسجين …والله غني عن كل هذا
    عبد المسيح
    قلت لك ان هذا هو الناسوت
    بيتر
    وقلت لي كذلك ان اللاهوت لا يفارقه …..المهم أكمل الحكاية
    عبد المسيح
    وعندما بلغ ال 30 سنة ….امتلئ من الروح القدس الذي كان يقوده
    بيتر

    كيف يكون يسوع { الناسوت واللاهوت } ويحتاج الي الروح القدس لكي تقوده ؟!!…اكمل
    عبد المسيح
    كان له اربعين يوم يجرب من إبليس
    بيتر

    إبليس …يجرب الرب …لا أظن ان إبليس يمكن له الوقوف امام رجل مؤمن فما بالك بالله …ولماذا يجرب الرب؟ هل للتاكد من انه لم يضعف ويرتكب الخطيئة مثل ادم ومن ثم يصلح للذبيحة ….وهل نجح الرب في الاختبار ؟
    عبد المسيح
    نعم وتركه الشيطان ورجع يسوع الي الجليل يبشر بالإنجيل
    بيتر
    المهم كيف تم ذبحه
    عبد المسيح
    عندما علم اليهود بأمره ….اجمعوا على قتله
    بيتر
    وهل كان يعلم يسوع بذلك
    عبد المسيح
    نعم …ولقد اخبر تلاميذه بذلك يوم عشاء الفصح …فقد اخذ يسوع الخبز وبارك وكسر وأعطي التلاميذ وقال لهم {خذوا كلوا هذا جسدى }…واخذ الكاس وشكر واعطاهم قائلا{ اشربو امنها كلكم لان هذا دمي الذي للعهد الجديد الذي يسفك من اجل كثيرين لمغفرة الخطايا …..لهذا يقوم القس بتحويل الخبز الي جسد الرب ونأكله والخمر الي دم الرب ونشربه
    بيتر

    نأكل لحم الرب ونشرب دمه ؟! لماذا هل جزاء الرب الذي فدانا بدمه الطاهر ان نأكل لحمه ونشرب دمه …ثم كيف بإنسان يحول الخبز الي لحم الرب والخمر الي دمه …بالمرة يصنع لنا اله …هذا الكلام غريب ..مثل الذي يأتي بأفلام الخيال ….المهم أكمل
    عبد المسيح
    وعندما اقترب ميعاد يسوع …حزن واكتئب …وخر على وجهه …وكان يصلي ويقول {يا أبتاه ، إن أمكن فلتعبر عني هذا الكأس …وإنما ليس كما أريد انا بل كما تريد أنت ..وكرر ذلك ثلاث
    ?????????بيتر
    الم تقل لي ان يسوع هو الله ذات الطبعتين الناسوتية واللاهوتية …الذي جاء الى العالم ليخلصنا من الخطيئة يذبحه
    عبد المسيح
    نعم ….قلت ذلك
    بيتر

    اذن لماذا هذه التمثيلية ؟ اذا كان هو جاء من اجل ذلك ….لماذا الحزن والاكتئب ؟ هل ندم على ما أقدم عليه ؟ …وأنت تقول ان سجد وكان يصلى ….لمن كان يصلي ويناجي …هل للاب …وكيف هو والاب واحد ….اله يسجد ويصلي لاله …اذن هو ليس باله ام ان اله الابن اقل مكانة من اله الاب
    عبد المسيح
    جميع الاقانيم الثلاثة متساوين
    بيتر

    اذن كيف اقنوم {الابن} يسجد ويطلب العون من اقنوم { الاب} ….ويقول له { وانما ليس كما اريد انا بل كما تريد انت} …فان دل ذلك انما يدل على اختلاف ارادة كل منهما ….فلابن لا يريد ان يقتل ..والاب يريد للابن ان يقتل …والابن لا يملك الاختيار وانما الاختيار في ايد اقنوم الاب ….المهم هل استجاب الاب له
    عبد المسيح
    لا.. لم يستجب له ….وانما ارسل له ملاك يقويه
    بيتر
    ملاك ….يقوي اله !!!!
    عبد المسيح
    لا تنسى ان يسوع انسان
    بيتر

    وانت لا تنسى ان له طبيعة لاهوتية لا تفارقه ….من باب اولي لا يحتاج ملاك يقويه فطبيعته الاهوتيه معه …المهم مذا حدث بعد ذلك
    عبد المسيح
    كان احد تلاميذ يسوع هو {يهوذ } قد دل اليهود على مكانه …فامسكوه ….وبصقوا في وجهه …ولكموه …ولطموه ….وسخروا منه ثم قدموه الي الوالي …الذي حكم عليه بالصلب بناءً على طلب اليهود ..ثم تم جلده وتسليمه للصلب ….فقام العسكر …بتعريته والبسوه رداء قرمزيا …وضفروا إكليلا من الشوك ووضعوه على راسه …وقصبة في يمينه ..وكانوا يستهزئون به …ثم نزعوا عنه الرداء …والبسوه ثيابه … وحملوا على كتفه الصليب الذي سوف يصلب عليه …وتم صلبه مع اثنين من الصوص …وقدموا له خل ممزوج بمرارة ليشرب ..فلم يشرب …وهو على الصليب صرخ بصوت عظيم قائلا {الهي الهي لماذا تركتني } ثم صرخ ثانية واسلم الروح
    بيتر

    اله يحدث له كل هذا …..لماذا ومن اجل من ؟ من اجل البشر الذين حدث منهم كل هذا له ….مستحيل يكون هذا اله ولا يستحق ان يكون اله ….اليس في مقدوره من البداية ان يكفر عنا الخطيئة بدل بهدلته من هؤلاء الأوغاد …
    تقول في بداية الحوار كيف يكون اله ويرجع غي كلمته
    وانا اقول لك كيف يكون اله ويضرب ويهان ويبصق على وجه ………الخ
    ثم كيف يكون اله ويعتب على الإله ؟
    وكيف يكون اله ويموت
    عبد المسيح
    من اجل تكفير الخطيئة ?????????
    بيتر

    هل يكفر الخطيئة بخطيئة اكبر منها ….وهل خطيئة ادم الأكل من الشجرة ….تساوي خطيئة قتل الرب ؟
    اين عقولكم ….الذي اكل من الشجرة بشر ….والذي قتل الرب بشر …..فهل البشر خلص من لعنة الخطيئة بخطيئة قتل الرب ؟! ابي لا اظن انك في وعيك …أكيد أنت شارب من الهباب
    عبد المسيح
    قلت لك انا لم اشرب زفت …وما اقوله لك هو الواقع ولا بد من الايمان به دون نقاش
    بيتر
    أومن بماذا ؟ يا رجل قول كلام يعقل …ما تقوله خارج حدود العقل والمنطق
    عبد المسيح
    قلت لك من البداية اخرج العقل والمنطق من الحسابات الدينية
    بيتر
    كيف …وعقلي فيما استخدمه …؟
    عبد المسيح
    في كل شيئا الا الدين …..المهم اسمع باقي الحكاية ….الرب بعد دفنه بثلاثة ايام ….ذهبوا الي القبر ولم يجدوا جثته
    بيتر
    ممكن يكون احد سرقها
    عبد المسيح
    لا ….بل نزل ملاك من السماء ودحرج الحجر الذي على القبر وقام المسيح وشاهده تلاميذه
    بيتر
    الرب يحتاج الي ملاك يدحرج عنه الحجر ؟! وهل هناك من احد شاهد الرب وهو يقوم
    عبد المسيح
    لا….وانما شاهدوه بعد الصلب والدفن في هيئة اخري خلاف هيئته …
    بيتر
    لماذا في هيئة اخري غير هيئته ….هل خائف من اليهود ثانية
    عبد المسيح
    لا اظن ذلك ….المهم أكل مع تلاميذه ثم صعد الي السماء ليجلس على يمين الرب
    بيتر

    كلام لا يدخل دماغ اي عاقل …..المهم بعد كل ذلك لم تقل لي من وصف الرب بالخروف
    عبد المسيح
    هؤلاء سيحاربون الخروف والخروف يغلبهم لانه رب الارباب وملك الملوك والذين معه مدعوون ومختارون ومؤمنون….سفر الرؤيا 14/17
    بيتر

    مستحيل الله يوحى بانه خروف …مستحيل …لا يكتب ذلك الا ملعون ..ملعون
    عبد المسيح
    انه مجرد تشبيه لا اكثر كرمز للفداء
    بيتر

    انا لا اقبل ان يشبهني احد بالخروف …فما بالك بالله
    واقولها لك لو الرب بهذه الصورة التي صورتها لي وانه اوحي بانه خروف …فانه لايستحق العبادة
    عبد المسيح
    لما تكبر سوف تغير رايك …ويكفيك جلسة او جلستين مع احد القساوسة
    ????????عبد المسيح
    لا بد من عقاب ادم وذريته …..فالرب حذر ادم من الأكل من الشجرة والا حتماً يموت …واكل ادم من الشجرة ….فكان لابد من موت ادم {وهو انفصاله عن الله } الرب كلمته وحده
    بيتر
    الموضوع منتهي ….ادم اخطا وذريته توارثت الخطيئة …يتحمل ادم عاقبة فعله وهو ذريته ….والرب لا يلومه احد ….ادم هو الذي لم يسمع الكلام …فنحن لا نلوم الا ادم
    عبد المسيح
    لكن الله محبة …..فهو يحب العالم …ولا يرضيه ان يكون مصيرهم بحيرة الكبريت وصرير الأسنان …بل يريد لهم الحياة الأبدية
    بيتر

    هذا جيد …..يغفر لآدم وذريته هذه الخطيئة ….وتكون لهم الحياة الأبدية
    عبد المسيح
    بكل سهولة كده ؟! الرب بعد قوله لادم حتما تموت ….يرجع في كلامه وكأنه لم يحدث شيئا ….هذا يتنفي مع الوهيته

    العقيدة بنيت علي مبدأ : أن الله لايمكن أن يرجع في كلامه

    وكلامه كان إيه بقي : لا بد من موت آدم { وهو إنفصاله عن الله } الرب كلمته واحدة

    لكن العقيدة كلها تم هدمها بالفداء والصلب .
    فقد تغيرت كلمة الرب فلم يعاقب آدم بإنفصاله عن الله …
    وتغير العقاب من موت آدم لموت ابن الله ” الله ”

    يعني في الآخر الرب رجع في كلامه .

    بصراحة لازم ندعي لزملائنا النصاري :

    اللهم أعطي النصاري عقول .
    اللهم أعطي النصاري عقول .
    اللهم أعطي النصاري عقول .
    __________________
    بين الشك واليقين مسافات , وبين الشر والخير خطوات فهيا بنا نقطع المسافات بالخطوات لنصل الي اليقين والثبات .

    (( أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله )) ???????فاذا كنت انت لا يهون عليك ابنك …فهل يهون على الله ابنه ؟
    عبد المسيح
    هو حر

    هههههههههههههههههههه جامدة جدا هو حر دي …

    أسجل اعجابي الشديد بهذا السيناريو و الحوار الرائع

    __________________
    أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ ???????? ابو تسنيم ماذا انت فاعل بهم

    الحوار بين بيتر وعبد المسيح ضربه جامده قوى لعباد الصليب

    سيناريو رائع وحوار ممتع نخرج منه ب

    نشهد ان لا اله الا الله محمد رسول الله
    __________________
    والله لو صاحب المرء جبريل .. لم يسلم المرء من قال و قيلا

    قد قيل فى الله أقوالاً مصنفهً .. تتلى إذا رتل القرآن ترتيلا

    قد قيل أن له ولداً وصاحبهً .. زوراً عليه و بهتاناً وتضليلا

    هذا قولهم فى الله خالقهم .. فكيف لو قيل فينا بعض ما قيلا?????????لمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشرقاوى مشاهدة المشاركة
    هههههههههههههههههههههههههههههه

    لا تقل “خروف” ….. قل “حمل”

    أولا : تحيه خاصه للأخ ابو تسنيم على هذا الموضوع الرائع.

    ثانيا : أخى شرقاوى كلمه حمل بدعه فى دين النصارى وخطيره جدااا لسببين :

    ( 1 ) لفظ حمل يمكن تفسيره على أنه فعل ماضى ” إله النصارى حمل” أى حامل !

    وهذا قد يؤدى إلى ظهور عقيده جديده تقضى بأن إله النصارى سوف يلد بنفسه إبنا آخر لينتقم من أبناء اليهود الذين قتلوا إبنه البكرى وصفعوه وضربوه على قفاه وبصقوا عليه ! وستكون العقيده الجديده تحت إسم “دائره الإنتقام”

    وستنشأ أسئله فى غايه التعقيد بخصوص هذا الأمر :

    – إله النصارى حامل فى أى شهر ؟: الشهر التانى ولا التالت ولا …………………..إلخ

    – حامل من مين ؟ : من الروح القدس ولا فيه حد تانى ……….

    – وهل الحمل تم فى إطار علاقه شرعيه (زواج يعنى) أم نتيجه علاقه غير شرعيه !!!!؟؟؟؟

    – ما نوع الجنين ذكر أم انثى (هرقل أم زينه) ؟ سيتطلب الأمر إلى عمل سنار لنعرف نوع الجنين.

    واسئله أخرى كثيره لاحصر لها

    ( 2 ) إله النصارى فرحان ومبسوط على الآخر بكونه خروووووووووووووووووف كبير وبقرون فلماذا تريد أن تحرمه من هذا اللفظ الجميل الذى إختاره بنفسه ولنفسه وهو فى قمه السعاده !

    لذلك نقول للنصارى هنيئا لكم بالخرووووووووووووووووف ???????????بواسطة أبو تسنيم
    لما تكبر سوف تعرف كل ذلك ….مع اني انا كبير ومش فهمه …المهم لا بد ان تعرف ان الله { الآب } ولد منه الله { الابن } وانبثق منهما الله {الروح القدس } …..والله { الاب } والله {الابن } والله { الروح القدس } اله واحد
    بحث ممتاز جدا من الاخ أبة تنسيم ، و الفقرة المقتبسة اعلاه من أغرب النظريات لديهم ، فهم يقولون ان الابن مولود و ليس مخلوق و عملية الانبثاق للروح القدس غير مفهومة هل هى من الاب وحده أو منهما معا ؟ كما ان وجود عمليات أى وصف لحدوث شىء ما كولادة الابن او انبثاق الروح القدس يعى اشارة تلقائية لعامل زمنى تمت فيه الولادة و تم فيه الانبثاق ، فهل كان الاب وحده موجودا أولا ثم حدثت الولادة للابن و الانبثاق للروح القدس فى وقت لاحق ؟؟؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيراً مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَـئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ ???؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟==================================================== (((((((((((((((((((((تكملة حكايات عائلة “بيتر”))))))))))

    اما بشان قول نبي الاسلام
    بان النساء
    “ناقصـات عقل ودين”
    فقد استفسرن النساء منه عن سبب ذلك
    وكانت اجابته واضحة لا تحتاج الي تاويل
    كريستينا‏

    اذاً ما هو رده بشان سبب
    نقصان عقل المرأة ؟

    بيتر

    قال ان سبب نقصان عقلها هو
    ان شهادتها مثل نصف شهادة الرجل
    أم بيتر

    كما قلت ان الاسلام انتقص
    من المرأة وجعل شهادتها نصف
    شهادة الرجل

    بيتر

    يا الله …الم نوضح لك انا
    وكريستينا موضوع الشهادة
    سوف اضرب لك مثال يقرب لك الامر
    هناك مكان يوجد به حجارة
    كبيرة ونريد نقلها الي مكان ما
    ويوجد معنا رجال ونساء
    من نكلف بالنقل ؟

    كريستينا‏

    نكلف بنقلها الرجال بالطبع
    لانهم اقدر على ذلك هذا
    بخلاف انه لا يليق بالمرأة
    ان تنحني وترفع الحجر

    بيتر

    فهل في ذلك انتقاص
    من شان المرأة ؟!!

    كريستينا‏

    بالعكس فيه محافظة على
    مكانتها ورفعاً من شأنها

    بيتر

    واذا لم يكن عدد الرجال كاف
    وقلنا الرجل يرفع حجراً
    والمرأتين ترفع حجر لتخفف
    كل منهما المشقة عن الاخرى
    فماذا يعني ذلك ؟

    كريستينا‏

    ان حمل المرأة نصف حمل الرجل
    او حمل امرأتين يساوي حمل رجل
    أي نقصان قوة المرأة

    بيتر

    احسنت يا كريستينا
    مع الاخذ في الاعتبار قدرة
    المرأة على رفع الحجر بفردها
    ولكن تخفيفاً عليها و لطبيعتها
    التي تتسم بالرقة واللطافة وضعف البنية
    قلنا بان تشاركها اخر في رفع الحجر
    وهذا هو الحال في
    الشهادة
    وهو ما عبر عنه نبي الاسلام
    بان
    “شهادتها مثل نصف شهادة الرجل”
    وهو نقصان عقلها
    وهو كلام مجازى
    فعقل المرأة اكمله الله
    كما اكمل عقل الرجل
    فالمراة قادرة مثل الرجل
    على نطق الشهادة بفردها
    ولكن للتخفيف عليها
    وللاسباب التي ذكرنها آنفاً
    عُززت باخرى
    فكان نتيجة لذلك نقصان العقل
    أي عدم قيامه بفرده باحد
    اعماله {الشهادة } بل يحتاج
    الي عقل اخر ليكتمل العمل
    وكما قلنا قدرة عقل المراة
    على قيامه بذلك بمفرده

    كريستينا‏

    وما هو رده بشان سبب
    نقصان دين المرأة ؟
    بيتر

    قال ان سبب نقصان دينها هو عدم
    صلاتها وصومها وقت حيضها
    فصلاة والصوم تكليف
    للمسلم {الذكر والانثى}
    فمن صلى وصام كمل دينه
    ومن لم يصلى ويصوم نقص دينه
    كريستينا‏

    كيف يكون الحيض سبب
    نقصان دينها وهي لا دخل فيه

    بيتر

    نقصان دين المراة هنا
    نقصان مجازي
    لان هذا النقصان {عدم الصلاة والصوم }
    لا يد للمرأة فيه
    فهو بسبب الحيض ونبي الاسلام
    يعلم انه مكتوب عليها
    فهذا نبي الاسلام يعزي عائشة
    لما حاضت في طريقها للحجّ قائلاً
    هذا شيء كَتَبَه الله على بنات آدم .
    وفي رواية
    هذا أمـرٌ كَتَبَه الله على بنات آدم

    أم بيتر
    وماذا عن تهكمه وسخريته
    من المرأة بقوله
    “خُلِقت من ضِلَع”

    بيتر

    نبي الاسلام لم يتهكم ولم يسخر من المرأة
    ارجعي الي حديثه
    استوصوا بالنساء
    فإن المرأة خُلقت من ضلع
    وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه
    فإن ذهبت تقيمه كسرته
    وإن تركته لم يزل أعوج
    فاستوصوا بالنساء .

    فاول الحديث ….. استوصوا بالنساء
    واخر الحديث… فاستوصوا بالنساء

    فاين التهكم والسخرية ؟؟ !!
    نبي الاسلام يوصي الرجل بالمرأة
    ويذكره بطبيعتها فيقول له هذه
    طبيعة خِلْقَتِها وأصل تركيبتها
    خُلِقت لطيفـة لتتودد إلى زوجهـا
    وتحنو على أولادها
    وهي خُلِقت من ضلع
    وطبيعـة الضلع التقوّس لحماية القلب
    فما قاله نبي الاسلام
    لم يقوله على سبيل الانتقاص
    وإنما على سبيل التماس العذر
    للمرأة فيما قد يحدث منها بسبب
    طبيعتها الأنثوية?????أم بيتر

    الاسلام يامر بحبس المرأة في البيت
    وهذا سلب لحريتها وايهانة لها
    {وقرن في بيوتكن …..}
    الاحزاب (آية:33)
    وقال نبي الاسلام
    ” لاتمنعوا نساءكم المساجد
    وبيوتهن خير لهن ”

    كريستينا‏

    ولماذ تعيبي على الاسلام
    وكتابنا المقدس يامرنا بذلك

    أم بيتر

    كتابنا يامرنا بالجلوس بالبيت ؟!!

    كريستينا‏
    نعم
    الم تقرئي رسالة بولس إلى
    تيطس2 / 5
    ” مُتَعَقِّلاَتٍ، عَفِيفَاتٍ، مُلاَزِمَاتٍ بُيُوتَهُنَّ
    ، صَالِحَاتٍ، خَاضِعَاتٍ لِرِجَالِهِنَّ،
    لِكَيْ لاَ يُجَدَّفَ عَلَى كَلِمَةِ الله ”
    ويقول القديس يوحنا الذهبي الفم
    تعليقاً على هذا النص … لأن
    من تلازم بيتها تكون متعقلة
    مدبرة، مقتصدة، ليس لها ميل
    للترف بمصاريف غير عادية
    أو ما أشبه ذلك.

    بيتر

    يا الله …اتغضب المرأة من جلوسها
    في بيتها معززة مكرمة وزوجها
    يكد ويكدح من اجلها
    يا للعجب !!!
    هل الحرية في خروج المرأة للشقاء والعناء
    لحظة …يا سلاااااااااااام …ما اعظم ذلك

    كريستينا‏

    ما دهاك يا بيتر ؟

    بيتر

    لقد تذكرت شيء عندما قرات الآية
    33 من سورة الاحزاب
    {وقرن في بيوتكن …..}

    كريستينا‏

    وما هو ؟

    بيتر

    عندما حذر الله ادم وزوجته من
    ابليس بالا يخرجهما من الجنة
    والا كان مصيره الشقاء
    {فقلنا يا ادم ان هذا عدو لك ولزوجك
    فلا يخرجنكما من الجنه فتشقى }
    طه (آية:117)
    نلاحظ هنا
    انه قال{ يخرجنكما من الجنه}..مثنى
    ولم يقل “فتشقيا”
    وانما قال { فتشقى }
    فالرجل هو المكلف بالشقاء لتوفير
    كل ما يحتاجه هو والمرأة {أي كانت}

    كريستينا‏

    يا سلام على ترابط آيات القرآن

    بيتر

    ناتي الي ما لحق المرأة من اضرار
    بسبب خروجها من البيت
    ما الذي يشغل العالم هذه
    الايام بشان المرأة ؟

    كريستينا‏

    ظاهرة ..التحرش الجنسي بها
    والله انها معاناة حقيقيقة نعاني منها
    يا الله
    لا يمكن ان اصف لك ما نلاقيه
    من إيذاء عندما نخرج من البيت
    إطلاق النكات والتعليقات المشينة
    والتلميحات الجسدية
    والإلحاح في طلب لقاء
    وطرح أسئلة جنسية
    ونظرات موحية إلى ذلك
    ثم تتصاعد حتى تصل إلى اللمس ……..الخ
    وقد تصل الي الاغتصاب وهتك العرض

    بيتر

    الغريب
    ان سائر الدول اليوم تحاول معالجة
    هذه الظاهرة بأنشاء المنظمات المناهضة
    وعقدت المؤتمرات، وسن القوانين
    والا ادري لماذا كل هذا وما الفائدة من ورآه
    والحل بين ايدينا
    {وقرن في بيوتكن }
    الم يقل نبي الاسلام
    “وبيوتهن خير لهن”

    كريستينا‏

    هذا خلاف ما يصاحب خروج المرأة
    للعمل من تغيرات اجتماعية في
    نظم العائلة وعلاقة الزوج بالزوجة
    وعلاقة الأبناء بالوالدين.
    وقد أثبتت بعض البحوث العلمية
    تعارض عمل المرأة مع طبيعة حياتها
    كأم وزوجة نتيجة لتأثر حالتها
    الانفعالية والجسمية واستعانتها
    بالآخرين لتربية أبنائها. أن خروج
    المرأة للعمل يضعف الروابط والألفة
    بين أفراد الأسرة وربما يؤدي إلى
    تفككها وانهيارها, وقد ثبت ازدياد
    نسب الطلاق في المجتمعات التي
    يكثر فيها خروج المرأة للعمل.???????
    أم بيتر

    الم يقل نبي الاسلام ان المرأة شؤم ؟

    كريستينا

    هل قال هذا فعاً ؟

    بيتر

    نبي الاسلام لم يقل ذلك
    بل قال
    ‏” ‏ ‏الشؤم في المرأة والدار والفرس”

    أم بيتر

    وهل يختلف المعنى ؟!

    بيتر

    نعم
    اولا وقبل أي شئ لابد ان نعرف
    ان نبي الاسلام ينهى عن التشاؤم
    ” لا عدوى ولا طيرة ولا هامة ولا صفر”

    كريستينا

    وما هي الطيرة؟

    بيتر

    الطيرة هي التشاؤم أو التفاؤل
    من ما يراه الانسان من الطير
    او غيره او مما يحدث له من حوادث
    مثلاً
    انسان يحدث له مكروه في
    وجود احد الاشخاص
    فيعتقد ان هذا الشخص
    شؤم عليه أي هو السبب
    في حدوث ذلك
    والاسلام يعتر ذلك
    شرك بالله فالنافع هو الله
    والضار هو الله
    فالقران يقول
    {أَلا إِنَّمَا طَائِرُهُمْ عِنْدَ اللَّهِ}
    وقال نبي الاسلام
    ” أحسنها الفأل ولا ترد مسلما
    فإذا رأى أحدكم ما يكره
    فليقل: اللهم لا يأتي
    بالحسنات إلا أنت ولا
    يدفع السيئات إلا أنت
    ولا حول ولا قوة إلا بك ”

    أم بيتر

    كل ذلك لا ينفى ما قلته
    بل يؤكد كلامي
    ان نبي الاسلام تحدث
    عن قاعدة عامة وهي لا شؤم
    والاستثناء هو الشؤم
    في ثلاث احدهم المرأة

    بيتر

    ياأمي.. الم يتزوج نبي الاسلام ؟!
    لو كانت المرأة شؤم
    ما تزوج نبي الاسلام
    ولو كان الدار شؤم ما سكن به
    ولوكان الفرس شؤم ما ركبه
    اذاً هناك فرق بان اقول
    ان المرأة شؤم وقولي ان الشؤم في المرأة
    مثل قولي المرأة ضرر فهو
    يختلف عن قولي الضرر في المرأة
    فالاولى …الضرر هو المرأة
    اما في الثانية …فان الضرر
    يحدث في المرأة
    والذي يظهر لي من حديث
    نبي الاسلام انه يريد
    ان يقول لو هناك شيء
    يتأثر بالتشأوم لكان
    هؤلاء الثالث
    {المراة والدار والفرس }
    والدليل على ذلك رواية
    اخرى لهذا الحديث
    “إن كان الشؤم في شيء
    ففي الدار والمرأة والفرس”

    مثل من يقول لو كانت
    هناك خسارة فهي في الصحة
    فهل يعني ذلك ان سبب
    الخسارة الصحة ام الخسارة
    وقعت في الصحة
    وهذه هي وجهة نظري في الموضوع
    ??????????????كريستينا

    نعيب على الاسلام ونبي
    الاسلام والعيب فينا

    أم بيتر

    ماذا تقصدين يا مقصوفة الرقبة ؟

    كريستينا

    نطبل ونهلل ونطعن في
    نبي الاسلام بمواقعنا
    ومنتدايتنا بما هو في كتابنا
    الغريب اننا نردد مثل
    الببغاء ما يردهه الاخرين

    أم بيتر

    أنا مثل الببغاء!!!

    كريستينا

    لا اقصدك انت بالتحديد
    بل اقصد كل من يردد
    كل ما يقوله ابونا زكريا
    بدون ان يعلم ما في كتابنا
    الم يصف الكتاب المقدس
    المرأة بالخبث
    اقرأ يا بيتر من سفر
    يشوع بن سيراخ ..الاصحاح
    الخامس والعشرون النص 17 ، 19

    بيتر

    “17غاية الالم الم القلب
    وغاية الخبث خبث المراة”
    “19وكل خبث ولا خبث المراة ”

    أم بيتر

    الكتاب يتحدث عن المرأة
    الخبيثة ولا ينعت المرأة بالخبث

    كريستينا

    بلاش هذه
    لم يدعى ان الخبث
    يتولد من المرأة
    “فانه من الثياب يتولد
    السوس ومن المراة الخبث ”
    … سفر يشوع بن سيراخ 42/13
    وان مساكنة الاسد والتنين
    خير من مساكنة المرأة الخبيثة
    “ولا غضب شر من غضب
    المراة مساكنة الاسد
    والتنين خير عندي من
    مساكنة المراة الخبيثة”
    سفر يشوع بن سيراخ 25/ 23

    أم بيتر

    الم يقل نبي الاسلام ان
    المرأة فتنة!!!!?????????بيتر

    نبي الاسلام لا يقصد انها فتانة
    تقوم بالوقيعة بين الناس
    وانما يقصد فتنة الرجال بها كانثى
    فهو يقول
    ‏” ‏ ‏ما تركت بعدي فتنة أضر
    على الرجال من النساء”
    وما اكثر فتنة الرجل بالمراة هذه الايام
    الا يترك الرجل دينه من اجل امرأة
    الا يترك الرجل اولاده وزوجته
    ويدمر بيته من اجل امرأة
    الا يبيع الرجل وطنه ويعمل
    جاسوس من اجل امرأة
    وكم من دول سقطت بسبب المرأة
    وهذا ليس لعيب في المراة وانما بسبب
    الغريزة الموجودة عند الرجال نحو المرأة
    لدرجة انهم ان اردوا ترويج بضاعة
    معينة عرضوا معها المرأة

    كريستينا

    الكتاب المقدس تكلم عن فتنة
    النساء وحذرنا منها
    ” اصرف طرفك عن المراة الجميلة
    ولا تتفرس في حسن الغريبة”
    سفر يشوع بن سيراخ 9: 8
    “فان حسن المراة اغوى كثيرين وبه
    يتلهب العشق كالنار ”
    سفر يشوع بن سيراخ 9: 9
    “كثيرون افتتنوا بجمال المراة الغريبة
    فكان حظهم الرذل لان محادثتها
    تتلهب كالنار”
    سفر يشوع بن سيراخ 9: 11

    أم بيتر

    نبي الاسلام يشبة المرأة بالكلب والحمار
    ويساوي المرأة بالخنزيرة.‏
    ‏ويساوي المرأة بالنعجة والبقرة والناقة.
    ‏ ويساوي المرأة بالخيل للهو وكسلعة.‏
    ‏ ويساوي المرأة بالغراب.‏

    بيتر

    وما مصدر كل ذلك؟

    أم بيتر

    شبها بالكلب والحمار
    ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عُمَرُ بْنُ حَفْصِ بْنِ غِيَاثٍ
    ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبِي ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏
    ‏الْأَعْمَشُ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏إِبْرَاهِيمُ ‏
    ‏عَنْ ‏ ‏الْأَسْوَدِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏ ‏قَالَ ‏
    ‏الْأَعْمَشُ ‏ ‏وَحَدَّثَنِي ‏ ‏مُسْلِمٌ ‏ ‏عَنْ
    ‏ ‏مَسْرُوقٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏

    ‏ذُكِرَ عِنْدَهَا مَا يَقْطَعُ الصَّلَاةَ الْكَلْبُ
    وَالْحِمَارُ وَالْمَرْأَةُ فَقَالَتْ شَبَّهْتُمُونَا
    بِالْحُمُرِ وَالْكِلَابِ وَاللَّهِ ‏ ‏لَقَدْ رَأَيْتُ
    النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يُصَلِّي
    وَإِنِّي عَلَى السَّرِيرِ بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْقِبْلَةِ
    مُضْطَجِعَةً فَتَبْدُو لِي الْحَاجَةُ فَأَكْرَهُ أَنْ
    أَجْلِسَ فَأُوذِيَ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ
    عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَأَنْسَلُّ ‏ ‏مِنْ عِنْدِ رِجْلَيْهِ
    ‏”عَنْ أَبِي ذَرٍّ عَنِ النَّبِيِّ قَالَ يَقْطَعُ صَلاةَ
    الرَّجُلِ .. الْحِمَارُ وَالْكَلْبُ الأَسْوَدُ
    وَالْمَرْأَةُ” قَالَ: قُلْتُ مَا بَالُ الأَسْوَدِ ‏مِنَ
    الأَحْمَرِ مِنَ الأَصْفَرِ؟ فَقَالَ سَأَلْتُ رَسُولَ
    اللَّهِ كَمَا سَأَلْتَنِي، فَقَالَ الأَسْوَدُ شَيْطَانٌ”‏

    عبد المسيح

    يا للعار المرأة كالكلب والحمار
    تقطع صلاة الرجل!!‏

    بيتر

    لقد حضر والدي العزيز بعد غياب
    لقد كنت في انتظارك كل هذه المدة
    لنكمل حديثنا عن البشارات
    الموجودة بالكتاب المقدس
    عن نبي الإسلام

    عبد المسيح

    انسى يا بيتر
    ان يكون هناك بشارات موجودة
    بالكتاب المقدس عن نبي الإسلام
    ومن الاحسن ان تنسنى هذا الرجل?????????? بارك الله فيك يا أستاذنا أبو تسنيم .
    هما الناس دول كبروا أمتى ؟!!
    ولا هما شابوا بدرى ! ( إبتسامة ).
    __________________

    إلى نصارى العالم انقذوا أنفسكم من هذا المصير… لماذا نتحاور معكم؟؟

    مواقع للبحث فى القرآن الكريم وتصفحه وتفاسيره
    هنا أو هنا أو هنا

    مواقع الإعجاز العلمى في الكتاب والسنة
    هنا ، أو هنا، أو هنا، أو هنا ، أو هنا ، أو هنا، أو هنا أو هنا

    مواقع المرئيات الإسلامية (الفيديو)
    هنا، أو هنا، أو هنا، أو هنا

    موقع الصوتيات الإسلامية
    هنا
    200 سؤال وجواب في العقيدة
    ??????بيتر

    =====

    انا مصر على معرفة هذا
    الرجل وما يدعو اليه

    أم بيتر

    انا الم انتهي
    لقد طلبت مني المصدر
    وها انا اتلو عليك المصدر
    تلو الاخر
    ‏فمصدر مساوة المرأة بالخنزيرة.‏

    ‏ جاء في (بيان الوهم والإيهام
    في كتاب الأحكام للفاسي
    ج3 ص354) “ذكر من
    طريق أبي داود عن ابن
    ‏عباس، قال رسول الله:
    “إذا صلى أحدكم إلى غير
    سترة، فإنه يقطع صلاته:
    الكلب، والحمار، والخنزير
    ‏والمرأة…..”‏

    عبد المسيح

    ههههههههه

    يا للفضيحة المرأة كالخنزيرة
    تنجس المصلي!!‏‏

    بيتر

    =====

    نبي الاسلام لم يقل
    المرأة كلب او حمار
    بل تحدث عن ما يقطع الصلاة
    وهم ثلاث
    الكلب والحمار والمرأة
    ثم أن وجود الثلاثة في
    سياق واحد لا يعني أنها
    متماثلة في عللها التي تُقطع
    بها الصلاة
    فقد يكون الخوف من
    الحمار والكلب وخشية
    الفتنة من المرأة
    مثل حرمة اكل لحم الانسان
    والكلب والخنزير
    فهل الانسان مثل الكلب
    او الخنزير بل العامل المشترك
    بينهم حرمة اكلهم
    وأما حديث
    ” إذا صلى أحدكم إلى غير
    سترة فإنه يقطع صلاته
    الكلب والحمار والخنزير
    واليهودي والمجوسي والمرأة ”
    فهو حديث ضعيف

    أم بيتر

    ‏‏ واما عن مصدر مساوة
    المرأة بالنعجة والبقرة والناقة

    (أحكام القرآن لابن
    العربي ج4 ص49)
    “كُنِىَ بالنعجة عن المرأة
    ويُكْنَى عنها بالبقرة
    والناقة لأن الكلّ مركوب”

    عبد المسيح

    يا للخزي يشبه المرأة
    بالنعجة والبقرة والناقة
    ووجه الشبه أن الكل مركوب!
    ألا …….. رسول الإسلام
    من هذه التعبيرات المخجلة؟

    بيتر

    =====

    محمد نبي الاسلام لم يقل
    ذلك مطلقاً ولم يشبه
    المرأة بالنعجة او خلافه
    هذا القول لابن العربي
    عندما فسر الاية
    23 من سورة ص
    ( إِنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً )
    اعتماداً على كنية العرب
    للمرأة بالنعجة
    كما قالت كريستينا اننا
    مثل الببغاء نردد
    كل ما يقوله ابونا زكريا
    اليس من العيب ان يكذب
    علينا وينسب الي نبي
    الاسلام حديث لم يتحدث به
    الا يعلم اننا سوف نكتشف تدليسه

    أم بيتر

    واما عن مصدر مساوة المرأة
    بالخيل للهو وكسلعة.‏
    فقد جاء في (مسند ابن الجعد
    البغدادي ج1/ص345)
    “قال النبي: اجعلوا اللهو
    في ثلاثة أشياء:
    الخيل والنساء والنضال”
    وجاء في (المستدرك على
    الصحيحين للنيسابوري
    ج4 ص493) “قال النبي:
    لا تقوم الساعة .. حتى
    تغلو الخيل والنساء ثم
    ترخص فلا تغلو إلى
    يوم القيامة” [المرأة سلعة كالخيل!]?????????????????
    عبد المسيح

    يا للمقام السامي
    للمرأة في دين محمد!!

    بيتر

    اما القول بجعل اللهو
    في ثلاثة أشياء
    الخيل
    والنساء
    والنضال”
    فهذا حديث برواية الشيعة
    وهو
    “وبإسناده عن عمارة بن
    راشد عن جبير بن نفير
    قال قرئ علينا كتاب عمر
    بالشام لا يدخل الحمام
    إلا بمئزر ولا تدخله
    امرأة إلا من سقم واجعلوا
    اللهو في ثلاثة أشياء
    الخيل والنساء والنضال
    اما رواية اهل السنة فتقول
    اللهو في ثلاث
    تأديب فرسك
    و رميك بقوسك
    و ملاعبتك أهلك
    والفرق كبير بالطبع
    اما حديث
    “لا تقوم الساعة حتى
    تتخذ المساجد طرقا ،
    وحتى يسلم الرجل على
    الرجل بالمعرفة ، و حتى
    تتجر المرأة و زوجها
    ، و حتى تغلو الخيل
    و النساء ، ثم ترخص
    فلا تغلو إلى يوم القيامة
    فهو حديث ضعيف

    أم بيتر

    واما عن مصدر مساوة المرأة
    بالغراب
    فقد جاء في (سنن البيهقي الكبرى
    ج7 ص82) “لا يدخل الجنة
    منهن إلا مثل الغراب
    الأعصم”
    رُوي بإسناد صحيح عن
    سليمان بن يسارعن النبي”
    معنى الغراب الأعصم:
    أي ما فيه من ريش أبيض
    أو أرجل حمراء.بيتر

    الحديث الصحيح يقول
    “خير نسائكم الودود الولود
    المواتية
    المواسية
    إذا اتقين الله
    و شر نسائكم المتبرجات المتخيلات
    و هن المنافقات
    لا يدخل الجنة منهن
    إلا مثل الغراب الأعصم
    ..وهو حديث صحيح
    وكما هو واضح من الحديث
    لم يقل نبي الاسلام
    ان المرأة مثل الغراب الاعصم
    بل تحدث عن خير النساء
    وذكر صفاتهن
    ثم تحدث
    عن شر النساء وذكر صفاتهن
    ثم قال لا تدخل الجنة منهن
    الا مثل الغراب الاعصم
    والغراب الاعصم
    هو نادر الوجود
    فكما هو نادر وجود
    غراب اعصم
    فنادر ان تدخل المرأة
    المتبرجة المنافقة الجنة
    فهو لم يشبه المراة سواء
    اكانت خيرة او شريرة بالغراب
    وانما التشبيه من حيث الندرة

    أم بيتر

    ‏ “أنا مش عارفه ليه محمد
    ورب محمد بيكرهوا المرأة
    إلى هذه الدرجة؟ وإذا
    كانت المرأة سيئة بهذا
    المقدار فليه ربنا خلقها

    بيتر

    هذا افتراء
    ؟!!!
    بالعكس

    كريستينا

    لحظة يا بيتر
    قبل ان تكمل كلامك
    اسمحلي اتوجه بالسؤال
    الي امي الحبيبة
    ????????????
    أم بيتر

    ماذا تريدين؟!

    كريستينا

    هل من العيب تشبيه
    المرأة باحد الحيوانات ؟

    أم بيتر

    طبعاً
    انها اهانة وانتقاص من مكانة المرأة
    لقد اخضع لنا الرب الحيوانات
    وَبَارَكَهُمُ اللهُ وَقَالَ لَهُمْ
    «أَثْمِرُوا وَاكْثُرُوا وَامْلأُوا
    الأَرْضَ، وَأَخْضِعُوهَا،
    وَتَسَلَّطُوا عَلَى سَمَكِ
    الْبَحْرِ وَعَلَى طَيْرِ السَّمَاءِ
    وَعَلَى كُلِّ حَيَوَانٍ يَدِبُّ
    عَلَى الأَرْضِ».
    سفر التكوين 1: 28

    كريستينا

    حلو الكلام
    اذا تشبيه المرأة باحد
    الحيوانات اهانة لها
    وانتقاصاً من كرمتها
    فلما يشبه الكتاب المقدس
    الرب بكثير من الحيوانات
    ؟!!!!

    أم بيتر

    يستحيل هذا

    كريستينا

    اسمعي يا ست الحبايب
    الكتاب المقدس
    يشبه الرب
    { وحشاه }
    كالدود وكالسوس
    اقرأ يابيتر
    من سفر هوشع 5/12

    بيتر

    “لِهَذَا أَكُونُ كَالْعُثِّ لإِسْرَائِيلَ
    وَكالسُّوسِ النَّاخِرِ لِشَعْبِ يَهُوذَا ”

    كريستينا

    وبالاسد والنمر والدبة
    اقرأ يابيتر
    هوشع 13 / 7 : 8

    بيتر

    “لِهَذَا أَكُونُ لَهُمْ كَأَسَدٍ
    وَأَكْمُنُ كَنَمِرٍ لَهُمْ عَلَى الطَّرِيقِ
    8وَأَنْقَضُّ عَلَيْهِمْ كَدُبَّةٍ ثَاكِلٍ
    وَأُمَزِّقُ قُلُوبَهُمْ ”

    كريستينا

    وحمامة
    “فَلَمَّا اعْتَمَدَ يَسُوعُ صَعِدَ
    لِلْوَقْتِ مِنَ الْمَاءِ وَإِذَا
    السَّمَاوَاتُ قَدِ انْفَتَحَتْ
    لَهُ فَرَأَى رُوحَ اللَّهِ نَازِلاً
    مِثْلَ حَمَامَةٍ وَآتِياً عَلَيْهِ ”
    متى 3/ 16

    بيتر

    وخروف
    “هؤلاء سيحاربون الخروف
    والخروف يغلبهم لأنه
    ربُّ الأرباب وملك الملوك)
    رؤيا يوحنا 17/ 14

    كريستينا

    شاة
    («مِثْلَ شَاةٍ سِيقَ إِلَى الذَّبْحِ
    وَمِثْلَ خَرُوفٍ صَامِتٍ أَمَامَ
    الَّذِي يَجُزُّهُ هَكَذَا لَمْ يَفْتَحْ فَاهُ.)
    أعمال الرسل8/ 32

    بيتر

    وشبه الانبياء كذلك بالحيوانات
    نبي الله ميخا
    كبنات آوي
    وكالنعام
    ” لِهَذَا أَنُوحُ وَأُوَلْوِلُ وَأَمْشِي
    حَافِياً عُرْيَاناً
    وَأُعْوِلُ كَبَنَاتِ آوَى
    وَأَنْتَحِبُ كَالنَّعَامِ ”
    سفر ميخا [ 1 : 8 ]

    كريستينا

    وحيوان بنات آوي هو حيوان
    من فصيلة الكلاب أكبر
    من الثعلب حجماً
    وأصغر من الذئب
    ??????????عبد المسيح

    يا مقصوفة الرقبة
    الرب كان يكلم شعبه
    بالأمثال لتسهيل الفهم
    عليهم

    أم بيتر

    فتشبيه الرب بالدب و الأسد
    لانهما أخطر و أقوى أعداء
    الإنسان فهو يريد ان
    يقول الرب صار كعدو
    لي يتربص بي

    عبد المسيح

    و كنمر يرصد على الطريق
    ليفترسهم ( أي انه سيحاسبهم
    على كل خطيئة و من
    المعروف ان النمر لا يترك
    أي فريسة تتاح له و لا يصطاد
    للأكل فقط و هكذا
    سيتعامل معهم الله
    و المعنى أن الله سيعاقبهم
    على كل خطيئة.

    أم بيتر

    وتشبيه بالعث والسوس
    الرب ليس كالعث او السوس
    و لكنه سيفعل في بني
    اسرائيل لانهم عبدوا
    الأصنام كما يفعل العث
    او السوس في الصوف
    و القطن يتلفه و يفنيه
    و يجعله باليا

    كريستينا

    يا سلام على ابي
    انه
    كالكلب

    أم بيتر

    يا قلية الادب
    تشبهين والدك بالكلب

    عبد المسيح

    انا مثل الكلب؟ !!!!!

    كريستينا

    انا لا اقصد انه كلب
    وانما اقصد انه وفي مثل
    الكلب فنحن نعلم
    ان الكلب وفي

    أم بيتر

    ولما لا تقولي من البداية
    انه وفي بدل تشبيه بالكلب

    بيتر

    بالتاكيد لتسهيل الفهم
    عليكم
    ههههههه

    كريستينا

    =====
    سبحان الله
    تبررون تشبيه الكتاب
    المقدس للرب بالحيوانات
    وتعترضون على تشبيهكم بها !!!!!
    اكمل يا بيتر كلامك ???????? الحقيقة أن السيد والد بيتر وكرستين ليس كالكلب ..

    ولكنه كالحمار…..

    فهو صبور وهادئ ومطيع لقساوسته في كل ما يقولونه له .. مهما كان عجيباً، أو منافياً للمنطق! ????????عبد المسيح

    بمناسبة الحديث عن المرأة
    سأورد هنا مثالاً عن تعامل
    المسيح ومحمد مع المرأة
    فكثيرة هي الصفات الت

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل خروج   / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
تابع

Get every new post delivered to your Inbox.

Join 40 other followers