الإسلام و العالم

بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ

بشارات النبى الخاتم فى التوراة والانجيل والقرآن ـ الجزء السادس عشر

سقطة القس انطونيوس فكرى في تفسيره لنبوءة

“وحي من جهة بلاد العرب”

 

كتبه/ مسلم عبد الله أبو عمر

رأينا في الجزء السابق كيف فسر القس انطونيوس فكرى ما ورد في سفر اشعياء الاصحاح 21 عن وحي من جهة بلاد العرب وتيماء وفناء مجد قيدار. في هذا الجزء بإذن الله سنثبت بالأدلة كيف دلس القس انطونيوس فكرى وتلاعب وإلتف حول المعاني وقام بتحميلها ما لا تطيق حتى يصل لهدفه بأن يبتعد بالنبوءة عن الرسول صلى الله عليه وسلم.. وسنرى كيف أن تفسيره يمثل سقطة بجميع المقاييس ولا عذر لها لأنها سقطة متعمدة!!

سقطة القس هنا هو أنه أعتمد فى تفسيره الشاعرى هذا على مقارنة بين من يلجأ من الهالكين إلى العالم بأرضياته ولذاته بدلاً من أن يلجأ إلى الحق , فعبر القس عن العالم القفر هنا بأنه تيماء وكيف أن هؤلاء المساكين الهلكى ذهبوا إلى الطريق الخطأ وضلوا أى أن تيماء (وهذا فحوى كلامه كله وعليه اعتمد) لا تقدر أن تعطيه ماء لأنها قاحلة!! ثم يتأول القس على الله قائلاً: أن الله يعلم أن تيماء قاحلة!! مؤكداً على المعنى مرة أخرى وقاطعاً خط الرجعة على نفسه وعلى أى أحد يريد أن يجد له عذر فى تدليسه هذا!! وهو أن تيماء لا ماء فيها ولا حياة!! هنا الكارثة….وسنحسن الظن بحضرة القس ومن ورائه كنيسة كاملة عريقة بها أساقفة ودكاترة وكهنة ومطارنة و..و…ونقول أنه -وأنهم- فاتتهم هذة الحقيقة التاريخية:

أن تيماء عبارة عن واحة كبيرة, واحة!!! وليست قاحلة كما ذكر القس فى تفسيره المعتمد !!! كما فتهم بئر هداج أو هداج تيماء!!, ما هو بئر هداج هذا؟ فقط نقول أنه من معالم تيماء وطابعها القديم المميز وهو أقدم بئر عرفته جزيرة العرب!! ويعرف ب:شيخ الجوية =أى كبير الأبار والعرب تطلق على الرجل الكريم: هداج تيماء ويٌسقى على هذا البئر سبعة وسبعون جملاً في وقت الصيف القائظ في آن واحد.!!! ويستَمد بئر هداج أهميته من الدور الذي لعبه في حياه الاقدمين والمحدثين حيث جعل من تيماء مدينة زراعيه كثيرة النخيل هائلة البساتين!! ويقع بئر هداج وسط تيماء القديمة وهو أحد أهم آثار المملكة العربية السعودية ويعتبر من أهم المعالم الحضارية القائمة على المستوى العالمي فيما يتعلق بالآبار!! ويعتمد بئر هداج في مائهِ على انتاجية العين الموجوده في زاويته الجنوبيه الغربية والتي لايزال ماؤها يتدفق حتى وقتنا الحاضر وتنتقل المياه منه الى المزارع بواسطة إحدى وثلاثين قناة تبدأ من حواف البئر وتتفرع الى البساتين على مختلف مواقعه إذ لا يوجد ما يماثله ولم يعرف العالم أضخم ولا اشهر منه خلال العصور القديمة . وقيل فيه شعراً لا يٌعد ولا يٌحصى فقط نذكر منه بيتاً رائقاً للأعشى فيقول عن تيماء وعن بئرها :

بالأبلق الفرد من تيماء منزله          حصن حصين وجار غير غدار

 

رابط الموسوعة العالمية تعترف بأن تيماء واحة كبيرة (is a large oasis) فى المملكة السعودية!! وهذا موقع بلدية تيماء.

 

ما هذا المستوى الذى يٌفسر به القوم كتابهم؟؟ تاريخ كهذا يٌمحى لمصلحة من؟ الكذب على الناس بهذة الشناعة هكذا لمصلحة من؟هو لمصلحة الباطل والشيطان لا شك, وكما قلنا مهما فعل القوم والله إن الله يفضحهم من حين لأخر ولو تتبعناهم فى كل عملهم لوجدنا ما هو أنكى,.أعتقد الأن يا سيادة القس أن الله الحكيم عندما طلب من تيماء أن تساعد الهارب إليها لم يكن فى الأمر ثمة غرابة!!,

فلا تيماء قاحلة, ولا تيماء أيضاً تخذل من احتمى بها وإن كانوا مجموعة تجار مٌخطئين!! وكان يكفيك أن تسأل أى طفل سعودى الأن وتقول له ماذا تعرف عن تاريخ تيماء؟وستجده يجيبك بأنها ريف العرب, هل الريف يا سيادة القس يخلو من الماء والخبز؟؟ بل هى حصن حصين وجار غير غدار كما قال الأعشى.

على كل حال هداك الله إلى الحق وردك إليه رداً جميلاً أنت ومن تحكمهم قبل أن تلقاه وأنتم على هذا الحال من التدليس والخداع !!

كفاح القس هنا لإخفاء الحقيقة وطمس خبر مجىء الوحى من جهة بلاد العرب وبشارة نهاية الوثنية وسقوطها كان كفاحاً غير مٌشرف للأسف إذ أٌستخدم فيه تدليساً أعتبره هنا تاريخياً , هو من باب من يحكى أحدهم عن مصر مثلا قائلاً:

ذهبت مرة إلى مصر, التى هى بلا نيل ولا أهرامات , ثم أكد على قوله هذا قائلاً بكل تبجح وهو مٌرتاح الضمير: والله يعلم أنها بلا نيل ولا أهرامات!!

بماذا نصف قائل العبارة السابقة؟؟ نحن أحسنا الظن به مقدماً

ونسأل الله العفو والعافية ونحمد الله على نعمة الإسلام وكفى بها والله نعمة, فدين الله الحق لا يٌعَلِم أبداً المبدأ الميكيافيلى النفعى الشرير حيث فيه الغاية تبرر الوسيلة, لا, لكن انظر فى الإسلام تجد ماذا؟ الغاية شريفة ونبيلة فلا بد بل ويلزم ويجب أن تكون الوسيلة إليها شريفة ,هذا هو الله الذى نعبده والذى نعرفه يٌعلِمٌنا الخير وفعل الخير وينهانا عن الشر وما يؤدى إليه , تأمل معى منهج القران فى الدعوة إلى الله الحق:

{ قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ } (يوسف:108)

الله أكبر , والأمر هنا للرسول صلى الله عليه وسلم ومن بعده من اتباعه أى المسلمين والدعاة والعلماء والمشايخ وكل إنسان وجد فى نفسه مقدرة على تبليغ دعوة حق فهو مٌخاطب فى الأية الكريمة لأنه من الأتباع والحمد لله رب العالمين نحمدك حق حمدك ولا نٌثنى ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك.

ويزداد الأمر سوءً عندما يٌشير بعد ذلك القس ويقول فى أخر محاولة منه لإبعاد العامة عن المعنى المقصود والواضح وضوح الشمس فى النصوص فيقول معلقاً فى نهاية النص: وتمت النبؤة بهجوم سرجون على بلاد العرب خلال سنة من النبوة!!!

لاحول ولا قوة إلا بالله ,أهكذا تٌورد إلابل؟ ماذا يقول التاريخ عن سرجون ودولته:

في عهد الحضارة أكادية أسس القائد الأكادي سرجون الأول الدولة الأكادية على أنقاض مملكة سومر، ويرجع أصل الأكاديين إلى العرب المهاجرين من شبه الجزيرة العربية. وامتدت دولة الأكاديين لتشمل كل منطقة الهلال الخصيب تقريبا وبلاد العيلاميين وبعض الأناضول. وتقبل الأشوريون الحضارة الأكادية لقربها منهم . وقد اشتهر الأكاديون بصناعة البرونز. وفي سنة 2200 قبل الميلاد سقطت الدولة الأكادية إثر غارات الغوتيين والقبائل الجبلية الأخرى( منقول نقلاً من الموسوعة العربية) وأسر سارجون الثاني اليهود في أورشليم عام 701 ق.م.

وهذا ما يؤكده رابط الموسوعة المسيحية البشارة:

ومدينة أشدود (إش 20 :1، يذكر اسمه). سنة 717، قام بحملة على وادي العريش وارسل قائده العسكريّ إلى أشدود فقمع الثورة فيها. سنة 710، استعاد بابل ومات وهو يقاتل.

ولاحظ أن الموقع يذكر نصوص البشارة التى نتحدث عنها !!!

الطريف فى ما ذكره القس أن سرجون غزا العرب والتاريخ يذكر لنا أن أصل سرجون ودولته هم العرب !!

ولكن القس معذور , فالقوم الكذب عندهم فى هذة الحالة ليس كذباً كما ننظر نحن إليه أو ينظر إليه رجل الأخلاق العادى,بل هو عندهم وقتها فضيلة تٌرتجى ومَنزِِلة يٌسعى إليها , لماذا؟ لأن قدوة القوم فى ذلك معلمهم الحقيقى وناشىء كنيستهم بولص الطرسوسى والذى لبس عليهم دينهم وإلى الأن , فنجده يقول مثلا: فى كورونثوس الاولى:

9: 19 فاني اذ كنت حرا من الجميع استعبدت نفسي للجميع لاربح الاكثرين 20 فصرت لليهود كيهودي لاربح اليهود و للذين تحت الناموس كاني تحت الناموس لاربح الذين تحت الناموس 21 و للذين بلا ناموس كاني بلا ناموس مع اني لست بلا ناموس لله بل تحت ناموس للمسيح لاربح الذين بلا ناموس 22 صرت للضعفاء كضعيف لاربح الضعفاء صرت للكل كل شيء لاخلص على كل حال قوما 23 و هذا انا افعله لاجل الانجيل لاكون شريكا فيه.

فقط سنعلق على قول هذا الرجل عندما يقول: صرت بلا ناموس للذين هم بلا ناموس لأربحهم, وهذا قمة النفاق والغش والخداع ولا يٌقال ابدا لا فى الدين ولا فى عرف الأخلاق الحَميدة أن من يريد إصلاح مجموعة سكارى مثلاً فعليه الدخول إلى الخمارة والشرب معهم لكسب ودهم !!!(وهذا عند القوم بكل طوائفهم التفسير الوحيد على حلول الله فى جسد المسيح كى يكون قريباً من البشر , وكأنه كان بعيداً عنهم!!نبرأ إلى الله من هذا الكفر الصريح ونشهد أن لا اله الا الله ليس كمثله شىء ومنزه عن كل صفة نقص) هذا مبدأ النفعية وكما قلنا من يكذب ويدلس على الناس, الله حتماً سيكشفه ويفضحه, فزل لسان هذا الرجل فى العدد 23 ووضح الغاية من هذا, ليكون شريكاً فى الإنجيل!! والحق نقول أنه قد تحقق له ما طلب وتمنى, فأصبح لا شريكاً فقط فى الإنجيل بل قيل عن كلامه بعد مماته بسنوات أنه كلام الله!!

قارن هذا الإنحلال الفكرى والأخلاقى فى الدعوة إلى الله, بمن يضع منهج وقانون به تََعرف الحق من الباطل والصادق من الكاذب , فحرم عليك الكذب حال الدعوة إلى الله مهما كان هدفك , وهذا ليحمى البٌسطاء الذين قد يقعون فريسة لمعسول الكلام والفلسفى منه فيظنون ان ما يٌلقى عليهم هو حق , لذا كان الله هادياً إلى هؤلاء لنٌميز نحن الخبيث من الطيب ونعرف الرسول الحق من الكاذب المتأول على الله { قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ } (يوسف:108) حٌكم عام ومنهج أخلاقى رفيع المستوى , لايصح يا سادة أن تدعون إلى الله بالكذب, وهل هذا الكذب ينطلى على الله الخالق؟ بماذا ستقولون له يوم القيامة؟, الله أجل وأعظم من أن يٌكذب فيه, وهل منهج الله ضعيف(معاذ الله) إلى الحد الذى يتقوى بالكذب؟ إن وضوح منهج الدعوة إلى الله فى دين الحق الاسلام لهو من الأدلة الساطعة على أنه الحق ,إذ هو يعتمد فقط على كلام الله وتعاليمه وكفى بها سبيلاً, وما كانت المٌعجزات للأنبياء إلا تثبيتاً ونصرةً لهم على المٌعاندين , أما من يلف ويدور ويعتصر حروف النص إعتصاراً ليٌسكِر بها عقول البسطاء بدعوى أنه يكذب عليهم لمصلحتهم فهذا مبدأ كل مٌبتدع, فدعواهم باطلة وليس لهم عند الله يوم القيامة عٌذر ولم يأمر الله قط أى نبى بأن يكذب عليه حال دعوته إلى الناس , الله يا سادة هو القدوس والمفترض أنكم تعلمون ما معنى كلمة قدوس!!وهو كامل والكامل لا يحتاج لمن يٌسنِده ويعضده فى دعواه

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

ألا يمنعن رجلاً هيبة الناس, أن يقولَ بحقِِ إذا عَلِمَه. (1)

حديث من مئات الأحاديث التى تكلم بها الصادق الأمين عن مكارم الأخلاق, ولو طَبق القوم العبارة السابقة من كلام سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم لتغيرت عشرات الأفكار والمعتقدات عن شعب الكنيسة من باكر!!

. تأمل معى الأن هذا الموقف:

فى رمضان سنة 9هجرى قدم وفد بنى ثقيف على النبى محمد صلى الله عليه وسلم ليسلموا لله فلما قدموا جهز لهم النبى صلى الله عليه وسلم لهم مكاناً فى المسجد مثل القبة لكى يسمعوا القران (يسمعوا اولاً ليحكموا دون تدخل) ويروا الناس إذا صلوا , وبعد فترة مكثوا فيها يترددون على الرسول صلى الله عليه وسلم سأل رئيسهم عَبد ياليل بن عمرو أن يكتٌب لهم الرسول صلى الله عليه وسلم عهداً بينه وبين ثقيف يأذن لهم فيه بالزنا , وشرب الخمر وأكل الربا , ويترك لهم اللات ويعفيهم من الصلاة , ولايكسروا أصنامهم, فأبى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقبل شيئاً من هذا, فتشاوروا فيما بينهم فقبلوا على ان يهدم الرسول صلى الله عليه وسلم اللات لا هم بأيديهم فقبل الرسول ذلك, وأرسل لتلك المهمة خالد بن الوليد على رأس رجالا من الصحابة فهدم اللات.(زاد المعاد3/26-28 و سيرة بن هشام 2/537-542 نقلاً من كتاب الرحيق المختوم لصفى الرحمن ص 383و384)

الله أكبر هذا هو دين الحق, كان من الممكن أن يهادنهم الرسول , ولكن هذا فقط عندما يكون رسول مدعى النبوة , أما الرسول الحق فلا يفعل ذلك أبداً لأن معه الله الغنى ,وفى هذا يقول الحق عز وجل مادحاً خٌلق الرسول صلى الله عليه وسلم وثباته على الحق فى دعواه: { وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ } (القلم:9) أى أن الكفار كانوا يتمنون أن يوافقهم الرسول صلى الله عليه وسلم ويتنازل عن بعض التعاليم التى أتى بها من عند الله, فيتنازلون هم أيضاً عن بعض كبريائهم, لكن حاشا لرسول أن يفعل هذا وتكون مبدأ يٌتبع فيما بعد كما حدث مع هؤلاء الذين يتبعون رجلاً يعترف بنفاقه وكذبه لمجرد أن يكسب أتباع, ومحمد صلى الله عليه وسلم فى بداية دعوته كان المشركون يخيروه أن يعبدوا الله الواحد معه سنة ويعبد هو الأصنام معهم سنة, لو كان رسول باطل لوافق سريعاً ولقال: ماذا يٌضيرنى , الكل يٌطيع عام كامل ثم أنظر فى أمرى بعد ذلك,حاشاه سيد المرسلين أن يفعل ذلك, فرفض وفضل العذاب له ولأتباعه فى بداية الرسالة على أن يٌداهِن وكان من نتيجة هذا الخٌلٌق أن نتج جيلاً من الأتباع لم تعرف البشرية مثلهم قط,بل لا يعرف تاريخ الأنبياء أتباع وأصحاب مثل صحابة النبى محمد صلى الله عليه وسلم ويكفيك فقط أن تعلم أنهم كانوا يفدونه بأبائهم وأٌمهاتهم ودمائهم وكان لا شىء أحب إليهم منه صلى الله عليه وسلم,هذا فى الوقت الذى يحكى لنا كتاب القوم أنه فى اللحظة الحرجة التى تم القبض فيها عن يسوع (هذا ما يعتقدون فيه لا نحن) تركه كل التلاميذ وهربوا!! الملاحظة الهامة جداً هنا أن التلاميذ هربوا كلهم,من ناحية هذا يؤكد كلامنا أنه كان لا يوجد أى شاهد عيان على ما حدث كما قال القران:إن يتبعون إلا الظن,ومن ناحية أخرى أن التلاميذ بالطبع لم يكن يعرفوا هذا الذى عرفه هؤلاء العباقرة فى نيقية 325م بأن يسوع هو الله الظاهر فى الجسد!! إذ لا يٌتصور ولايصٌدق أحداً أن التلاميذ يهربون وهم يعلمون أن يسوع هذا هو نفسه الاله!! تخيل وأنت تعلم ان الواقف بجوارك هذا هو الله الظاهر فى الجسد!!هل يمكن أن يطرف لك رمش؟ ومن أى شىء تخاف وأن واقف بجوار الإله!!؟؟ ومع ذلك كتابهم يثبت هذة الفعلة من هؤلاء أنهم تركوه (مرقص 50:14 فتركه الجميع و هربوا), وعن المٌداهنة فى نشر الدعوة القوم للأسف تاريخهم ملىء بمثل هذة المٌخزيات فتاريخهم يحكى لنا عن أول مجمع لهم كأنه مرجعية قانوينة يستندون عليها عند الكلام عن تاريخ المجامع المٌخزى هو الأخر , وهو مجمع أٌورشليم بقيادة يعقوب بن يوسف, وعٌقد هذا المجمع 49 م لتنصير بعض الرومان الوثنيين وكان هدفه الأول هو إلغاء الختان!! ( شريعة موسى عليه السلام من قبل وحتى ذهاب المسيح عليه السلام, بل المسيح عليه السلام نفسه أختتن!!لوقا21:2 و لما تمت ثمانية ايام ليختنوا الصبي ) الذى كان يقف عائقاً أمام دخول الوثنيين إلى دينهم (أعمال الرسل 15 : 1 -28) فالقوم الأن معذورون لأن هؤلاء هم أجدادِهم

ولما كان الكلام عن تيماء والعرب فالعرب تقول : إن كان ربٌ البيت بالدف ضارباً فشيمة أهل البيت…., ماذا؟؟ تعرفون قطعاً, والله وحده يعلم ماذا تم إلغائه ولم يٌذكر , وحال القوم الأن من عدم إتفاق بينهم حتى على طبيعة الله وبعد 2007 عام الأن يشهد ببطلان ما هم عليه!! وكل فريق منهم يَزعٌم بأن الروح القدس معه , والأخر يقول نفس الشىء والقوم فى ضلالة لم يكن إبليس ليحلٌم أن يصل إليها , عندما أقسم لله بأن يٌضِلَهٌم (من الذين يتبعونه). فاعلم الأن أخى الحبيب و أنت يا من تريد الحق أن من علامات صدق رسل الله عز وجل أنهم لا يكذبون , وهذا مفهوم تجده داخل كل فطرة سليمة, بل وهذا ما تجده داخل كتابهم ألم نذكر فى بشارة سفر التثنية علامة النبى الكاذب من الصادق؟ ألم يكن علامة الكاذب أنه يتكلم بكلام من عند نفسه لم يأمره به الرب وبالتالى فلن يحدث؟؟ لكن هم لا يقرأون , والقسٌس تعلم ذلك وعلى هذا المنوال ينسجون ما يحلوا لهم , فمن سَيٌراجِعَهٌم؟ هل يَجرؤ أحد على مراجعة من يدخلنى الجنة وأنا ما زلت على الأرض أو يَحرمَنى مِنها؟؟طبعاً لا, اللهم اهديهم فيمن هديت يا الله وأزل عنهم الكبر والحسد ووفقهم إلى توبةً ترضاها وترضى عنها, إنك ولى ذلك والقادِرٌ عليه, اللهم امين.

أما تفاسير غيره من الغرب فكلهم أجمعوا على شىء واحد :

تيماء هى من بلاد العرب , ولم يذكر أحدهم قط -مع ولعهم بالتبشير ايضاً -ما قاله القس عن المسيح إلى كلامه الغريب وعلاقته بنص كهذا المٌخاطب الأول فيه كان اليهود!!

ولكن استوقفنى احدهم-Albert Barnes ألبرت بارنيز قائلا فى تفسيره:

The remainder of this chapter is occupied with a single prophecy respecting Arabia. = هذا الفصل -يٌشير إلى بقية الاصحاح كله- يٌشغَل بنبوءة خاصة بالعرب!!

لكن الرجل أكمل بعدها أنها حسب اعتقاده دون تأكيد أنها غزو فارس لبابل!! والقوم اختلفوا فيما بينهم فى تفسير هذة النبوءة لكنهم أجمعوا على انها نبوءة لأن النص يقول ذلك بوضوح, والوحيد الذى خالفهم هم قسس الشرق ولا يٌخفى السبب طبعاً !

ونحن بحمد الله نقول أنها بشارة صريحة لا غبار عليها فى المكان الذى سيخرج من النبى الخاتم بأنه سيكون من جهة بلاد العرب, والعرب فى كل القواميس واللغات الحية والبائدة تعنى العرب ولا تعنى الصين مثلاً ! ولا يقولن أحداً أن العرب هنا :رمز !!!

ومعلٌوم تاريخياً من الذى خرج من العرب قائلاً أنه رسول من عند الله, ومن الذى سَقَطَت على يديه عبادة الأوثان ومن على يديه فنى مجد قيدار أصل قبيلة قريش وراجع هذا فى غزوة بدر حيث قٌتِل فيها خيرة فرسان قريش وذهب مجدها للأبد وكان هذا بعد عام من الهجرة وبعد ذلك فٌتِحَت بلاد الشام كلها فيما بعد بل وعم الخير وكلمة التوحيد الأرض من مشارقِها إلى مغاربِها . من كان له أٌذنان للسمع فليسمع.

 

دليل هذا الكلام وأن العرب هم الأمة الموعودة بالنبوة

هذا نعرفه فى اللقاء القادم إن شاء الله

 

هوامش المقال

(1): ابن ماجة فى سننه كتاب الفتن باب الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر والتخريج منقول من مقدمة كتاب:رسالة فى الطريق إلى ثقافتنا لمحمود شاكر رحمة الله,أنصح كل مسلم بقراءته

 

4 تعليقات to “بشارات النبى الخاتم فى التوراة والانجيل والقرآن ـ الجزء السادس عشر”

  1. اهل المدينة المنورة من يهود هم اهل تيماء؟
    اهل تيماء المزكور في العهد القديم ليسوا رمز لبلاد العرب التي سيخرج منهم نبي اخر الزمان كما زكر معظم الاخوة المهتمين بمقارنة الاديان والرد علي اليهود والنصاري والتبشير بصفات النبي محمد الخاتم
    وانما التفسير الصحيح اقوي وايسر ومباشر في صلب الامر بالتبشير بواقعة الهجرة الي يثرب وليس رموز كما زكرواولكن كيف ذلك ؟
    هاتوا ماءً لملاقاة العطشان ، يا سكان أرض تيماء وافوا الهارب بخبزه ”

    أرض تيماء منطقة من أعمال المدينة ، وفيها يهود تيماء الذين انتقل معظمهم إلى يثرب.

    ويذكر المؤرخون (الإخباريون) العرب نقلا عن اليهود في الجزيرة العربية أن أول قدوم اليهود الى الحجاز كان في زمن موسى عليه السلام عندما ارسلهم في حملة ضد العماليق في تيماء، وبعد قضائهم على العالميق وعودتهم إلى الشام بعد موت موسى منعوا من دخول الشام بحجة مخالفتهم لشريعة موسى لاستبقائهم إبناً لملك العماليق. فاضطروا للعودة إلى الحجاز والاستقرار في تيماء(78) ثم انتقل معظمهم إلى يثرب(79) . فأهل يثرب من اليهود هم من أهل تيماء المخاطبين في النص. وكان تاريخ مخاطبة اشعياء لاهل تيماء في هذا الاصحاح هو النصف الأخير من القرن الثامن قبل الميلاد.
    بمعني ان اهل تيماء اليهود لم يكونوا قد انتقلوا بعد لسكني يثرب ولكنهم المعنيين بالخطاب كشيء مستقبلي سيقع فيما بعد وهذا ما حدث بالفعل حتي ان القليل من اليهود الذين ظلوا بتيماء حتي عهد الهجرة النبوية ولم ينتقلوا الي يثرب ظلت هناك علاقات بينهم وبين بعض كما حدث في قصة سلمان الفارسي عندما اعطاه يهودي من تيماء الي يهودي من يثرب وبها انتقل سلمان الفارسي الي يثرب

    ويفيد الوحي إلى أشعيا أن الهارب هرب ومعه آخرون:”فإنهم من أمام السيوف قد هربوا”
    ولكن للاسف لم يستجيب يهود يثرب الذين هم يهود تيماء اصلا لهذه الوصية والبشارة بل جحدوها كما جحدوا باقي الصفات التي فضحها القران والمزكورة عندهم بالتوراة.

    ثم يذكر الوحي الخراب الذي يحل بمجد قيدار بعد سنة من هذه الحادثة ، مما يدل على أن الهروب كان منهم ، وأن عقابهم كان بسبب تلك الحادثة :

    “فإنه هكذا قال لي السيد (الله):في مدة سنة كسنة الأجير يفنى كل مجد قيدار،وبقيةعدد قسي أبطال بني قيدار تقل ”

    وتنطبق هذه البشارة على محمد r وهجرته تمام الانطباق، فقد نزل الوحي على محمد r في بلاد العرب ، وفي الوعر من بلاد العرب، في مكة والمدينة. وهاجر الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة من أرض بني قيدار(80) (قريش) الذين كانوا قد عينوا من كل بطن من بطونهم شاباً جلداً ليجتمعوا لقتل محمد صلى الله عليه وسلم ليلة هجرته ، فجاء الشباب ومعهم أسلحتهم فخرج الرسول مهاجراً (هارباً) ، فتعقبته قريش بسيوفها وقسيها كما تذكر العبارة :

    ” فإنهم من أمام السيوف قد هربوا ، من أمام السيف المسلول ، ومن أمام القوس المشدودة “.

    ثم عاقب الله قريشاً (أبناء قيدار) بعد سنة ونيف من هجرته r بما حدث في غزوة بدر من هزيمة نكراء أذهبت مجد قريش ، وقتلت عدداً من أبطالهم :

    ” كما قال لي السيد (الله) : في مدة سنة كسنة الأجير يفنى كل مجد قيدار،وبقية عدد قسي أبطال بني قيدار تقل ” .

    وتؤكد العبارة أن هذا الإخبار وأن هذا التبشير بنزول الوحي في بلاد العرب ، وبعثة النبي r وما يجري له من هجرة ونصر هو بوحي من الله :

    ” لأن الرب إله إسرائيل قد تكلم ”

    إن ما حملته هذه البشارة من معانٍ لابد أن يكون قد وقع ، لأنه يقع في عصرٍ آلة الحرب فيه السيف والنبل ، وقد انتهى عصر الحرب بالسيف والنبل .‍‍‍‍

    · فهل نزل وحي في بلاد العرب غير القرآن ؟‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍!

    · ‍‍‍وهل هناك نبي هاجر من مكة إلى المدينة واستقبله أهل تيماء الذين سكنوا المدينة غير محمد r ؟!

    · وهل هناك هزيمة لقريش بعد عام من الهجرة إلا على يد رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة بدر ؟!

    إن هذه البشارة تدل على صدق رسالة محمد صلى الله عليه وسلم ، وأنها إعلان إلهي عن مقدمه ينقلها أحد أنبياء بني إسرائيل (أشعيا)(81) ، وبقي هذا النص إلى يومنا هذا على الرغم من حرص كفرة أهل الكتاب على التحريف والتبديل .

  2. محمد أسامة said

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وانا اقرا هذا الموضوع
    احس احساس غريب وارجو من الجميع التاكيد معي
    احس باني اريد الدعاء لهؤلاء القوم بالهداية
    نحن يا اخوتي ولدنا مسلمون
    ولكن تغيير العقيدة ولنعترف انه ليس بالامر السهل
    ارغب في الدعاء اليهم بان يسلموا باهون الاسباب والحالات
    اللهم اجعلهم يعتنقوا الاسلام على اهون سبب
    اللهم اهدهم كما هديتنا
    اللهم اجعلهم يشكرون ويحمدون لك
    اللهم ارزقهم عقلا يفكر
    اللهم ارزقهم قلبا يحس
    يا رب يا رب يا رب
    اجعلهم يفهمون و يهتدون
    والله والله والله ماكنت اعلم ان في الكتاب المقدس هذا الكلام
    كنت اظن ان به طرا بعض التعديل و التغيير
    والان الان فهمت لما نقرا سورة الفاتحة في كل صلاة
    انها دعاء وحمد لمن لا يحمد سواه
    كانت الناس منذ القديم تؤلف اساطير على ابطالهم ليرفعوا من مكانة البطل ويؤلفون في اتجاه ان هذا البطل لا يقهر وهو صاحب كل شيئ يثير اعجاب البشر من كرم الاخلاق والمروءة والكرم
    لكن استغرب بهؤلاء القوم يحاولون التنقيص من قدر الههم
    شيئ غريب لا افهمه
    اللهم اهدهم
    اللهم اهدهم
    اللهم اهدهم

  3. مسلم أبو عمر said

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    جزاك الله خيراً أخى الحبيب salam7

    والفضل لله وحده لا شريك له أولاً واخيراً وأسأل الله أن يهدى بكلامنا -جميعاً- الضالين
    من النصارى وغيرهم,

    واعلم أخى الحبيب أنه ما علينا إلا البلاغ

    فالله عز وجل يقول:

    إِنَّكَ لا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ) (القصص:56)

    وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاغُ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ) (آل عمران:20)

    والقوم فى كبر والعياذ بالله, وعن رجال الكنيسة هنا أتكلم بوجه الخصوص, أما عامتهم فيسيطر عليهم الجهل وحب الشهوات, وما وجدوه فى الكنيسة من تخدير للمشاعر ومداعبة الهوى فهم وقتها يهرعون خلف أى تفسير يقدم لهم

    وقد شبهت علاقة هؤلاء بالكنيسة من قبل

    بعلاقة المتعاطى المدمن بتاجر المخدرات!!!

    فالمتاعطى للمخدرات يريدها, لأنه أدمنها
    وأصبح لا يستطيع التخلص منها-إلا من رحم ربى- ومهما تعامل معه تاجر المخدرات فلسوف يقبل, وقد يغير التاجر الذى يتعامل معه لكنه يظل فى دائرة أنه زبون عندهم!!

    والتاجر يريد ما فى جيب المتعاطى من مال

    فلابد أن يزين له المُخدر ويجعله يسرى فى عروقه ولا يفيق منه أبداً,

    فهكذا هؤلاء والعياذ بالله!!

    بؤرة شيطانية من الكفر والكبر والعناد,

    يذهب العامى للكنيسة بحثاً عن المخدر المقدم له فى صورة وعظة من الوعظات أو أى كلام ضد الحق يخرس به صوت الضمير داخله إن بقى لديه ضمير !!

    والقسيس هناك فى الإنتظار بالفعل,
    ولقد تعب هؤلاء القساوسة كثيراًحتى تم لهم تربية هؤلاء على الشكل الذى نراه الأن,

    هى أكبر وأقوى عملية غسيل مخ شهدتها البشرية!!

    فى الخارج لماذا يسلمون ويتوبون لله؟؟

    لأن المعلومة فى الخارج متاحة, والعقل يعمل على الوصول للحق, ولا أحد يستطيع أن يردد كلاماً لو عرض على مجنون لفرضه!!

    ففى الخارج اخى الحبيب يفضلون الصمت على التفوه بكلام أقل ما يقال عنه أنه:

    كذب وجهل وتخلف, أو إن شئت الإختصار قل:

    هلوسة!!!

    كيف يتحدث قسيس فى الخارج لطبيب أو مهندس أو عالم ويقول له كلاماً يعلم تماماً أنه لو سمعه سيفقده للأبد كزبون!!

    لذا عملية السيطرة فى الخارج تختلف عن نصارى الشرق من العرب, فى الخارج يجذبونهم بإباحة كل ما يخطر لك على بال من شهوات ومحرمات!!حتى أباحوا لهم الشذوذ والزواج من الحيوانات المهم يظل الزبون لديهم!!

    أما فى الداخل-بالإضافة لطريقة إباحة الشهوات- تأتى طريقة غسيل المخ ومنذ الصغر,

    ولابد أن تتم منذ الصغر وإلا عانى القسيس كثيراً فى إقناع ضحيته , وغالباً بيفقدها لو بدأ معها على كبر!!

    والذى يريد الله له الهداية, تجده يتغلب على ضعفه وشهوته ويفكر فى حقيقة أمره قبل أن يموت, فيبدأ فى التحقق من الأمر حتى يهديه الله تعالى, والحمد لله هم كثيرون أيضاً,

    هذا هو حال هؤلاء أخى, ولنحمد الله على نعمة الإسلام وكفى بها والله نعمة,

    وحق لنا إذا رأينا أحدهم -خاصة من رجال الكنيسة- أن نقول له:

    الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلا .

    فالحمد لله رب العالمين.

  4. salam7 said

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته:

    جزاك الله يا اخ مسلم ابوعمر .وكل عام وانت وصاحب المدونه والاخ المسؤول عن التعليقات بخير وجميع الامه الاسلاميه.انا من المتابعين لمقالاتك الرائعه والتي والله تقنع الحجر.ولكن هؤلاء قوم اخذتهم والعياذ بالله العزه بالاثم .وحتى بعد ان ترد على شبهاتهم يثيرون المزيد من الشبهات ويعاندون ويجادلون كما تفضل بالباطل .وان قطعت جميع السبل عليهم ورددت على كل اسئلتهم والحقيقه نسخهم من مواقهم فإنهم يلجئون الى السباب والشتائم ويرجعون مره اخرى الى نقطه الصفر ويتجاهلون ردك عليهم ويدعون انك لم ترد او ان جوابك غير مقنع واذا سألتهم حوروا الموضوع او تهربوا من الاجابه.تخيل في مقاله قد قراتها من قبل قديما عن نبؤه دانيال في الكتاب المقدس .احد الكتاب النصارى ارسلت له المقاله ليقراها وطلبت منه ان يقراها بعين بصيره فما كان منه الا ان حور في النبؤه ليثبت انها لا تخص المسلمين بل تخص شعب اسرائيل وتتحقق بهم تلك النبؤه لانهم هم من انتصروا على المسلمين؟!!قلت له يا رجل وهل اسرائيل اقامت دوله بمعنى دوله بها الغني والفقير والاسود والابيض وظلت لمده اكثر من 1400 سنه؟يا رجل هل تسمي احتلال اليهود لفلسطين انتصارا؟!!
    ماذا قول سوى قوله تعالى(إن الذين كفروا سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون. ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم. وعلى أبصارهم غشاوة ولهم عذاب عظيم”. (البقرة: ،6 7).

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s