الإسلام و العالم

بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ

التاريخ الإسلامي في أوروبا An Islamic History of Europe

عندما حكم المسلمون العالم

 

يسعدني أن اقدم لكم الفيلم التسجيلي “التاريخ الإسلامي في أوروبا” “An Islamic History of Europe” و الذي قدمته هيئة الإذاعة البريطانية BBC مترجماً باللغة العربية. و قد كنت قد عزمت على ترجمته منذ أول مرة شاهدته فيها و الحمد لله الذي وفقني لهذا العمل المتواضع.

الفيلم يروي تاريخ الإسلام في أوروبا و كيف ساهم الإسلام في التقدم العلمي و الثقافي الذي ينعم بها الغرب الآن. و كيف أن الحكم الإسلامي إتسم بالعدل مما أدى إلى تدفق الناس على إعتناق الإسلام.

هناك بعض النقاط التي اتمنى ان تنتبهوا لها اثناء مشاهدة الفيلم:

  • مقارنة ما حدث للدول التي حكمها المسلمون في أوج عظمتهم و كيف تركهم المسلمون في رخاء و  إزدهار و بين عالمنا الحالي الذي يعم فيه الظلم في كل مكان بالرغم من التشدق بحقوق الإنسان و الديموقراطية.

  • مقارنة حرية العقيدة التي كفلها المسلمون لليهود و النصارى و ما قام به النصارى بعد ذلك من إجبار المسلمين و اليهود على إعتناق النصرانية أو قتلهم و حرقهم و تعذيبهم. و حتى الآن نجد مثلا أن بلد الحرية فرنسا تمنع ابسط حقوق المرأة المسلمة في إرتداء حجابها و هذا يشكل تعدي سافر على الحرية الشخصية.

  • إدراك فضل المسلمين على جميع مجالات الحضارة الحديثة و في كافة مجالات العلوم و الثقافة و أن تطبيق الإسلام أدى إلى إنتشار العدل و الرخاء. و على الجانب الآخر نجد أن الغرب لم يتقدم إلا بعد لفظ النصرانية و تخلص من سطوة الكنيسة و الباباوات.

  • هذا الفيلم لا يجب أن نعتبره نوعاً من الحسرة على الماضي. بل على العكس هو نبراس لنا لنسترجع بإذن الله أمجادنا التي لم تُبنى إلا بالتمسك بدين الله و سنة رسوله صلى الله عليه و سلم. و أن ندرك أيضاً أن تخلفنا لم يكن إلا بعد أن ابتعدنا عن الإسلام. و لا ابالغ إن قلت أن تخلفنا الآن رحمة بنا لأننا لو تقدمنا و نحن في معصية الله قد نتمادى في إدراك عظمة ديننا و قد ننسى وعد الله لنا بالنصرة بشرط أن ننصره.

أخيراً، اتمنى ان اكون قد وفُقت في الترجمة التي حرصت على أن تكون دقيقة و علمية بقدر الإمكان بالرغم من تغطية الفيلم لمجالات علمية و ادبية عديدة و كذلك حقيقة ان اسماء العلماء العرب مختلفة في اللغة الانجليزية عنها بالعربية بالرغم من القاعدة المعروفة ان الاسماء لا تُترجم. و اظنها نوع من طمس الاصول الاسلامية للحضارة الغربية.

 

شاهد الفيلم

 

 

 

Advertisements

7 تعليقات to “التاريخ الإسلامي في أوروبا An Islamic History of Europe”

  1. msayed2004 said

    ترجمة ممتازة لفيلم متميز , جزاك الله كل خير و رزقك الجنة.

  2. islamegy said

    اهلا بالاخ الفاضل بلال،

    اشكرك على رأيك الذي اعتز به

    وفقنا الله و اياكم لما يحبه و يرضاه

  3. بلال said

    فيلم رائع و مجهود أروع
    أثابك الله على هذا العمل الجميل

  4. islamegy said

    بصراحة عندما قلت لي أن الفيلم ترجمته على قناة المجد حزنت على وقت و جهد كان من الممكن إستخدامه في ترجمة شيء آخر. و لكن بصراحة بعد أن شاهدت الروابط التي ارسلتها شعرت أن المجهود لم يضيع. فمع إحترامي لقناة المجد إلا أن الترجمة غير دقيقة للاسف فليس من المعقول أن يقال أن الرازي هو مترجم اعمال ارسطو بدلا من ابن رشد و أن ابن سينا من علماء قرطبة بدلا من الغافقي و امثلة اخرى كثيرة! و الفيلم غير كامل و ممنتج و لا اعرف اين بقيته. و نقطة مهمة في الحوار مع غير المسلمين هي أن الدبلجة غير مفيدة لانها تفقد بعض المصداقية.

    اشكرك على اهتمامك و حرصك على وضع الروابط جزاك الله خيرا

  5. http://www.majddoc.com/main.aspx?function=Category&id=586&lang=

    الفديو علي قناة المجد

  6. السلام عليكم
    رائع
    واليك الفيلم مدبلج بالعربي عن قناة المجد الثائقية
    http://www.almoso3h.com/modules.php?name=Media&op=Download&id=797

    http://www.almoso3h.com/data2/alislam-fe-awroba-v.zip

    جزاك الله خيرا

  7. وسام said

    موضوع رائع

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s